بكين توافق على رفع مستوى التعاون الاقتصادي مع طهران إلى 600 بليون دولار
آخر تحديث 08:12:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خامنئي يدعو الصين إلى تأسيس علاقات ثنائية أوثق في مجالي الأمن والطاقة

بكين توافق على رفع مستوى التعاون الاقتصادي مع طهران إلى 600 بليون دولار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بكين توافق على رفع مستوى التعاون الاقتصادي مع طهران إلى 600 بليون دولار

الرئيس الصيني برفقة روحاني زعيم ايران
طهران ـ مهدي موسوي

رفعت إيران والصين مستوى تعاونهما الاقتصادي إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام، وذلك بعد أسبوع على بدء تطبيق الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، وبينها الصين، والذي ينصّ على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.
وجاء ذلك على هامش زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لطهران، السبت الماضي، ولقائه نظيره الإيراني حسن روحاني.
ورافق الرئيس الصيني وفد بارز ضم 6 وزراء و3 نواب لوزراء، وقّعوا 17 وثيقة ومذكرة تعاون، علمًا بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 52 بليون دولار العام الماضي.
ودعا الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، إلى تأسيس علاقات اقتصادية وأمنية أوثق مع الصين، لاسيما في مجال الطاقة.
ونقل الموقع الرسمي لخامنئي، قوله خلال اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن إيران هي أكثر دولة يمكن الاعتماد عليها في المنطقة للحصول على الطاقة؛ لأن الأجانب لن يمكنهم أبدًا التأثير على سياستها في هذا الشأن، الأميركيون ليسوا أمناء في الحرب على التطرف في المنطقة، مطالبًا بمزيد من التعاون بين إيران والصين.
وأعلن روحاني أنه ناقش مع أول رئيس صيني يزور إيران منذ 14 عامًا، العلاقات الاستراتيجية بين بلديهما، واتفقا على تنظيمها لمدة 25 عامًا، وقال في مؤتمر صحافي مشترك أعقب توقيع الوفدين وثائق واتفاقات ثنائية: إننا مسرورون لتنفيذ الرئيس الصيني زيارته في ظروف تاريخية وبعد تنفيذ الاتفاق النووي.
ورغم أن زيارة شي كانت اقتصادية، طلب لقاء مرشد الجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، على غرار ما فعل نظيره الروسي فلاديمير بوتين في طهران الشهر الماضي؛ من أجل توفير الغطاء السياسي لتعاونه الاقتصادي مع طهران وسط تنافس غربي لدخول السوق الإيرانية في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي.
وأشار روحاني إلى أن محادثاته مع شي تناولت القضايا العلمية والتقنيات الحديثة والسياحة والأمن والدفاع، فضلاً عن قضايا التطرف والعنف والخلافات التي طرأت على العلاقات مع بلدان منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا: بحثنا آلية إرساء الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، والتشاور مع الدول التي تعاني من ظاهرة التطرف ومساعدتها، وبينها أفغانستان والعراق وسورية واليمن.
واتفقت الصين وإيران على تعزيز التعاون الثقافي والسياحي، وتطوير مشاريع الطاقة، وإيجاد حزام اقتصادي وإحياء طريق الحرير التجاري، كما تشارك الأولى في إعادة تشغيل مفاعل "آراك" لإنتاج الماء الثقيل؛ استنادًا إلى الاتفاق النووي الموقّع بين إيران والدول الكبرى، في وقت تتطلع إلى دخول صناعة المفاعلات النووية الإيرانية.
هذا ويتوجَّه روحاني مع وفد كبير يضم سياسيين ورجال أعمال إلى إيطاليا وفرنسا، في أول زيارة رسمية له إلى أوروبا بعد رفع العقوبات الدولية، وسيلتقي على غداء عمل نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، قبل أن يجري محادثات مع رئيس الوزراء ماتيو رينزي، ويلقي خطابًا أمام منتدى اقتصادي، كما سيلتقي البابا فرنسيس، علمًا بأن الرئيس محمد خاتمي كان آخر رئيس إيراني يزور الفاتيكان العام 1999.
وبعد إيطاليا، يجري الرئيس الإيراني محادثات في فرنسا مع نظيره فرنسوا هولاند، بينما تأمل باريس في العودة بقوة إلى إيران.
وكانت شركتا «رينو» و»بيجو» للسيارات شريكتين مفضلتين لإيران، لكنهما باتتا لا تسيطران إلا على 30% من سوق السيارات في إيران التي تنتج 1.1 مليون آلية حاليًا، لكنها تطمح إلى زيادة العدد إلى 1.6 مليون هذا العام، ثم إلى 3 ملايين بالتعاون مع منتجين أوروبيين وآسيويين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بكين توافق على رفع مستوى التعاون الاقتصادي مع طهران إلى 600 بليون دولار بكين توافق على رفع مستوى التعاون الاقتصادي مع طهران إلى 600 بليون دولار



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد

GMT 05:31 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

مدرب يوفنتوس يعرب عن غضبه من هدف الـ"63 ثانية"

GMT 05:56 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 11:38 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 11:24 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 12:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحمل الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:53 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates