مزاد لنفائس الأميرة عليا سرسق والأمير صدر الدين آغا خان
آخر تحديث 16:01:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لبيع مجموعة من اللوحات وقطع الأثاث النادرة

مزاد لنفائس الأميرة عليا سرسق والأمير صدر الدين آغا خان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مزاد لنفائس الأميرة عليا سرسق والأمير صدر الدين آغا خان

مجموعة من اللوحات وقطع الأثاث العائدة للأمير صدر الدين أغا خان
القاهرة - صوت الامارات

في مزاد يترقبه الكثيرون من هواة القطع الفنية النادرة، تبيع دار «كريستيز - فرنسا» في الأول من الشهر المقبل أكتوبر (تشرين الأول)، مجموعة من اللوحات وقطع الأثاث العائدة للأمير صدر الدين أغا خان، الدبلوماسي السويسري والمفوض السامي السابق. وهي مجموعة تعود أيضاً لزوجته الأميرة عليا سرسق، التي كانت شريكته في هوايته الفنية ومن أشهر جامعي التحف في العالم. وتقيم الدار، اعتباراً من اليوم، معرضاً للمجموعة في قصر «دروو» للمزادات في باريس، يتيح الاطلاع عليها كاملة قبل أن تتفرق.الأمير صدر الدين، المولود في باريس والمتوفى عام 2003 عن 70 عاماً، هو النجل البكر للسلطان محمد شاه أغا خان الثالث، زعيم الطائفة الإسماعيلية المنتشرة في 25 بلداً. ووالدته هي أندريه جوزفين كارون، ملكة جمال فرنسا لعام 1933. وهو قد تلقى تعليمه في جامعة «هارفارد» الأميركية وكان مولعاً بالفنون وقضايا البيئة، وتولى من دون مقابل مهمة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بين عامي 1965 و1977. ونظراً لوجود مرتب لهذا المنصب فإنه طلب أن يكون مرتبه دولاراً واحداً في السنة.حمل صدر الدين أغا خان مجموعة من أرفع الأوسمة البريطانية والبولونية والفرنسية والسويسرية. وكان عضواً في أكاديمية الفنون في الولايات المتحدة، وقد زار مصر قبل وفاته والتقى الرئيس الأسبق حسني مبارك بترتيب من الصحافي محمد حسنين هيكل. ومن المعروف أن للطائفة الإسماعيلية النزارية امتداداً في مصر وصعيدها منذ العصر الفاطمي.

رحل صدر الدين أغا خان عن 70 عاماً بالمرض الخبيث، عام 2003 دون أن يخلف ولداً، ودُفن في سويسرا. وكان قد تزوج مرتين، الأولى من عارضة الأزياء البريطانية، الهندية الأصل، نينا داير، والثانية من كاثرين بريكيتي سرسق التي حملت بعد الزواج اسم الأميرة عليا وشاركته هوايته في اقتناء التحف الفنية وبقيت معه لحين رحيله. وكاثرين من مواليد الإسكندرية في مصر عام 1938، وكانت قبل ارتباطها بالأغا خان زوجة للأرستقراطي اللبناني سيريل سرسق، ابن نيقولا سرسق ودونا فكتوريا، دوقة كاسانو.ومن المنتظر أن تتركز المنافسة على لوحات وتخطيطات لعدد من كبار رسامي القرن العشرين، وعلى رأسهم بابلو بيكاسو وغوستاف كلمت وراؤول دوفي.كما من الممكن، رغم أزمة «كورونا» التي تشل المبادلات التجارية، أن تنال قطع المجوهرات الراقية أسعاراً تفوق ما هو مقدر لها في الأساس.ويتضمن البيع، أيضاً، أواني خزفية تاريخية وأرائك وسجاداً وستائر، إلى جانب طاولات وكراسي ومصابيح إنارة تحمل تواقيع كبار مصممي أواسط القرن الماضي.


 
قد يهمك ايضا :

رفوف بتصاميم مميّزة ومبتكرة تجدّد ديكور غرف المعيشة وتنهي الفوضى

متحف تاريخ الفنون في فيينا يجمع بداخله أثمن القطع الفنية منذ القرن الـ16

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزاد لنفائس الأميرة عليا سرسق والأمير صدر الدين آغا خان مزاد لنفائس الأميرة عليا سرسق والأمير صدر الدين آغا خان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates