قرصنة الإنترنت مشكلة تعاني منها دور النشر العربية بسبب سرقة حقوقها
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دون وجود آلية قانونية رادعة بالرغم من بعض المحاولات لمحاربتها

قرصنة الإنترنت مشكلة تعاني منها دور النشر العربية بسبب سرقة حقوقها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قرصنة الإنترنت مشكلة تعاني منها دور النشر العربية بسبب سرقة حقوقها

جهاد شبارو
الشارقة – نورما نعمات

كشف جهاد شبارو مدير التسويق  والمبيعات  في الدار  العربية  للعلوم اللبنانية-  ناشرون ,أن مشكلة سرقة حقوق النشر من قبل بعض الاشخاص الذين يعيدون طباعة الكتب وبيعها أو نشرها على  الانترنت، يؤثر على حقوق الكاتب وإيرادات دور النشر التي تكون قد تكفلت بالدفع للمؤلف والمترجم والمدقق والإخراج والطباعة، ليأتي هؤلاء فيسرقون هذا الجهد والتعب، دون وجود آلية قانونية رادعة بالرغم من وجود بعض المحاولات لمحاربتها  ولكنها غير ناجحة.

وأضاف في تصريحات خص بها  "العرب  اليوم " أن  ظاهرة دخول كم كبير من الناشرين الغير متخصصين بالنشر, كنوع  من الهواية والتجارة أنتشرت وبكثرة في كل من مصر والأردن  والعراق وسوريا,وبنسبة اقل  في لبنان  .لافتا إلى ان هناك اشخاص عملهم  الرئيسي هو الكتابة وهذه  الظاهرة  تؤثر على حقوقهم.

وأشار  شبارو  إلى أن الدار لديها شركاء رئيسيين في شركة  النيل  وفرات , وهي مخصصة لبيع  الكتب الورقية  والإلكترونية, موضحا  أن مبيعات الكتب الإلكترونية  في منطقة  الشرق الأوسط لاتزال محدودة, ولكن  هناك العديد من  نسخ  الكتب الإلكترونية المزورة بنسخة  البي دي اف  موجود بكثرة ومجانا  كون من يقوم بتنزيل هذه النسخة  يستفيد  من الأعلانات, أما      مبيعات الكتب  الورقية لا  تزال على حالها .

ووصف عزوف العرب عموماً عن شراء الكتب، وبالتالي عن القراءة، مسألة تبدو جلياً,  في  كل معرض كتاب في  أي دولة عربية, بحيث يلاحظ الزائر لمعارض الكتب في العالم العربي, قلة  في عدد الزوار مقارنة مع الأعوام الماضية، في حين  يشكو أغلب الناشرين من عدة مشاكل تتعلق ببيع  الكتب والنشر والتوزيع وحفظ الحقوق.

التوجه للقراءة بالإنجليزية

وبين  مدير أكبر دور النشر العربية "أن ازمة الكتاب تتفشى إلى أعلى المستويات في مجتمعنا, الأجيال الصاعدة يتجهون نحو القراءة باللغة الانجليزية  أكثر من أي وقت سابق  وهذا يخلق أزمة في المنازل بين الجيلين القديم  والحديث على سبيل المثال الولدين يقرأون كتبهم باللغة العربية والأولاد يتجهون للغة الانجليزية,  وهذه الظاهرة موجودة خاصه بين الفئات العمرية من سن العاشرة حتى الثامنة عشر ربيعا".

وأشار جهاد شبارو إلى أهمية  المنزل في تعليم أبنائهم الثقافة العربية من خلال الكتاب, فالوالدين تقع على عاتقهم  مسؤولية كبيرة لخلق جو يشجع الاولاد  على قراءة الكتب باللغة العربية الأم . ولفت إلى أن الطلب على الكتاب نجده بكثرة خاصه في دول الخليج  يتابعون الروايات والكتب المترجمه لتطوير الذات, والسبب يعود لأهتمام  دولة الامارات العربية والمملكة العربية السعودية بشكل كبير من خلال توفير الجو المناسب للقراءة ومساعدة  الناشرين  والكتاب عبر مؤتمرات دورية.

الازمة الاقتصادية والمعارض

  وتطرق شبارو إلى عائقا  اخر حل بالكتاب وهي الازمة الاقتصادية التي حلت بالقارئ وجعلته بالتفكير مليا  قبل شراء الكتب, ليقتصر الوضع على شراء كتاب واحد  في السنة.

 أما دور المعارض لها أهمية في مد يد التواصل  بين  الناشر والقارئ وحتى حضور الكاتب إلى المعارض يشجع في التسويق, فهي  فرصة لمعرفة القارئ وكيف يفكر وماذا يهمه, فباعتقادي أن من اهم  المعارض في عالمنا العربي  في الرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية ومعرض الشارقة الدولي في دولة الامارات العربية ومن ثم تأتي معارض ابوظبي والكويت  ومصر.

الأمر الذي يدعو إلى التساؤل , هل أضحى واقع الكتاب والقراءة والثقافة في العالم العربي، مسألة علاقات عامة حيث نشتري الكتاب لنجامل صديقاً في حفل توقيع كتابه  أو حتى نأخذ صورة مع المؤلف ننشرها في وسائل التواصل الاجتماعي.

يذكر أن الدار العربية للعلوم و النشر تعتبر من أهم دور النشر العربية التي لها حضور بارز في كل معارض الكتاب عربيا و عالميا و تتمتع بسمعة راقية في أوساط دور النشر العالمية نظرا لسعيها الدؤوب من أجل الحصول على أهم الكتب العالمية لترجمتها ونشرها بلغة الضاد.

قد يهمك أيضًا  :

اتحاد الكتاب العرب يطالب بحماية حقوق المترجمين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرصنة الإنترنت مشكلة تعاني منها دور النشر العربية بسبب سرقة حقوقها قرصنة الإنترنت مشكلة تعاني منها دور النشر العربية بسبب سرقة حقوقها



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates