تعاون بين مؤسسة بارجيل وهيئة الشارقة إطلاق جولة في معرض مسيرة قرن
آخر تحديث 05:12:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بهدف إبراز الأعمال الفنية أمام أكبر شريحة من المجتمع

تعاون بين مؤسسة بارجيل وهيئة الشارقة إطلاق جولة في معرض "مسيرة قرن"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعاون بين مؤسسة بارجيل وهيئة الشارقة إطلاق جولة في معرض "مسيرة قرن"

متحف الشارقة للفنون
الشارقة - صوت الإمارات

 أطلقت مؤسسة بارجيل للفنون بالتعاون مع هيئة الشارقة للمتاحف جولة افتراضية في معرض "مسيرة قرن: الفصل الثاني"، يمثل المعرض - الذي يطلق بالتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق 18 مايو كل عام - ثمرة تعاون بين هيئة الشارقة للمتاحف ومؤسسة بارجيل للفنون التي أعارت الأعمال الفنية التي يشملها المعرض لفترة طويلة الأمد بهدف إبرازها و عرضها في متحف الشارقة للفنون أمام أكبر شريحة من المجتمع.

يوفر المعرض - الذي يمكن الوصول إليه عبر الرابط

https://bit.ly/2T3jNkt - لمحبي الفنون و هواة الرسم و النحت 126 عملا لفنانين معروفين من جميع أنحاء العالم العربي يقدمون من خلال لوحاتهم الإبداعية التي تتضمن التاريخ، والطبيعة، والأشخاص، والمجتمعات، مختلف ألوان وأطياف الفن المعاصر.

يهدف المعرض إلى تحفيز المحادثات والنقاش حول الأسباب الكامنة وراء نقص تمثيل أفراد و مجموعات معينة في سياقات المتاحف، وطرق التأثير على التغيير و يقدم مجموعة واسعة من الأساليب و التقنيات و المواد و توجهات الموضوعات التي ميزت الممارسات الفنية في البلدان العربية بين 1880 و1980.

تشمل قائمة الفنانين الذين قدموا أعمالهم الابداعية كلا من جواد سليم، وشاكر حسن السعيد، وعبد القادر الريس، وإتيل عدنان، ومنى حاطوم، وجازبيا سيري، وغيرهم من الفنانين المحترفين إلى جانب أعمال لفنانين أقل شهرة لكن كان لهم أثر كبير على عالم الفن خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

ودعت هيئة الشارقة للمتاحف الزائرين إلى التفكير في استراتيجية الاختيار وطرح أسئلة حاسمة، والتأمل في أسئلة شمولية أوسع موضحة أن الفصل الأول ركز على الطرق التي استجاب بها فنانو المنطقة للأحداث السياسية والظروف الإنسانية على مدار القرن العشرين من خلال معالجة مفاهيم التمثيل المؤسسي، علاوة على سعيه إلى مواجهة مسألة عدم المساواة بين الجنسين في عالم الفن.

وقال الشيخ سلطان سعود القاسمي جامع الفن ومؤسس مؤسسة بارجيل للفنون إن العديد من الفنانين المتميزين المشاركين في المعرض هم أعضاء في الحراكات الفنية الرائدة فيما البعض الآخر من الممارسين الأقل شهرة وقال : " ربما لم يكن هؤلاء الفنانون قد أثروا بشكل كبير على تاريخ الفن في الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضي إذ كان الكثير منهم غير معروفين غير أن لهم بصمة ".

و دعا المهتمين في دولة الإمارات والعالم إلى القيام بجولة افتراضية في المعرض الذي يجمع فنانين من شتى أنحاء العالم و يعد خزينة تاريخية و ومرآة تعكس الأوضاع الإنسانية.

و قالت سعادة منال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف: " يمهد هذا المعرض الافتراضي الطريق أمام المناقشات التي تشتد الحاجة إليها خارج حدود المكان و الزمان حول مواضيع مثل المساواة بين الجنسين في المتاحف و التي يجب أن يستمر التركيز عليها خلال عملية تقييم المقتنيات المتحفية".

وأضافت أن الفصل الثاني من معرض مسيرة قرن يسمح للجمهور بتذوق الفن و فهم تأثير الفنانين ودورهم الهام في تطوير فكرة المجتمعات وهويتها وتاريخها الجماعي".

وقـــــــــد يهمك أيـــــــــضًأ :

عودة المتاحف في بلجيكا وإيطاليا وألمانيا بشكل جزئي بشروطٍ

الأردن يتيح التجول الافتراضي في متاحفه ومدنه الأثرية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعاون بين مؤسسة بارجيل وهيئة الشارقة إطلاق جولة في معرض مسيرة قرن تعاون بين مؤسسة بارجيل وهيئة الشارقة إطلاق جولة في معرض مسيرة قرن



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية مفعمة بالتميّز والرقيّ بفستان السهرة مع الكاب

لندن - صوت الإمارات
تبحث المرأة عن إطلالة ملكية راقية والخيار الأضمن لك هو اختيار تصميم تتألق به الملكات والأميرات حول العالم: الفستان مع الكاب. في كل مرّة تخترن هذا الفستان تنجحن بتوجيه الأنظار إليهنّ.الأمثلة في هذا المجال متعدّدة ومتنوعة وكلّها مفعمة بالرقيّ، وهي لا تناسب فقط الملكات بل ستكون مثالية للتألقي بها هذا الصيف. وقد أدخلت دور الأزياء العالمية الكاب إلى تصاميمها، فإما أتت متصلة بالفستان أو على شكل أكسسوار منفصل عنه. ويمنحك الكاب بالتأكيد لمسة من الدراما والرقيّ لإطلالتك. هذه الصيحة، كانت محور إطلالات الملكات والأميرات في مناسبات مختلفة. ميغان ماركل Meghan Markle نجحت في مناسبات عدة بأن تتألق بإمتياز بهذه الصيحة، من إطلالتها في المغرب بفستان من توقيع ديور Dior، إلى فستانين متشابهين من حيث التصميم من توقيع دار Safiyaa واحد باللون الأزرق والثان...المزيد

GMT 04:28 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك
 صوت الإمارات - استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 00:24 2020 الثلاثاء ,26 أيار / مايو

زيدان ينتهك الحجر الصحي في إسبانيا

GMT 00:38 2020 الثلاثاء ,26 أيار / مايو

الدورى الفرنسي يحدد موعد انطلاق الموسم الجديد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates