10 فنانين يبدعون لوحاتهم بمعرض الأبواب القديمة في دبي
آخر تحديث 14:58:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"ليالي حتا الثقافية" تستحضر التراث بألوان معاصرة

10 فنانين يبدعون لوحاتهم بمعرض الأبواب القديمة في دبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 10 فنانين يبدعون لوحاتهم بمعرض الأبواب القديمة في دبي

10 فنانين يبدعون لوحاتهم بمعرض الأبواب القديمة
دبى ـ صوت الامارات

يُشكل معرض الأبواب القديمة جزءًا مهمًا من فعاليات «ليالي حتا الثقافية»، التي تنظمها هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة).وتحمل الأبواب القديمة، هوية وتاريخاً وجمالاً، تغوص في عمق المكان وأصالة التراث، إذ بدأ تصميم الباب بسيطاً، ثم تطور شيئاً فشيئاً بإضافة تفاصيل أكثر من نقوش وزخارف؛ ليصبح عملاً فنياً أصيلاً يختزل ذاكرة مرحلة، ويؤرخ لها ويعكس معتقدات أهلها وعاداتهم.

وضم «معرض أبواب حتا» مجموعة من أبواب حتا القديمة التي تعود إلى أكثر من 80 عاماً، والتي تفنن حرفيون إماراتيون في تزيينها بزخارف هندسية ونباتية، مبرزة الوجه الثقافي والحضاري والتراثي القديم لمنطقة حتا وجماليات الهوية المعمارية للأبنية التراثية فيها، إذ يسرد كل باب منها قصة ترمز إلى حقبة من التاريخ العريق للمنطقة.

وفي محاولة للمزج بين التقليدي والمعاصر ودعم الفن التشكيلي وتفعيله في المجتمع الإماراتي، قدم المعرض خمسة أبواب صممت لتحاكي الأبواب التقليدية من أجل إتاحة الفرصة أمام الفنانين التشكيليين لتزيينها بإبداعاتهم الفنية. واجتذبت هذه الفكرة 10 فنانين، من بينهم ثمانية إماراتيين، ليرسموا عليها لوحات مميزة يمتزج فيها الماضي بألوان معاصرة أضفت رونقاً خاصاً على الوجهين الأمامي والخلفي لكل باب من الأبواب الخمسة، التي ترجمت اعتزاز الفنانين بالتراث الإماراتي.

ويستوقف زائر المعرض باب يحمل على وجهه الأمامي عملاً فنياً مفعماً بالحياة والرومانسية للفنان حسن زين الدين يمزج فيه ما بين الحروفية العربية والزخارف الإسلامية في قالب معاصر، مستحضراً روح التراث الإسلامي الحضاري بأطياف لونية عميقة وتشكيلات خاصة تعكس مكنونات الفنان وشغفه بأصالة التراث الإماراتي وانتمائه له.

وعلى باب آخر، تستقبل الزائر للمعرض لوحة للفنانة كاترينا تسيبرو استخدمت فيها تقنية جديدة في الرسم تعطي اللوحة مظهراً زجاجياً مع تناسق مميز للألوان، مضفية إحساساً عصرياً على روح التراث الأصيل لمنطقة حتا.

من الطبيعة

باستخدام ألوان أكليريك، زينت الفنانة منى الخاجة بأسلوبها الخاص باباً يحمل نقوشاً تفيض بجماليات التراث القديم لمنطقة حتا. تلك الأشكال والزخارف البديعة التي لطالما نُقشت على الأبواب والمشربيات والشبابيك، ألهمت الفنانة لوضع بصمتها على أحد أهم عناصر العمارة التقليدية للمنطقة. أمّا القطعة الفنية التي نفذتها الفنانة أمالياء حجي سالمين على أحد الأبواب، عبرت فيها عن التنوير واكتشاف الذات، مستلهمة ذلك من إرث الأجداد الذين كانوا يتحلون بالحكمة والتأمل وقيم الخير والجمال. واستخدمت الفنانة في لوحتها ألوان الأكليريك المقاومة للعوامل المناخية.

ولاء وانفتاح

زخر المعرض بلوحات فنية جميلة تفيض ألواناً وتشكيلات ورؤىً تعلن ولاءها للتراث الإماراتي الأصيل وانفتاحها على العالم أجمع. لوحات شكلتها مخيلة وأنامل كل من الفنانين: راشد الملا، عبدالرحيم سالم، ميرة عبدالرحيم سالم، ضياء الدين علام. وإيماناً من «دبي للثقافة» بأهمية إحياء التراث الأصيل وتسليط الضوء على بعض تفاصيله التي قد تبدو مهملة أحياناً، كان احتفاؤها بأبواب حتا القديمة لائقاً عبر هذا المعرض الذي أتاحت من خلاله فرصة أمام مواهب إبداعية لإطلاق طاقاتها والتعبير عن شغفها بماضٍ أصيل وبحاضر زاهٍ.

من حلب إلى الإمارات

قدّم الفنان مرهف أبوغده عملاً مستوحى من صورة خاصة بوالده الذي التقطها في ثمانينات القرن الماضي لنافذة حجرية في حلب القديمة بسورية. استخدم الفنان في عمله معاييره الخاصة، ويرمز من خلاله إلى البوابة التي قادته في رحلة من حلب إلى الإمارات، ليترعرع فيها.

قد يهمك ايضا:

تعرف على أهم المتاحف التي يُمكن زيارتها في أغادير المغربية

"القصر الأحمر" أبرز المناطق التي يمكن زيارتها في الرياض

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 فنانين يبدعون لوحاتهم بمعرض الأبواب القديمة في دبي 10 فنانين يبدعون لوحاتهم بمعرض الأبواب القديمة في دبي



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف

GMT 00:33 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

تعرف على تصميمات عصرية لغرف طعام بأشكال مبهرة

GMT 01:26 2020 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ميلان يستضيف بارما لتأمين صدارة الدوري الإيطالي الليلة

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates