كتاب مداخلات سلطان يُوثِّق القيادة الحكيمة لشؤون الشارقة ومشروعها الحضاري
آخر تحديث 19:38:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قدَّم حلولًا للعديد من القضايا المجتمعية ومعلومات تاريخية ونصائح

كتاب "مداخلات سلطان" يُوثِّق القيادة الحكيمة لشؤون الشارقة ومشروعها الحضاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كتاب "مداخلات سلطان" يُوثِّق القيادة الحكيمة لشؤون الشارقة ومشروعها الحضاري

كتاب "مداخلات سلطان"
الشارقة ـ صوت الامارات

أعدّت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون كتاب "مداخلات سلطان" الذي يجمع في 400 صفحة من القطع المتوسط مداخلات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عبر برنامج "الخط المباشر" منذ العام 2011 حتى العام 2017.

ويسعى الكتاب الصادر عن منشورات القاسمي والذي يضم سبعة فصول، إلى توثيق مداخلات، حاكم الشارقة، ومتابعته الدائمة لطلبات أو شكاوى المتصلين، واطلاع الجمهور عليها، من خلال تسليط الضوء على مضامينها الثرية، وأسبابها، ونتائجها.
ويضع الكتاب بين يدي القارئ الصورة الحقيقية لمنهجية حاكم الشارقة، في إدارة شؤون الشارقة، وتوجه دفة المشروع الحضاري والنهضوي للإمارة، من خلال اطّلاعه الدائم، ومتابعته لمختلف القضايا، والمسائل التي تتعلق بالمجتمع، وتواصله المستمر مع أفراده عبر برنامج "الخط المباشر".
وجمع الكتاب 73 من المداخلات التي بدأت في ديسمبر 2011، وحتى العام 2017، في خطوة تسعى إلى تعريف القارئ بما قدمه حاكم الشارقة، من حلول للعديد من القضايا المجتمعية، بالإضافة إلى المعلومات التاريخية، والنصائح والإرشادات، فضلاً عن التطرق إلى المشاريع التي وردت في المداخلات كأفكار تحولت إلى واقع.
وحول أهمية الكتاب قال محمد خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون: "تعبر مداخلات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن رؤية حكيمة، واستراتيجية واضحة تتبنى الشفافية في إدارة شؤون الإمارة وتوجيه دفة مؤسساتها، لذلك حرصت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون على توثيق مداخلات  حاكم الشارقة، ليكون وثيقة ومرجعاً يعبر عن مسيرة الإمارة الحضارية والثقافية، ويكشف رؤية حاكم الشارقة للمؤسسة الإعلامية ورسالتها ودورها في النهضة المجتمعية للإمارة والدولة".
وأضاف بن خلف: "يحمل كتاب (مداخلات سلطان) إلى جانب توجيهات ومبادرات حاكم الشارقة، خزيناً معرفياً وثقافياً قدمه في الكثير من مداخلاته على حقائق تاريخية، وقضايا ثقافية، منها تتعلق بذاكرة دولة الإمارات العربية والمتحدة، والخليج العربي، وأخرى تتوقف عند تاريخ الحضارة العربية".
وقال الأستاذ مهند أبوسعيدة، مدير منشورات القاسمي: بين دفتي كتاب "مدخلات سلطان" نكتشف جلياً أن إيمان الشيخ الدكتور سلطان القاسمي بأهمية الإعلام، ودوره في مسيرة بناء المجتمع المحلي والعربي عموما، واهميته كصانع للرأي العام، وموجه للثقافة البناءة، لهذا حرصه على التواصل مع كل أفراد المجتمع من خلال هذا الأثير الواصل إلى المتلقى أينما يكون بكل حب، بعدما خاطب كل فئات المجتمع بكل المستويات، فتارة نراه يتحدث بلغة الأرقام، وثانية بلغة التاريخ والشخصيات التاريخية، وثالثة بلغة عامية بسيطة يفهمها الشيخ الكبير والمرأة والعجوز، وأخرى بلغة عربية فصيحة يخاطب فيها المتخصصين، إنه الدور الذي يكرسه الحاكم الانسان وللمثقف والباحث.
ويعرض الكتاب في فصله الأول إلى مداخلة حاكم الشارقة في 6 ديسمبر 2011، التي أشاد من خلالها بمكرمة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بزيادة الرواتب والعناية بالمواطنين، بالإضافة إلى تناوله قضية مساعدات الشؤون الاجتماعية، وغيرها من القضايا المهمة.
 ويوثق الكتاب في فصله الثاني 24 مداخلة، منها مداخلة التاسع من يناير عام 2012، حول مشاكل البيوت وحلها، بالإضافة إلى مداخلة مخصصة حول نادي الشارقة الثقافي الرياضي، بتاريخ 17 يناير من ذات العام، ومداخلة زيادة رواتب المتقاعدين، والاهتمام بالمعلم وتكريمه، وغيرها من المداخلات المهمة.
 ويواصل الكتاب عبر فصوله توثيق مداخلات حاكم الشارقة، كمداخلات  القاسمي الـ 15 خلال العام 2013، منها الاستعداد لفعاليات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية، والعناية بالنباتات والزهور سلوك حضاري، بالإضافة إلى مداخلات العام 2014 والتي بلغت 11 مداخلة، تنوعت بين حل مشكلات الغارمين، والبحث العلمي، والنصائح التي قدمها لأبنائه في الشارقة وغيرها من المداخلات.
 
ويشير الكتاب إلى 6 مداخلات عام 2015، منها الحديث حول رواتب موظفي الحكومة، وأهمية الارتقاء بالعلم والبحث العلمي، والحفاظ على الحياة الأسرية، وانتخاب المجلس الاستشاري، وسياسة التوظيف في الشارقة، كما يسلط الضوء على مداخلات العام 2016 البالغ عددها 8 مداخلات، منها حديثه حول النباتات الصحراوية، وكذلك قضية التأمين الصحي لكبار السن، ومكالمة حول الكلمات العربية والدخيلة أو المعربة.
 ويختتم الكتاب فصله الأخير الذي يحتوي على 8 مداخلات، بدأها حاكم الشارقة في 3 يناير 2017 بمداخلة حول الميزانية، وخدمتها للجانب الاجتماعي، ومداخلة خدمة اللغة العربية، التي بين من خلالها حاكم الشارقة أن إنشاء حديقة العالمين العربي والإسلامي، وكذلك حديثه عن أسواق الشارقة، وحتى آخر مداخلات العام 2017 حول المنح الدراسية والمشاريع الثقافية والتنموية.

قد يهمك أيضاً :

واسينى الأعرج يزور مكتبة مؤسس الرواية فى الكويت

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب مداخلات سلطان يُوثِّق القيادة الحكيمة لشؤون الشارقة ومشروعها الحضاري كتاب مداخلات سلطان يُوثِّق القيادة الحكيمة لشؤون الشارقة ومشروعها الحضاري



اعتمدت على تسريحة الشعر القصير ومكياجاً ناعماً

عارضة الأزياء كارلي كلوس تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة

نيويورك ـ مادلين سعاده
خطفت عارضة الأزياء كارلي كلوس Karlie Kloss الأنظار في إطلالة شتوية ساحرة، خلال مشاركتها في برنامج "توداي شو" في نيويورك. إذ تألقت بلوك راقٍ، ويشبه الى حد كبير الأسلوب الذي تعتمده دوقة كمبريدج كيت ميدلتون. عارضة فيكتوريا سيكريت ومقدمة برنامج Project Runway، أطلت بفستان باللون الأزرق الفاتح من مجموعة براندون ماكسويل Brandon Maxwell لربيع وصيف 2020، تميّز بطوله الميدي قصة الصدر الـV المحتشمة، وقصته الضيقة التي ناسبت قوامها الرشيق، وأضافت اليه حزاماً أسود اللون لتحديد خصرها. وأضافت كلوس الى الاطلالة معطفاً طويلاً بنقشة المربعات باللون الأبيض والأسود، وأكملت اللوك بحذاء ستيليتو أسود. ومع هذه الاطلالة الأنيقة، إعتمدت كارلي تسريحة الشعر القصير المنسدل ومكياجاً ناعماً بألوان ترابية. قــــد يهمـــــــــك أيضًــــــــــا: كارلي كلوس أنيقة خل...المزيد

GMT 13:19 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة من الإطلالات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس
 صوت الإمارات - مجموعة من الإطلالات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس

GMT 07:06 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

فينيسيوس يعود إلى قائمة ريال مدريد لمواجهة ألافيس

GMT 06:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

مارداونا مرشح لقيادة إلتشي الإسباني في الدرجة الثانية

GMT 23:33 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إدارة نادي أرسنال تعلن عن إقالة مدربه الإسباني أوناي إيمري

GMT 06:26 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الشركة مالكة مانشستر سيتي تعلن شراء مومباي سيتي الهندي

GMT 03:58 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ليفربول يفقد جهود فابينيو حتى نهاية العام

GMT 23:05 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يحصن فيديريكو فالفيردي بـ750 مليون يورو

GMT 01:06 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة الأندية المتأهلة مبكرا إلى دور الـ 32 لـ "يوروبا ليغ"

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates