خبيران يطالبان بالمواءمة بين نمو الاقتصاد واستهلاك الطاقة
آخر تحديث 13:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اعتبرا اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ أفضل أمل

خبيران يطالبان بالمواءمة بين نمو الاقتصاد واستهلاك الطاقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبيران يطالبان بالمواءمة بين نمو الاقتصاد واستهلاك الطاقة

فعاليات الاجتماعات السنوية لـ"مجالس المستقبل العالمية 2016"
دبي – صوت الإمارات

شدد خبيران عالميان على أهمية المواءمة بين النمو الاقتصادي واستهلاك الطاقة والغازات الدفيئة، فضلاً عن مواءمة المصالح المحلية مع نظيرتها العالمية في جهود السيطرة على الاحتباس الحراري وزيادة انبعاثات الكربون.
وأضافا خلال جلسة "الوفاء بالعهد الباريسي"، في إشارة إلى اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، التي عقدت ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لـ"مجالس المستقبل العالمية 2016" في دبي الاثنين، أن الاتفاقية تعد أفضل أمل لتجنب تبعات الاحتباس الحراري.
وأوضح المدير التنفيذي لوكالة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، الدكتور خوان كلوس، أن "عدد الدول الموقعة على اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ وصل الأسبوع الماضي إلى 74 دولة تمثل أكثر من 58% من انبعاثات الغازات الدفيئة حول العالم"، مشيراً إلى أن اتفاق المناخ يعد أفضل أمل لتجنب تبعات الاحتباس الحراري.
وأضاف أن الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ في الرابع من نوفمبر الجاري، وجاءت بعد سنوات عدة من فشل الدول في التوصل إلى صيغة لتحديد سقف الانبعاثات خلال مؤتمر كوبنهاغن عام 2010.
وأوضح أنه "بموجب الاتفاقية أصبحت الدول الموقعة ملتزمة باتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الأهداف المناخيّة التي يتضمنها الاتفاق، والتي تتمثل في الإبقاء على معدل ارتفاع درجة الحرارة دون درجتين مئويتين، فضلاً عن مواصلة العمل على تقليل هذه النسبة، لتصل إلى 1.5 درجة مئوية".
وتابع كلوس: "هناك زيادة ملحوظة في متوسط درجات الحرارة، ودخلنا مرحلة جدية للتعامل مع تأثيرات ذلك في مختلف مناحي الحياة، كما أن هناك رؤية واضحة لدى المزيد من الدول لتنفيذ الاتفاق أو الانضمام إليه".
وذكر أن "استهلاك الطاقة في تزايد مستمر، وبشكل يثير الاهتمام، فالتنمية الاقتصادية يقابلها وضع حرج بالنسبة للتغير المناخي وارتفاع الحرارة، لكن في الوقت نفسه على الدول زيادة التنمية لعدد كبير من السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر".
وتوقع كلوس أن يزداد نطاق التنمية الاقتصادية خلال السنوات المقبلة للقضاء على الفقر، مشدداً على أهمية المواءمة بين النمو الاقتصادي واستهلاك الطاقة والغازات الدفيئة.
وذكر أن الحاجة ستبقى مستمرة لمبادرات جديدة وحوافز، من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بأفضل الطرق، وإبعاد زيادة معدل النمو الاقتصادي عن نمو استهلاك الطاقة والاحتباس الحراري.
وتابع: "عدد سكان العالم سيصل إلى نحو 10 مليارات نسمة عام 2050، ومعظم النمو في عدد السكان سيحدث في البلدان النامية والفقيرة، وتالياً فإن الحاجة لاستهلاك الطاقة ستزداد، وعلينا التأكد من السيطرة على درجات الحرارة في جميع الدول".
ودعا نائب وزير تخطيط الطاقة المكسيكي، ليوناردو رودريغز، إلى مواءمة المصالح المحلية مع نظيرتها العالمية في جهود السيطرة على الاحتباس الحراري وزيادة انبعاثات الكربون.
وذكر إن ثلثي الانبعاثات تأتي من قطاع الطاقة، ومن ثم يجب الفصل بين النمو الاقتصادي وزيادة معدل استهلاك الطاقة.
وشدد رودريغز على أهمية الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة في حال أرادت الدول تنفيذ أهداف اتفاقية باريس للمناخ، فضلاً عن تحسين كفاءة استخدام الطاقة كتوجّه جديد للعمل على ضبط التغير المناخي، مشيراً إلى أهمية الابتكار في زيادة كفاءة استهلاك الطاقة، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في هذا الاطار، ومضاعفة الاستثمارات في البحوث والتطوير في مجال الطاقة النظيفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبيران يطالبان بالمواءمة بين نمو الاقتصاد واستهلاك الطاقة خبيران يطالبان بالمواءمة بين نمو الاقتصاد واستهلاك الطاقة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 15:51 2024 السبت ,04 أيار / مايو

شريف منير يشارك جمهوره كواليس فيلم السرب
 صوت الإمارات - شريف منير يشارك جمهوره كواليس فيلم السرب

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 17:40 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 17:17 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

أمير الكويت يلتقي رئيسة وزراء الدنمارك

GMT 14:31 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

منزل "أيريس رزيدينس" الرائع في يوتا الأميركية

GMT 13:40 2013 السبت ,22 حزيران / يونيو

حية عملاقة تفتح أبواب المنزل المغلقة

GMT 18:43 2013 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

مطعم لندني يقدم أطباقًا خاصة من الحشرات

GMT 19:59 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

خبراء يبتكرون وحدة جديدة لتأمين الأكسجين من تربة القمر

GMT 04:33 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

التراجع عن تقديم "زي الشمس 2" رمضان المقبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates