عشرات الفنانين العرب يستعرضون مهاراتهم ومواهبهم الفنية في بينالي البندقية
آخر تحديث 22:01:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اختار جناح "حول المعارض في الإمارات" تقديم مائة عمل لـ١٥ فنانًا إماراتيًا

عشرات الفنانين العرب يستعرضون مهاراتهم ومواهبهم الفنية في بينالي البندقية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عشرات الفنانين العرب يستعرضون مهاراتهم ومواهبهم الفنية في بينالي البندقية

بيينالي البندقية
البندقية - ليليان ضاهر

يكرس القيّم العالمي أوكوي إنويزور في بيينالي البندقية السادس والخمسين الذي يحمل عنوان "كل مستقبل العالم"، اختياراته الفنية في ثلاثة فصول تعيد تقييم علاقة الفن والفنانين بالحالة الراهنة للأشياء: الحيوية والاستمرار الملحمي، حديقة الفوضى، ورأس المال كقراءة مباشرة.

ويستخدم البيينالي تنوعات في الممارسات الفنية ليعيد النظر في بداية البيينالي عام ١٨٩٥ بمعرض عام ووحيد في الغارديني ومن دون أجنحة وطنية، وفي تطور عروضه التي تحكمت بها عوامل سياسية اجتماعية وتغيرات جذرية في الفن والثقافة والسياسة والتكنولوجيا والاقتصاد، كما يسعى إلى تقصي تردّد هذه التغييرات في التاريخ وفي الأعمال الفنية، وهو يضم أعمال ١٣٦ فنانا من ٥٣ دولة، ٨٩ فنانا  منهم يعرضون أعمالهم للمرة الأولى في البندقية.

وطرح المدير الفني وقيّم البينالي أوكوي إنويزور، فكرة المعرض والأهداف التي اختارها لهذه الدورة في نص رسمي نشر قبل أشهر من الافتتاح. وجاء فيه: ""يرتكز "كل مستقبل العالم" على الوضع الراهن لـ "حالة الأشياء" لمشروع متخم وقلق ومسكتشف يتموضع في مجال جدلي من المرجعيات والممارسات الفنية".

 ويضيف إنويزور: "السؤال الأساسي الذي يطرحه المعرض هو كيف يمكن الفنانين والمفكرين والكتاب والمؤلفين والراقصين والمغنين والموسيقيين أن يستعملوا الصور والأدوات والكلمات والحركات والأفعال والأشعار والأصوات في جعل الجماهير تجتمع في النظر والاستماع والتفاعل والتواصل والحديث بطرق تجعلهم يفهمون الاضطرابات الحالية؟".

فنانون عرب في المقدمة

وعرضت قناة مخصصة للبيينالي على موقع "يوتيوب"، مقابلات قصيرة تحدث فيها الفنانون عن مشاركتهم في المعرض والطريقة التي اختيرت بها أعمالهم، منهم ماسينيسا السلماني وهو فنان جزائري مقيم في مدينة تور الفرنسية، حصل على تقدير لجنة التحكيم لقدرته على دفع أبعاد العمل بمواد ذات طبيعة محدودة، في إشارة إلى رسومه الدقيقة التي أنتجها بالقلم الرصاص عن صور مركبة من صور صحافية.

وكان الفنان قد شارك في بينالي داكار حيث تعرف القيّم أوكوي على هذه الرسومات وبدا مهتما بمشاركتها في المعرض.

 ويقول السلماني: "أحب أن أنتج مشاهد لن تحدث على الغالب، وهذه المشاهد هي حالات ما بين الطرافة والكارثة في الوقت نفسه. يتأتى هذا من الكتب التي أقرأها ومن الأدب الجزائري، لأن الفكاهة الجزائرية هي في الخط الرقيق ما بين الملهاة والمأساة. ألهمت أعمال المصورين السرياليين البلجيكيين رسوماتي".

وتابع: "عندما اكتشفت صور بول نوجيه اهتممت بأن أعيد إنتاج هذه الطريقة من التفكير بالرسوم. فكل صوره غريبة وهذا ما أحبه. في الصور تستقبل مروحة كهربائية زرافة تطل بعنقها من بركة سباحة، أو يلف رجل سجادة حمراء بينما تغادر من طرفها حافلة يتدافع الناس عبر نوافذها، أو تصطف طائرتان بقرب شديد من بعضهما بعضا، بينما يمسك مسؤولان بطرفي خيط أخضر. كانت اللوحة قد انتهت إلا من هذا الخيط الذي أخذني أسابيع كثيرة حتى استقررت على اللون الذي أحب أن يكون لهذا الخيط، لأنه محور العمل".

وتوضح الفنانة اللبنانية منيرة الصلح المقيمة بين بيروت وأمستردام، في حديثها عبر قناة البيينالي: "أشعر بأني لا أختار مواضيعي الفنية لكنها عادة حاجة علي أن أقوم بها، هي عادة شؤون اجتماعية وسياسية، وأحياناً تتعلق باللغة، وبأشياء أتعامل معها في حياتي اليومية، من أجل البيينالي أنتجت عملا عن عائلتي: عائلة أمي السورية وعائلة أبي اللبنانية، في العام ١٩٥٨ التقيا، عندما خسرت عائلة أمي ممتلكاتها بسبب التأميم وقررت الانتقال إلى لبنان".

وتشارك الفنانة الفلسطينية جمانة عبود للمرة الثانية في البيينالي، بمجموعة من الرسوم والتخطيطات التي أنتجتها على مراحل ما بين ٢٠٠٥ و٢٠١٣، وتعرض هذه المرة جدارية ضخمة من قطع متفاوتة الأحجام من الرسوم التي وإن استقل كل رسم فيها بنفسه إلا أن الرحلة تنتقل بين رسم وآخر، وبين الظهور المرهف لشخصيات عالم عبود الذي يقع ما بين الواقع والخيال والنفس. تقيم عبود في القدس وتشارك في صناعة المشهد الفني العربي هناك، من خلال عملها في مؤسسة المعمل للفن المعاصر.

ويجمع الفنان التونسي نضال الشامخ الرسومات إلى مداخلة في مخطط ثلاثي الأبعاد لمدينة تونس، ويعرض الفنان العراقي الكردي هيوا ك جرسا ضخما أنتجه بتهريب وصهر أسلحة أميركية مهملة في كردستان العراق بمصاحبة فيلم يوثق الأسابيع العشرة التي أنتج فيها هذا الجرس. ومن الأردن تشارك آلاء يونس بعرض يوظف الأرشيف إلى جانب تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد لإعادة قراءة تاريخ الصالة المغلقة للألعاب ببغداد والتي صممها المعماري لوكوربوزيه، لكنها بنيت في عهد صدام حسين ليتمركز فيها الجيش الأميركي بعد الحرب.

وبينما حصلت سلسلة من الرسوم الدقيقة لمشاهد يعيد الفنان الجزائري ماسينيسا السلماني إنتاجها بتركيبات ذكية أو خفيفة الظل أو سريالية من صور صحافية على جائزة تقديرية من البينالي، إلى جانب مسيرة المخرج هارون فاروقي الفنية ومجموعة أبونظارة السينمائية، أعطت لجنة التحكيم أسدَيها الذهبيين لفنانة الأداء الأميركية أدريان بايبر وللجناح الوطني لجمهورية أرمينيا، وأسداً فضياً للفنان الكوري الشاب إم هوانغ سون.

ويعود البيينالي إلى أعمال الفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون، عارضا ما يزيد على ٣٠ عملا من إنتاجها في الستينات وما بعد سنوات المعتقل الذي أودعت فيه ما بين ١٩٥٩ و١٩٦٣. تظهر المناظر الريفية والمحاربين والفدائيين والطبيعة في أعمال الفنانة الرائدة، والتي اشتهرت بمواقفها في دعم الحركة النسوية، كما عرفت بـ "سيريالية الرسم وماركسية السياسة". شاركت أفلاطون بالبينالي عام ١٩٥٢، وتوفيت عام ١٩٨٩.

     15 فنانًا من الإمارات

اختار جناح "حول المعارض في الإمارات" تقديم مائة عمل لمجموعة من ١٥ فنانًا إماراتيًا، نسقته مديرة مؤسسة الشارقة للفنون وقيّمة معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام ٢٠١٥ الشيخة حور القاسمي، حيث اختير له كذلك أن يعود بالبحث والعرض إلى العام ١٩٨٠ ويتتبع مصير أعمال فنية ظهرت في مطبوعات ومنشورات الإمارات الفنية منذ ذلك الوقت.

وتكمن أهمية هذا المعرض في قرار اختيار عرض "مشهد فني" وظروف وأشكال تطوره بينما تجهد فرق إعداد المعرض في إيجاد الأعمال وتسجيل أو التعامل مع حالتها الحالية، سواء بالتخاطب المباشر مع الفنانين أصحاب الأعمال أو ورثتهم وأبنائهم، أو مع الأفراد أو المؤسسات الذين يقتنون هذه الأعمال.

واعتمد البحث على أرشيف جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، كما حمل المعرض صورة من افتتاح أحد معارضها الجماعية العام ١٩٨١ والذي تبدو فيه الأعمال معروضة على جدر متحركة قصيرة رفعت من أجل المعرض.

وحاكى تصميم بيينالي البندقية هذه الصورة في توزيع الأعمال المشاركة والتي تنوعت ما بين تسجيل الأعمال الأدائية الأولى للفنانين حسن شريف ومحمد كاظم، وما بين لوحات مصوّرة للفنانين أحمد الأنصاري وعبدالقادر الريس، والنحت للفنانين عبدالله السعدي ومحمد بولحية وأعمالاً فوتوغرافية ومنحوتات خزفية.

هذه هي الدورة الرابعة على التوالي التي تقدم فيها الإمارات مشاركة وطنية في بيينالي البندقية، بينما تغيب وتحضر أجنحة عربية أخرى عن البيينالي من دورة إلى أخرى كشأن أجنحة لبنان والكويت وفلسطين والبحرين وغيرها.

    أم الدنيا

تحظى مصر من بين الدول العربية، بالجناح الأقدم في حدائق الغارديني حيث تشارك فيه منذ العام ١٩٣٢، وقد منحت مصر "الأسد الذهبي" عن فئة جائزة البيينالي للأجنحة الوطنية، في العام 1995 وأعطيت لأربعة فنانين مصريين.

يتشارك ثلاثة فنانين مصريين في تجهيز العمل الفني الذي يعرض هذه السنة في جناح "هل يمكنك أن ترى؟". نحت ضخم على شكل خطوط تتحرك في الأبعاد الثلاثة لتشكل كلمة "سلام" بالإنجليزية، بينما ركّب فيها عشب أخضر وملصقات صغيرة تحمل توليفة كلمة سلام بالعربية والإنكليزية. على مواقع مختارة من الخطوط توجد شاشات تفاعلية يمكن الزوار أن يضغطوا أزراراً تزيد وتنقص من السلام ومن الكائنات التي اختاروا لها أن تظهر مع هذه الاختيارات (حشرات، فراشات، حرائق…).

    العراق

وتزيّن صور شيخ المصورين العراقي لطيف العاني والتي تعود إلى خمسينات وسبعينات القرن العشرين (تصور الحياة والمناظر الحضرية في العراق وكذلك زيارات الفنان ومعارضه في ألمانيا)، معرض جناح العراق الذي اتخذ اسم "الجمال غير المرئي".

وضم المعرض أيضا رسومات نفذها لاجئون في شمال العراق وطبعت في كتاب، وأعمال تصوير فوتوغرافي للفنان آكام شيخ هادي، ورسوماً بالألوان المائية لحيدر جبار، وفيديو "استجواب شيلكوت" للفنانة رباب غزول والذي تتعرض فيه للحرب والعقوبات التي فرضت على العراق. هذه هي السنة الثالثة على التوالي منذ العام ٢٠١١ التي يقدم العراق جناحًا وطنياً، إلا أن مشاركته الأولى جاءت عام ١٩٧٦ وقدمت أعمال ستة فنانين عراقيين منهم إسماعيل فتاح وشاكر حسن.

ويستمر معرض بيينالي البندقية حتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، فيما يتوقع أن يقارب عدد الزوار أو يزيد على نصف مليون شخص على مدى الأشهر السبعة، وتنظم المعارض الأساسية في البيينالي في موقعي الأرسنال وحدائق الغارديني التاريخيين، كما يُنظم أكثر من ٤٤ معرضًا رسميًا موازيًا و٨٩ جناحًا وطنيًا في أماكن أخرى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عشرات الفنانين العرب يستعرضون مهاراتهم ومواهبهم الفنية في بينالي البندقية عشرات الفنانين العرب يستعرضون مهاراتهم ومواهبهم الفنية في بينالي البندقية



GMT 01:40 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

مكتب "الشارقة صديقة للطفل" يرسم مستقبل الأطفال بأيديهم

سينتيا خليفة بإطلالات راقية باللون الأسود

دبي - صوت الإمارات
تعتمد الممثلة اللبنانية سينتيا خليفة على اللون الأسود في غالبية إطلالاتها الرسمية، ولكن مع تعديلات طفيفة تجعل أناقتها مميزة. حيث تألقت النجمة خلال عرض فيلمها، بفستان أسود ضيق قصير، ونسقته مع سترة ملونة، كما ارتدت جوارب سوداء سميكة، وانتعلت جزمة بيضاء من الجلد اللامع وبكعب عريض. وخلال مشاركتها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الرابعة والأربعين، بدت النجمة جذابة بفستان أسود خالٍ من الأكمام، وزينته بمشبك ألماسي، ووضعت أقراطاً من نوع Cascade earrings ألماسية. الزي حمل توقيع المصممة مرمر حليم، وانتعلت صندلاً من جيمي تشو Jimmy Choo، وتزينت بمجوهرات من تصميم نور شمس. كما تألقت النجمة خلال مشاركتها في مهرجان البحر الأحمر الدولي في دورته السابقة بفستان أسود يزدان بالريش وبعقدة كبيرة من الوراء. ووضعت قفازات سوداء طويلة من الساتان ا...المزيد

GMT 21:17 2022 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن راشد يطلق الموسم الجديد من "أجمل شتاء في العالم"
 صوت الإمارات - محمد بن راشد يطلق الموسم الجديد من "أجمل شتاء في العالم"

GMT 04:08 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل
 صوت الإمارات - طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل

GMT 20:27 2022 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

دبي نموذج ملهم في تمكين أصحاب الهمم
 صوت الإمارات - دبي نموذج ملهم في تمكين أصحاب الهمم

GMT 17:11 2022 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر
 صوت الإمارات - أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر

GMT 19:15 2022 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

روما الوجهة الرئيسية لعُشاق الرومانسية والتاريخ
 صوت الإمارات - روما الوجهة الرئيسية لعُشاق الرومانسية والتاريخ

GMT 05:00 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لتصميم المطبخ المعاصر
 صوت الإمارات - نصائح لتصميم المطبخ المعاصر

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 03:44 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

نوال الزغبي أيقونة الموضة والأناقة

GMT 21:41 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

سارة سلامة تظهر بنيولوك جديد خلال عرض مسرحية محمد هنيدي

GMT 06:01 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

كيف تساعدون طفلكم على النمو والتطور؟

GMT 18:40 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

سيروم جينيفيك لايت بيرل للعيون والرموش الرائع من "لانكوم"

GMT 11:03 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

روضة ند الحمر تطلق مبادرة "الحقيبة الشتوية" للعمال

GMT 08:59 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

طريقة تحضير ومقادير كنافة القشطة "الفيصلية"

GMT 15:36 2013 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

كيف تجعلين طفلكِ يستمع إليكِ وينصت لكلامكِ؟

GMT 14:46 2014 الأربعاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

تأجيل عرض فيلم "واحد صعيدي" إلى الخميس

GMT 20:32 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

تخلصي من بقايا ماكياج عينيك بـ3 زيوت سريعة المفعول

GMT 19:34 2013 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تقديم عروض راقصة حول المرأة والأحاسيس الإنسانية و الحرية

GMT 08:16 2013 الإثنين ,25 آذار/ مارس

أكثر من احتفال تشهده الكويت في "ساعة الأرض"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates