أبوظبي تحتضن ندوة التسامح في الثقافة والأدب والتاريخ  برعاية نهيان بن مبارك
آخر تحديث 23:17:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
الكرواتي راكيتيتش يعتزل اللعب الدولي رسميًا واشنطن تبدي استعدادها للرد على أي اعتداء إيراني في المستقبل الحكومة البريطانية تتوقع تسجيل 49 ألف إصابة يوميا بفيروس كورونا في أكتوبر المقبل إذا استمر الوباء في مستوياته التصاعدية الحالية وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا
أخر الأخبار

تميم يؤكد أن التسامح قيمة رفيعة ومهمة في الإبداع و الأخلاقيات النبيلة

أبوظبي تحتضن ندوة "التسامح في الثقافة والأدب والتاريخ " برعاية نهيان بن مبارك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبوظبي تحتضن ندوة "التسامح في الثقافة والأدب والتاريخ " برعاية نهيان بن مبارك

أبوظبي تحتضن ندوة "التسامح في الثقافة والأدب والتاريخ
أبوظبي - صوت الامارت

ناقشت ندوة «التسامح في الثقافة والأدب والتاريخ»، التي أقيمت برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، ونظمتها جائزة الشيخ زايد للكتاب، العديد من القضايا مثل تطور مصطلح التسامح، والتسامح في فكر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقيم التسامح في الشعر، وذلك خلال جلسات الندوة التي نظمتها جائزة الشيخ زايد للكتاب يوم أمس في فندق سانت ريجيس السعديات في أبوظبي، بمشاركة تركي الدخيل السفير السعودي في الدولة، إضافة إلى عدد من البحاثة والمتخصصين، وبحضور محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة ـ أبوظبي، وعدد من المسؤولين والمثقفين.

رموز

في كلمته الافتتاحية، قال الدكتور علي بن تميم الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب- رئيس مجلس إدارة هيئة اللغة العربية: إن التسامح قيمة رفيعة ومهمة في الإبداع، وهي ضرب من الأخلاقيات النبيلة التي يقوم عليها الشعر بشقيه العربي والنبطي.

وأضاف: يحكى بأن الماجدي بن ظاهر أقدم شاعر نبطي إماراتي، اعتاد أن يظهر في الحكايات التي تروى عنه فيستقبل الضيوف، لكننا نجهل أسماءهم، فلا تذكر الحكايات إلا أسماء الأشياء والأشجار، وكأن رمزية الحكايات تقول بأن ذاكرة المكان أبقى. وتابع: والغافة في حكايات الماجدي عادة ما تذكر بالاسم، وقد نسيت الروايات التي تنساب وتتوالى منذ أكثر من ثلاثة قرون، بقية الأسماء، وظلت شجرة الغاف التي تتخذها الإمارات رمزاً للتسامح حاضرة.

التسامح في فكر زايد

جاءت الجلسة الثانية في الندوة، بعنوان «التسامح في فكر الشيخ زايد بن سلطان وفكر غاندي» وشارك فيها تركي الدخيل السفير السعودي في الإمارات، وذكر الرحمن رئيس المركز الثقافي العربي الهندي ومركز غرب آسيا، والروائي الفرنسي جليبير سينيوه، وأدار الجلسة عبدالله ماجد آل علي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة.

وتحدث تركي الدخيل عن أثر فكر زايد في التسامح وقال: أي زائر يتحدث عن الإمارات لا بد أن يقول: يوجد فيها أكثر من 211 جنسية، وهو أكثر من عدد الدول المنتسبة للأمم المتحدة. وأضاف: إن عيش هذه الجنسيات في إطار خياراتها الدينية والفكرية هي انعكاس للجذور التي زرعها الشيخ زايد.

وركز الدخيل على نقطة أن الشيخ زايد لم يميز بين المرأة والرجل منذ تأسيس الدولة، كما ذكر العديد من القصص التي تركز على أن شخصية الشيخ زايد متسامحة، منها قصة اكتشاف كنيسة في جزيرة صير بني ياس، إذ تبنى فكرة التنقيب وهو دلالة على التسامح في فكر زايد.

وقال ذكر الرحمن: التسامح لم يكن غريباً في فكر غاندي، إذ ركز في أفكاره على اللاعنف وعلى أن يقابل عدم التسامح بالتسامح.

وذكر جليبير سينيوه بأنه كتب سيرة غاندي في جنوب أفريقيا ،وقال: عندما أتيت إلى الإمارات ورأيت كيف يتحدث الناس عن الشيخ زايد اكتشفت أن هذين العملاقين كان بينهما الكثير من المشتركات واللاعنف والتسامح الذي كان رابطاً رئيساً بينهما. وأوضح: من مقولات غاندي أن مبدأ «العين بالعين سيجعل العالم أعمى»، وقال الشيخ زايد «الكراهية تقتل بينما الحب مستمر» وهاتان العبارتان مثال على التسامح في فكرهما.

المفهوم والتطور

وأما في الجلسة الأولى التي جاءت بعنوان «التسامح المصطلح والمفهوم والتطور» فتحدث الناقد د. عبدالله الغذامي والمفكر والكاتب د. رضوان السيد، ود. ضياء الكعبي أستاذة السرديات والنقد الأدبي الحديث المساعد بجامعة البحرين، وأدار الجلسة د. خليل الشيخ عضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب الذي أشار إلى أن مصطلح التسامح قد تغير عبر التاريخ.

وقالت د. ضياء الكعبي: خضع مفهوم التسامح للتغير. وذكرت: أن بداية التسامح في الغرب ظهر في القرنين الـ16 و17 الميلادي، وقد ظهر مفهوم التسامح من خلال بعض الأدبيات منها رسالة التسامح لجون لوك، ورسالة التسامح لفولتير.من جهته قال الغذامي: التسامح هو رغبة إنسانية مطلقة وهناك فجوة بين ما نقوله وبين ما نعامل به غيرنا وهناك منطقة فراغ بين التسامح واللاتسامح، قد تجعل أحدهما يجر الآخر. وأضاف: قال «راسل» (التنافس غريزة بالإنسان) والإنسان لا يستطيع أن ينافس إلا إذ حقق السلطة، وغريزة التنافس في السلطة تعتدي وتجعل الآخر أقل من أن ينافس.

في الشعر

ناقشت الجلسة الثالثة «قيم التسامح في الشعر»، حيث شارك فيها سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر العربي، ود. محمد حجة كاتب وأستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس، والشاعر والأستاذ الجامعي د.علي جعفر العلاق

قد يهمك ايضا 

الشيخ سلطان القاسمي يؤكد أن هدفه تحقيق طموحات أبنائه

حاكم الشارقة يفتتح مشروع شاطئ خورفكان الأول من نوعه بالساحل الشرقي في الإمارات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي تحتضن ندوة التسامح في الثقافة والأدب والتاريخ  برعاية نهيان بن مبارك أبوظبي تحتضن ندوة التسامح في الثقافة والأدب والتاريخ  برعاية نهيان بن مبارك



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات جبس تزيد من روعة تصميمات غرف نوم عرائس 2019

GMT 15:52 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إنجى علاء تكشف تفاصيل مسلسل "بلا دليل" بعد عرض أولى حلقاته

GMT 12:42 2016 الثلاثاء ,07 حزيران / يونيو

امرأة من نيويورك عملاقة يصل طولها إلى 6 أقدام و8 إنش

GMT 18:59 2012 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

ايموغين تُظهِر حملها في ملابس بابا نويل الساخنة

GMT 11:56 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

"باسم ياخور يستعيد ذكريات مسلسل "خالد بن الوليد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates