وزراء مال مجموعة العشرين يجتمعون في أجواء حرب تجارية في بيونس آيرس
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بحثًا في التهديدات التي يواجهها الاقتصاد العالمي بعد إجراءات ترامب الانتقامية

وزراء مال مجموعة العشرين يجتمعون في أجواء حرب تجارية في بيونس آيرس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزراء مال مجموعة العشرين يجتمعون في أجواء حرب تجارية في بيونس آيرس

وزراء مال مجموعة العشرين
بيونس آيرس - صوت الامارات

يعقد وزراء مال مجموعة العشرين في نهاية الأسبوع، اجتماعًا في بيونس آيرس للبحث في التهديدات التي يواجهها النمو الاقتصادي العالمي، ولا سيما خطر اندلاع حرب تجارية وحدوث أزمة في الدول الناشئة، ومهدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد منذ الأربعاء لأجواء هذا الاجتماع الثالث لوزراء مال مجموعة العشرين برئاسة الأرجنتين، بتأكيدها أن الحرب التجارية يمكن أن تكلف إجمالي الناتج الداخلي العالمي مئات المليارات من الدولارات، كما حذرت إدارة الرئيس دونالد ترامب من أن "الاقتصاد الأميركي يمكن أن يتضرر لأن جزءً كبيرًا من تجارته سيخضع لإجراءات انتقامية".

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات إن اجتماع بيونس آيرس سيفضي إلى إصدار نص مشترك، خلافا لقمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى مطلع يونيو/ حزيران، عندما سحب الرئيس ترامب دعمه للبيان الذي أعده حلفاؤه، لكن من غير المتوقع صدور بيان يدين السياسة الحمائية إذ أن لمجموعة العشرين "حدودها"، كما أقر وزير الاقتصاد الأرجنتيني نيكولاس دوخوفني، في الاجتماع الأخير للمجموعة في واشنطن في أبريل/ نيسان الماضي.

وفي مارس/ آذار، وخلال اجتماعهم الأول في العام في بيونس آيرس، توصل الوزراء بصعوبة إلى بيان اعترفوا فيه بوجود "توترات اقتصادية وجيوسياسية" تهدد النمو العالمي، ومنذ ذلك الحين انتقل ترامب من الأقوال إلى الأفعال رغم تحذيرات صندوق النقد الدولي وشركائه من حرب تجارية لن يخرج منها أحد رابحًا.

وفرض الرئيس الأميركي رسومًا جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من حلفائه والصين، كما فرض رسومًا جمركية عقابية نسبتها 25 في المئة على بكين على 34 مليار دولار من المنتجات التي تباع في الولايات المتحدة وهدد بفرض رسوم على واردات السيارات، ووصل به الأمر في نهاية الأسبوع الماضي إلى وصف الاتحاد الأوروبي بأنه "عدو" على الصعيد التجاري.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستتوجه إلى بيونس آيرس لتدين من جديد "العدوان الاقتصادي للصين" البلد الذي انتقده وزير الخزانة ستيفن منوتشين في اجتماع مارس، لكنه تجنب مهاجمة حلفاء واشنطن كما يفعل رئيسه، وسيتطرق وزراء المال في بيونس آيرس بالضرورة إلى الأزمة التي تهدد البلدان الناشئة. فقد حصلت بيونس آيرس مؤخرًا من صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة خمسين مليار دولار لمواجهة انخفاض سعر البيزو الذي تراجع 35 في المئة بين أبريل ويونيو.

وقال مصدر فرنسي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "وضع بعض الدول الناشئة أكثر توترا مع ارتفاع سعر الدولار ومسألة الرساميل"، وصرحت لاغارد أن 14 مليار دولار سحبت من هذه الأسواق بين مايو/ أيار ويونيو، وأضاف المصدر الفرنسي "نحن في فترة ستزداد فيها السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي تشددًا تدريجيًا وربما أسرع مما كان متوقعًا"، مع خطر أن تضطر الدول الناشئة أيضًا لرفع معدلات الفائدة لكبح انخفاض أسعار عملاتها مما يضر بنموها.

وفي أجواء التوتر هذه سيبحث الوزراء في قضية ديون الدول الأكثر فقرًا التي شهدت تزايدًا كبيرًا في الأعوام الأخيرة، وقال المصدر الفرنسي إنه "سيتم التركيز على شفافية الديون وملاءة التمويلات الممنوحة للدول الأكثر فقرًا"، وستطرح قضية الضرائب أيضًا خلال اجتماع مجموعة العشرين التي لم تنجح في التوصل إلى توافق في مارس على الضرائب على المجموعات الرقمية العملاقة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزراء مال مجموعة العشرين يجتمعون في أجواء حرب تجارية في بيونس آيرس وزراء مال مجموعة العشرين يجتمعون في أجواء حرب تجارية في بيونس آيرس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates