صناعة البشوت حرفة الأجداد الصامدة التى تتوارثها الأجيال في السعودية
آخر تحديث 03:23:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

تحوّلت إلى أشبه بالعلامة التجارية المميزة وسط منافسة حامية من الأسر

صناعة "البشوت" حرفة الأجداد الصامدة التى تتوارثها الأجيال في السعودية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صناعة "البشوت" حرفة الأجداد الصامدة التى تتوارثها الأجيال في السعودية

صناعة البشوت السعودي الشهاب
الرياض - صوت الامارات

شتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من المهن المُأصلة لدى أبنائها، حيث يبرع أهل المملكة في صناعة البشوت، وخاصة سكان مدينة الأحساء، فيتوارث العديد من الأسر في المدينة صناعة البشوت أبًا عن جد، ويتسابق الجميع عند شراء المشلح على اقتناء ما تُنتجه هذه الأسر، حيث تحولت صناعتها إلى أشبه بالعلامة التجارية المميزة وسط تلك المنافسة.

يتقن الأبناء أسرار مهنة صناعة البشوت من الآباء، فيتوارث الجميع «سر الصنعة» منذ الصغر، وتشارك النساء في عمليات تصنيع المشلح بداية من عملية الحياكة للخيوط للبشوت حتى خياطته وتركيب خيوط الزري الذهبية، وتتميز البشوت عن بعضها بما تحمله من زخارف دقيقة وأكثر تميزًا فيعلو سعرها عند البيع، فتلك الصناعة المميزة في الأحساء تعتبر أشهر المهن إلى جانب العديد من الحرف الكثيرة، ولكنها شهدت تطورًا كبيرًا أكثر من مثيلاتها.

ماذا عن مسمى البشت؟

البشت مُسمى فارسي يطلق على قطعة القماش التى يتم ارتداؤها فوق الثوب، وهو ما تم التعارف عليه في مدينة الأحساء منذ زمن طويل وعُرف بالبشت أو المشلح، ويعطي البشت لمرتديه وقارًا ووجاهة، حيث يعتاد المسؤولون والوجهاء والأعيان ارتداءه في المناسبات الخاصة والأعياد والمناسبات الرسمية، وتحول فيما بعد لزي رسمي يتلقده المواطنون في البروتوكولات الرسمية، وغير ذلك يرتديه العريس بحفل زواجه.

 

 

 

البشت الحساوي

الأحسائيون برعوا في صناعة البشوت، حيث عُرفت تلك القطعة من الملابس في الوطن العربي بـ «البشت الحساوي»، وذلك يدل على جودة صناعته في الأحساء مما ميزه عن بقية الصناعات الشبيهة سواء المحلية أو العربية أو حتى الأجنبية الخاصة بحياكة البشوت، والذي يتم حياكته بشكل يدوي وتقليدي في الأحساء ولكن ببراعة ودقة كبيرتين من غزل الخيوط وصناعة القماش ومن ثم تطريزه يدويّاً.

 

 

 البشت الحساوي ينقسم إلى العديد من الأنواع والأشكال المختلفة، ولكن أكثر تلك البشوت طلبًا هو «البشت الملكي»، وهو الأكثر تداولًا، ومن ثم يأتي البشت المنديلي، ثم الطابوق والمبروم والسف والمتوسع، وتختلف تلك الأنواع بتنوع ألوان الأقمشة، ولكن الرسمية منها هي الأسود، العودي المحروق، العودي، الأبيض والأشقر أيضًا، وتختلف أيضًا سماكة القماش، ففي الصيف يُفضّل الجميع القماش الياباني الرهيف، أما في الشتاء فالبحث يكون عن الوبر.

 

 

 

النجفي، البدراني، الوبر، التين، السدونية، الكيلاني، والبهبان تلك هي أبرز أو أشهر أنواع البشوت التى يتم صناعتها في الأحساء، وتتراوح أسعار البشوت من 3 إلى 6 آلاف ريال سعودي، على حسب نوعية القماش وتطريزه وسعر الذهب أيضًا، ويجب على مرتادي البشوت ألا يضعوا دهان العود أو العطر بشكل عام على الزري ويُفضل عدم تعريض البشوت للشمس وقتا طويلا، كما يجب غسله بالبخار.

 

عرفت المملكة العربية السعودية حرفة صناعة البشوت وأصول حياكتها منذ قرون عدة، وذلك عن طريق أهل الأحساء، الذين بدوا طوال الوقت مجيدين لتلك الحرفة، هذا ما أدلى به الشيخ عبدالله بن علي الحميد، خلال حديثه عن حرفة البشوت، كونه يمتلك أكبر مصانع لخياطة وتفصيل المشالح الحساوية، مؤكدًا أن إطلاق اسم «البشت الحساوي» على المنتج يدل على جودة صناعة الأحسائيين له.

 

 

 

كتب التاريخ تدون ما قام به الأحسائيون من براعة وإتقان في فن خياطة وحياكة المشالح بشكل يدوي، وذلك من فترة ظهور الإسلام، وفيما بعد نشر الأحسائيون الحرفة نفسها على أوقات متفرقة من التاريخ، بالإضافة إلى قيامهم بتصدير البشوت للعديد من مناطق المملكة المتفرقة، وتصديره للعديد من الدول المجاورة بالخليج العربي.

 

 

 

معوقات واجهت البشوت

ارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة في صناعة البشوت أدى إلى انخفاض أرباح المصنعين لقرابة الـ 15%، هذا بحسب ما يقوله شاكر الشهاب، أحد صناع البشوت على مدار 27 عامًا، مؤكدًا  أنه رغم المعوقات التى واجهت صناع البشوت فإن هناك اهتماما كبيرا من الناس وإقبالا على شرائه، ويمكن للتجار تعويض الخسائر بمضاعفة المبيعات في أوقات ارتفاع أسعار المواد الخام والتى تعتبر مسببًا أساسيًّا في انخفاض الأرباح.

 

بودكاست الرجل | رحلة 82 عاماً على اكتشاف أول بئر نفط سعودية

 

شاكر الشهاب كشف عن طريقة عملة في صناعة البشوت، مؤكدًا أن صناعة البشوت تمر بسبع مراحل، كل مرحلة منها منفصلة عن الآخرى يقوم بها عامل خاص، ولا يمكنه عمل المرحلة الأخرى، فكل مرحلة من المراحل تُعد تخصصًا قائما بذاته، ومن ثم تأتي مرحلة التجميع وهي المرحلة الأخيرة، ويكون بعدها البشت جاهزًا للبيع.

نحن نستورد بعض المواد التى تستخدم في صناعة البشوت وهناك بعض المواد الأخرى محلية الصنع، ولعل عمل الحاسب الآلي من أبرز الأعمال المستوردة من الخارج، فتلك المهنة هي مهنة الأجداد التى طرأ عليها العديد من أعمال التطوير الكبيرة، ونحن سنورثها إلى أبنائنا، هذا ما أضافه صانع البشوت السعودي الشهاب، مؤكدًا أن الوضع حاليًا تغير كثيرًا ولا يمكن مقارنته بالصناعة في الماضي فهو الآن أفضل من جميع النواحي.

قد يهمك ايضا

الحرف اليدوية في الحجاز إبداع متقن تعبر عن هوية السعودية

أمسيات شعرية وأسرار البشوت الملكية في قصر المويجعي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صناعة البشوت حرفة الأجداد الصامدة التى تتوارثها الأجيال في السعودية صناعة البشوت حرفة الأجداد الصامدة التى تتوارثها الأجيال في السعودية



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates