نمو كبير لقطاعي الشحن الجوي والبحري في الإمارات لتعزيز مكانة الدولة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لتدعيم الخدمات اللوجستية مع اقتراب معرض "اكسبو 2020 الدولي"

نمو كبير لقطاعي الشحن الجوي والبحري في الإمارات لتعزيز مكانة الدولة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نمو كبير لقطاعي الشحن الجوي والبحري في الإمارات لتعزيز مكانة الدولة

الموانئ وشركات الطيران الإماراتية
دبي صوت الامارات

تضطلع الموانئ وشركات الطيران الإماراتية بدور مهم في تعزيز الخدمات اللوجستية، خصوصاً مع اقتراب موعد معرض "اكسبو 2020 الدولي"، ونمو قطاعي الشحن الجوي والبحري. وكشف تحليل أعدته "غرفة تجارة وصناعة دبي"، عن وجود "آفاق واسعة لنمو قطاع الخدمات اللوجستية في الإمارات حتى عام 2021، مع توقع نمو قطاعي الشحن الجوي والبحري ليعززا من مكانة الدولة كوجهة لوجيستية عالمية".

ورجّح التحليل المبني على بيانات "بزنيس مونيتر انترناشونال"، نمو سوق الشحن الجوي بمعدل سنوي تراكمي يبلغ 4.8 في المائة بين عامي 2017 و2021، في حين ارتفع الطلب على الشحن الجوي بين عامي 2012 و2016 بمعدل سنوي تراكمي بلغ 8.6 في المائة.

وتشير توقعات "بزنيس مونيتر انترناشيونال"، إلى أن حجم الشحنات المنقولة جواً خلال هذه السنة "سيرتفع في مطاري دبي وأبوظبي بنحو 5 و12 في المائة على التوالي، فيما سيُسجل بين هذه السنة وعام 2021 زيادة سنوية تراكمية تبلغ نحو 3.2 و5.2 في المائة على التوالي. ولعبت كل من "طيران الإمارات" و "طيران الاتحاد" دوراً مهماً في الشحن الجوي، وستستمر مساهمتهما في زيادة حجم الشحن الجوي خلال السنوات الخمس المقبلة.

واعتبر المدير العام لـغرفة تجارة وصناعة دبي حمد بوعميم، أن "قطاع الخدمات اللوجيستية من القطاعات المهمة في اقتصاد الإمارات، التي تتمتع ببنية تحتية متطورة للنقل والدعم اللوجستي، وتعدّ دبي مركزاً للنقل البحري والجوي لما تتمتع به من موقع جغرافي استراتيجي، وتنوع في اقتصادها واعتمادها أحدث ابتكارات التكنولوجيا".

ولفت إلى أن "الاستثمار المستمر في البنية التحتية واللجوء إلى الابتكار والتميز في الخدمات والمبادرات اللوجيستية، يعزز موقع دبي والدولة كمركز إقليمي وعالمي يربط طرق التجارة التقليدية والحديثة حول العالم، ويفتح أمام الدولة فرصاً متزايدة لتوثيق مكانتها في عالم الشحن الجوي والبحري".

وأشار التحليل إلى "استمرار تطوير مطارات الإمارات بهدف الحفاظ على تنافسيتها في السوق العالمية، فعلى سبيل المثال، افتتحت الإمارات للشحن الجوي منشأة جديدة لشحن المواد الصيدلانية في مطار دبي الدولي، التي ستلبي الطلب المتزايد على مخازن مبردة لهذه المواد، لأن خدمات الدعم اللوجيستي لسلسلة المبردات في المطار قد تعزز حجم الشحن الجوي".

وشدد على أن الإمارات "تلعب دوراً مهماً في النقل البحري في منطقة الشرق الأوسط، وبلغ حجم حركة الحاويات في الإمارات عام 2016 نحو 21.7 مليون حاوية بقياس 20 قدماً بنمو 3 في المائة مقارنة بعام 2015". وتوقعت "بزنيس مونيتر انترناشيونال"، مناولة 22.4 مليون حاوية بقياس 20 قدماً في الإمارات هذه السنة، بنمو 5 في المئة، واستمرار ازدياد حركة الحاويات في موانئ الدولة لتبلغ أعلى مستوياتها عند 28.4 مليون حاوية بحلول عام 2021.

ويُعتبر "ميناء جبل علي" من بين أكبر 10 موانئ في العالم، واستطاع تحقيق نمو قوي خلال العقد الماضي. ولم تستبعد "بزنيس مونيتر انترناشيونال" نمو الشحنات في الميناء بمعدل سنوي تراكمي يبلغ 6 في المائة بين عامي 2017 و2021. وتمتاز موانئ الشارقة عن غيرها من موانئ الدولة لوقوعها على سواحل الخليج العربي وخليج عُمان، حيث بلغت الشحنات من محطتي الحاويات أعلى مستوياتها عام 2016 عند 4.8 مليون حاوية بنمو 4.3 في المائة مقارنة بعام 2015. وتشير توقعاتها إلى أن السنوات الخمس المقبلة "ستشهد نمواً في حركة الحاويات في الشارقة بمعدل سنوي تراكمي 3.2 في المئة.

وبدأ "ميناء خليفة" في أبوظبي لعب دور بارز في النقل البحري خلال السنوات الأخيرة، ويتميز بعمق حوضه ما يتيح له استقبال أكبر السفن البحرية. ونمت مناولة الحاويات في الميناء 16.4 في المائة إلى 1.7 مليون حاوية عام 2016. ويُتوقع أن تنمو حركة الحاويات في الميناء بمعدل سنوي تراكمي نسبته 13.5 في المائة بين عامي 2017 و2021.

وأشار التحليل إلى "مساهمة توسيع الموانئ في الإمارات وتطوير منشآتها في زيادة حركة الحاويات فيها، وتعزيز تنافسيتها عالمياً. ويعتزم "ميناء جبل علي" الذي تديره "موانئ دبي العالمية" استثمار 1.6 بليون دولار، ما يعزز الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 22.1 مليون حاوية. وتخطط شركة "موانئ أبو ظبي" لتوسيع "ميناء خليفة" بنحو 100 كيلومتر مربع بحلول منتصف عام 2018، لاستيعاب مزيد من الصناعات ودعم النمو القوي الحالي للقطاع.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمو كبير لقطاعي الشحن الجوي والبحري في الإمارات لتعزيز مكانة الدولة نمو كبير لقطاعي الشحن الجوي والبحري في الإمارات لتعزيز مكانة الدولة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates