إجراءات عراقية لتسهيل إنشاء المناطق الحرة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية
آخر تحديث 17:30:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحقيق عائدات مالية كبيرة من خلال استثمار الموقع الجغرافي

إجراءات عراقية لتسهيل إنشاء المناطق الحرة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إجراءات عراقية لتسهيل إنشاء المناطق الحرة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية

العراق يحتاج الى تفعيل المناطق الحرة والنقل
بغداد _ صوت الإمارات

يتجه العراق نحو تفعيل عمل المناطق الحرة وإمكان توسيع مساحة عملها، على نحو يجعلها قطاعًا ماليًا حيويًا رافدًا للموازنة العامة. وتنويع الإيرادات المالية من مصادر غير تلك النفطية، ضرورة وفقًا لمصادر معنية، لارتباطها بتوجيه السياسة المالية نحو مسارات أخرى تعالج الخلل الذي يصاحب البنية الاقتصادية.

وأكّد الأكاديمي الاقتصادي مظفر حسني، ضرورة أن "تعزز وزارة الخارجية التعاون الدولي في مجال المناطق الحرة عبر الإفادة من الاتفاقات الثنائية مع بلدان كثيرة، وتحويلها إلى وسيلة لجذب المشاريع الاستثمارية إلى المناطق الحرة". وشدّد على أهمية "اتخاذ الحكومات المحلية إجراءات لتسهيل إنشاء المناطق الحرة ضمن حدودها الإقليمية للإفادة من الجوانب المالية والاقتصادية والاجتماعية، وتفعيل التنسيق بين الهيئة العامة للمناطق الحرة والهيئة الوطنية للاستثمار، في شكل لا تتعارض نشاطاتها من أجل ترويج الفرص الاستثمارية واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية والوطنية إلى العراق". ولم يغفل "التنسيق مع دول الجوار للإفادة من الخبرات والمعلومات في هذا المجال، وصولًا إلى وضع تصور مستقبلي لمتطلبات نجاح المناطق الحرة".

ورأى العضو في منتدى بغداد الاقتصادي هادي هنداس، أن العراق يمكنه "تحقيق عائدات مالية كبيرة من خلال استثمار موقعه الجغرافي والذي يُعدّ أقصر طرق الربط بين قطبي العالم الغربي والشرقي". ولفت إلى أن العراق "يحتاج إلى إنشاء طرق مواصلات متطورة وسكك حديد تمتد من جنوب العراق الى البحر المتوسط". وأوضح أن التجارة العالمية "تفضل الطرق القصيرة وهذا لا يتوافر سوى في العراق، إذ يمكن أن تصل البضاعة بين طرفي الكرة الأرضية خلال فترة لا تتجاوز 20 يومًا، في حين أقصر طريق خارج العراق قد يحتاج إلى شهرين أو ثلاثة، ما يظهر مدى أهميته على ساحة الاقتصاد الدولي".

وتزداد المطالبة بوضع خطط استراتيجية تؤسس لشبكة طرق سريعة بمواصفات عالمية وسكك حديد، تساهم في ربط الخليج العربي بالبحر المتوسط لما تحققه من جدوى اقتصادية كبيرة. وقال الخبير في مجال النقل نواف حسين: "من شأن استثمار سكك الحديد والنقل البحري والجوي تحريك نشاط التجارة والتبادل بين الدول وليس العراق فقط، إذ يمكن أن يكون العراق ناقلًا دوليًا للبضائع، ما سيؤمّن جذب مئات ملايين الدولارات سنويًا، خصوصًا أن العراق يُعدّ حلقة وصل بين آسيا وأوروبا وأفريقيا في حال نسق مع تركيا والأردن، فضلًا عن تعاونه المستمر مع إيران والكويت".

ودعا حسين، المسؤولين إلى "إجراء مزيد من الحوارات واللقاءات مع الدول المعنية لمد خطوط سكك حديد لربط العراق بدول الإقليم"، كما تخطط السعودية لإنشاء خط سكة حديد يربط دول مجلس التعاون الخليجي.

وكان مصدر في الشركة العامة للسكك الحديد العراقية، لفت إلى "توجيه دعوات لشركات عربية وأجنبية لاستثمار الفرص المطروحة، وأهمها تنفيذ خط سكة الحديد البصرة - شلامجة الحدودية في إيران، فضلًا عن مشروع سكة الحديد (اليوسفية - المسيب - كربلاء - النجف –- السماوة) بطول 288 كيلومترًا". وذكّر بأن الفرص الاستثمارية "تشمل أيضًا إنشاء خط سكة حديد (محطة بغداد المركزية - مطار بغداد الدولي) بطول 25 كيلومترًا"، مشيرًا إلى أن الشركة "تسعى إلى تنفيذ مشروع إنشاء فندق ومركز تجاري ومرأب، مجاور للمحطة المركزية بأسلوب الاستثمار".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إجراءات عراقية لتسهيل إنشاء المناطق الحرة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية إجراءات عراقية لتسهيل إنشاء المناطق الحرة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 04:03 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

رينو تعتزم طرح نسخة شرسة من Megane R.S اعرف السعر والمواصفات

GMT 23:59 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة بأفضل جزر يمكن الاستمتاع فيها في فصل الشتاء

GMT 15:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 15:36 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

موديلات أزياء موردة من وحي نجمات الخليج

GMT 13:28 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 08:20 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

بعض الرجال يجدون صعوبة في قراءة مشاعر الآخرين

GMT 21:44 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

بيبي رينا يتوقع فوز "يوفنتوس" بالدوري الإيطالي

GMT 23:06 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مثيرة لوضع التاتو للتجديد في العلاقة الحميمة

GMT 20:55 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

نهيان بن مبارك يفتتح معرض و مؤتمر قادرون 2015
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates