55 قطعة أثرية من البترا الأنباط يزورون الشارقة
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أعجوبة الصحراء" معرض متنقل

55 قطعة أثرية من البترا الأنباط يزورون الشارقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 55 قطعة أثرية من البترا الأنباط يزورون الشارقة

متحف الشارقة للآثار
الشارقة – صوت الإمارات

بعد أن جال في أكثر من مدينة على مستوى العالم، حط معرض "البترا أعجوبة الصحراء" المتنقل رحاله في متحف الشارقة للآثار، حاملاً معه 55 قطعة أثرية تعرض في المتحف حتى 16 مارس المقبل، ويقدم المعرض نماذج من الإنجازات النبطية في مجالات الصناعة والهندسة والفنون في البترا التي تتمتع بأهمية بالغة، حيث كانت عاصمة مملكة الأنباط القوية والغنية بين عامي 300 قبل الميلاد و106 ميلادي، وتسلط الأعمال الأثرية في المعرض الضوء على تاريخ البترا التي كانت مركزاً سياسياً واقتصادياً، وبفضل موقعها الاستراتيجي، تمكنت البترا من التحكم في طرق التجارة، خصوصاً تجارة البخور والعطور والتوابل، واليوم تبرز هذه المدينة باعتبارها الموقع الأثري العربي الوحيد ضمن قائمة عجائب الدنيا الجديدة في العالم، بعدما أدرجتها لجنة التراث العالمي التابعة لليونيسكو عام 1985.

وذكر مدير دائرة الآثار العامة في الأردن الدكتور منذر جمحاوي يأتي المعرض المتنقل "البترا أعجوبة الصحراء"، امتداداً للاحتفال العالمي بمرور 200 عام على اكتشاف عالم الآثار السويسري يوهان بيركهارت للبترا الوردية، وكانت بداية المعرض في متحف الآثار القديمة في مدينة بازل في سويسرا، بين أكتوبر 2012، ومارس 2013، ثم انتقل المعرض إلى المتحف الوطني الهولندي في مدينة ليدن في هولندا، ثم إلى العاصمة الأردنية في متحف الأردن، على مدار عام كامل، واليوم في الشارقة حتى 16 مارس المقبل.

ولفت إلى أن هذه القطع والمعروضات الأثرية تؤشر إلى مدى حضور لمسات الفن والإبداع في حضارة الأنباط في المدينة الأثرية السياحية "بترا"، التي هي بلا أدنى شك أعجوبة من العجائب. مشيراً إلى أن هذا المعرض المتنقل من منظور سياحي هو سفير الأردن الذي يسهم في تنشيط الحركة السياحية. وتابع "يأتي هذا المعرض تجسيداً لمذكرة التعاون الأردنية الإماراتية الموقعة بين دائرة الآثار وإدارة المتاحف، وتمكين العاملين في البلدين من تبادل الخبرات من البحوث والدراسات والتنسيق المشترك بينهما باستضافة المعارض التي تعكس الموروث التاريخي للبلدين وكيفية الترويج لهما سياحياً". بدورها قالت مدير عام إدارة متاحف الشارقة منال عطايا "نحن فخورون للغاية بالتعاون مع دائرة الآثار العامة في الأردن من أجل إحضار هذا المعرض إلى الشارقة. وابتداءً من اليوم سيتمكن الزائرون من معرفة وفهم واحدة من أهم الحضارات التي شهدتها المنطقة عبر تاريخها، وما تميزت به من إرث تاريخي وفني كانت تزخر به مملكة الأنباط العربية وعاصمتها المحفورة في الصخور".

وذكرت مديرة المتاحف والتوعية الأثرية في دائرة الآثار العامة في الأردن سامية خوري "شهدنا افتتاحاً رائعاً للمعرض بعد عمل استمر لمدة ستة أشهر على قدم وساق بين الفريق المسؤول عن معرض البترا في كل من دائرة الآثار العامة وإدارة متاحف الشارقة، ونفخر اليوم بأن الإطلاق العربي الأول لهذا المعرض العالمي الذي جاب متاحف أوروبية عدة في العامين الماضيين، حدث اليوم في إمارة الشارقة راعية الفنون والثقافة في العالم العربي".

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

55 قطعة أثرية من البترا الأنباط يزورون الشارقة 55 قطعة أثرية من البترا الأنباط يزورون الشارقة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates