الذهب يتصدر واردات السعودية من الإمارات بقيمة 662 مليارات درهم في 2015
آخر تحديث 14:53:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تجارة البلدين صمدت أمام انخفاض أسعار النفط عالميًا

الذهب يتصدر واردات السعودية من الإمارات بقيمة 6.62 مليارات درهم في 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الذهب يتصدر واردات السعودية من الإمارات بقيمة 6.62 مليارات درهم في 2015

غرفة تجارة وصناعة دبي
دبي – صوت الإمارات

أفاد تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي بأن الذهب شكّل أكبر واردات السعودية من الإمارات، بقيمة بلغت 1.8 مليار دولار (6.62 مليارات درهم)، تمثل 35% من الواردات العالمية للسعودية من هذه السلع في 2015.
وأشار التقرير إلى أن 179 منتجاً تُستورد من الإمارات سجلت مزايا تنافسية مرتفعة في سوق الواردات السعودية، كان أعلاها من نصيب أسلاك النحاس. وأكد التقرير أن التجارة بين البلدين صمدت أمام تأثيرات انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية.
وكشف تقرير حديث صادر عن غرفة تجارة وصناعة دبي، أن 179 منتجاً تُستورد من الإمارات سجلت مزايا تنافسية مرتفعة في سوق الواردات السعودية، حسب مؤشر "بلاسا" للمزايا التنافسية، خلال السنوات من 2012 حتى 2015، واستمر العدد في الزيادة لترتفع أنواع السلع إلى 213 منتجاً عام 2015. واستند التقرير في نتائجه إلى قاعدة بيانات الأمم المتحدة للتجارة، موضحاً أن التنافسية النسبية لمنتج محدد في سوق صادراته تعد عالية عندما لا يقل المؤشر عن 100.
وأفاد التقرير بأن الذهب شكّل أكبر واردات السعودية من الإمارات بقيمة بلغت 1.8 مليار دولار (6.62 مليارات درهم)، تمثل 35% من الواردات العالمية للسعودية من هذه السلعة في 2015، ويقابل مؤشر التنافسية النسبية لصادرات الإمارات من هذه المجموعة إلى السعودية 665 نقطة مئوية.
وركز على أن أعلى تنافسية نسبية للمنتجات الرئيسة التي استوردتها السعودية من الإمارات سجلتها أسلاك النحاس، إذ بلغت 1047 نقطة مئوية.وأكد التقرير أن النفط يهيمن بدرجات متفاوتة على اقتصادات السعودية والإمارات، إلا أن التجارة بين البلدين صمدت أمام تأثيرات انخفاض أسعاره في السوق العالمية، لافتاً إلى أنه مع ارتفاع أسعار النفط في الشهور الأخيرة، يُتوقع أن يبقى الطلب على السلع المستوردة في البلدين مرتفعاً، ما يزيد من التوقعات باستمرار أنماط التجارة ذاتها بين الطرفين.
وأوضح المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، إن "الإمارات ترتبط بعلاقات تجارية متينة مع السعودية، ولا شك أن التبادل التجاري القوي بين دول مجلس التعاون الخليجي يعزز الأداء الاقتصادي لهذه الدول، وتالياً أداء دول المنطقة كلها"، مضيفاً أننا "نحتاج بشكل دائم إلى تطوير آليات التعاون في ما بين دول المنطقة لتقديم أفضل المعايير والممارسات التي تضمن تدفقاً سلساً ومن دون عوائق للسلع والخدمات بين الأطراف كافة بما يعود بالفائدة على الجميع".
وبيّن التقرير أن السعودية تُعد أحد الشركاء التجاريين الرئيسين للإمارات، فقد أسهمت سهولة حركة البضائع بين البلدين بفضل الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي وكفاءة نظام النقل في تعزيز هذه الشراكة. وحلت السعودية عام 2013 كثاني أكبر سوق لصادرات الإمارات بعد الهند. وارتفع فائض التجارة مع السعودية لمصلحة الإمارات من 18 مليار درهم في 2011 إلى الذروة في 2013، بقيمة بلغت 41 مليار درهم، قبل أن ينخفض قليلاً إلى 40 مليار درهم في 2014، وفقاً لإحصاءات الهيئة الاتحادية للجمارك في الإمارات.
وذكر التقرير أنه رغم تنوع السلع التي تبادلتها السعودية تجارياً مع الإمارات، يمكن ملاحظة هيمنة منتجات محددة مثل اللؤلؤ، والأحجار الكريمة، والمعادن الثمينة، والعملات، وغيرها، فقد بلغت قيمة الواردات منها 3.7 مليارات دولار (13.6 مليار درهم)، بحصة نسبتها 22% من إجمالي واردات السعودية من الإمارات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذهب يتصدر واردات السعودية من الإمارات بقيمة 662 مليارات درهم في 2015 الذهب يتصدر واردات السعودية من الإمارات بقيمة 662 مليارات درهم في 2015



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates