20 يومًا لرد أقساط تأمينات الحياة والتكافل للمتعامل في حال التصفية
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مشروع تعليمات جديدة لهيئة التأمين يضمن إلزام الشركات بالإفصاح

20 يومًا لرد أقساط "تأمينات الحياة والتكافل" للمتعامل في حال التصفية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 20 يومًا لرد أقساط "تأمينات الحياة والتكافل" للمتعامل في حال التصفية

هيئة التأمين
أبوظبي – صوت الإمارات

أفادت هيئة التأمين، بأن "مشروع التعليمات الجديدة الخاصة بالتأمين على الحياة، والتأمين التكافلي العائلي، يضمن إلزام الشركات بالإفصاح الكامل، إذ يجب عليها ألا تبيع المنتج إلا بعد توقيع المتعامل على ذلك المنتج، مع تقديم نسخة من الإيضاح للعميل، على أن يشمل الإيضاح عروضاً مفصّلة لأقساط الوثيقة والمقتطعات، وقيم الاسترداد، وعائدات الاستثمار، وما إلى ذلك على مدار عمر وثيقة التأمين".

وتضمن مشروع التعليمات منح حامل وثيقة التأمين فترة لا تقل عن 20 يوم عمل، كنظرة غير مقيدة في الوثيقة يحق لها خلالها تصفيتها، دون أن يقدم تفسيراً لبائع الوثيقة أو شركة التأمين أو الوكيل. وأشارت الهيئة إلى أنه "من الممارسات الشائعة لدى الوكلاء الضغط على حاملي وثائق التأمين، نتيجة للوقت والجهد اللذين تم بذلهما في بيع الوثائق"، مؤكدة أن "هذه الممارسات غير مسموح بها".

وأضافت أنه "ينبغي أن يكون لدي الشركة سياسة لرد الاقساط الكاملة للعميل في حال التصفية، خلال فترة النظرة غير المقيدة والمحددة بـ20 يوماً، أي يحق للعميل استرجاع كامل الأقساط التي دفعها بعد توقيع الوثيقة، طالما كانت ضمن فترة النظرة المقيدة".

وكانت الهيئة أعدت مشروع التعليمات الجديدة، بهدف مواجهة مغالاة الشركات في فرض عمولات مرتفعة، وتحميلها على حاملي وثائق التأمين، ما أدى إلى ارتفاع عدد شكاوى المتعاملين، فضلاً عن تدني مستوى إفصاحات الشركات في مجال التأمين التكافلي.

ووفقاً لمسودة التعليمات، التي أرسلتها الهيئة إلى الشركات فإنه بالنسبة لهيكل العمولات المفروضة على حاملي الوثائق، ألزم المشروع شركات التأمين بخصم تحملات العمولات على نحو متساوٍ، كتحملات شهرية من حساب حامل الوثيقة، خلال فترة لا تقل عن خمس سنوات، أو خصم تحملات العمولات على مدى فترة زمنية لا تقل عن سنة واحدة بالنسبة لوثائق التأمين ذات القسط الواحد.

وحددت الهيئة في مشروعها الحد الأقصى للعمولات بمنتجات الادخار التي يتم خصمها بواقع 4.5% من القسط الدوري على عمر الوثيقة، أو على الأقل تكون مستحقة الدفع على مدار السنوات الخمس الأولى من الوثيقة، كما ينبغي ألا يتجاوز الحد الأقصى الكلي نسبة 90% من القسط السنوي. وبخصوص وثيقة التأمين ذات القسط الواحد، أشار المشروع إلى ضرورة أن يتم احتساب العمولات بالتناسب لمدة سنة واحدة، كما يجب ألا يزيد الحد الأقصى للعمولات المدفوعة على 4.5% من قيمة القسط الدوري.

أما المنتجات محددة الأجل فيجب أن يكون الحد الأقصى للعمولات، التي يتم خصمها 10% من القسط الدوري على مدى عمر الوثيقة، أو على الأقل تكون مستحقة الدفع على مدار السنوات الخمس الأولى من الوثيقة كحد أدنى، فيما ينبغي ألا يتجاوز الحد الأقصى الكلي 160% من القسط السنوي.

وفي ما يتعلق بالحد الأدنى من منافع الحماية، أوصى مشروع التعليمات، بأن يكون الحد الأدنى لمبلغ التأمين 125% من القسط الواحد للأشخاص الذين تقل أعمارهم عند الالتحاق عن 45 سنة، و110% من القسط الواحد للأشخاص الذين يبلغون من العمر 45 عاماً أو أكثر عند الالتحاق بالوثيقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

20 يومًا لرد أقساط تأمينات الحياة والتكافل للمتعامل في حال التصفية 20 يومًا لرد أقساط تأمينات الحياة والتكافل للمتعامل في حال التصفية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates