الاقتصاد الإماراتية تتوقّع زيادة مشاركة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي
آخر تحديث 14:20:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبوظبي تحتفظ بمعظم احتياطيات البلاد مِن الزيت الخام والغاز

"الاقتصاد" الإماراتية تتوقّع زيادة مشاركة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الاقتصاد" الإماراتية تتوقّع زيادة مشاركة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي

وزارة الاقتصاد الإماراتية
ابوظبي - صوت الامارات

توقّعت وزارة الاقتصاد الإماراتية الأربعاء، ارتفاع نسبة مشاركة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي الوطني إلى 80 في المائة بحلول العام 2021، وذلك مقارنة مع 70 في المائة المسجلة في العام الماضي، موضحة أن لكل إمارة من الإمارات السبع في البلاد أولويات اقتصادية وذلك على الرغم من أنها تلتزم جميعها باستراتيجية التنمية الشاملة لرؤية الإمارات 2021.
وأشارت الوزارة إلى أن إمارة أبوظبي تحتفظ بمعظم احتياطيات البلاد من النفط والغاز وتدير معظم المدخرات الوطنية، وإمارة دبي هي المركز التجاري في البلاد، وذلك حسب دراسة أعدتها الوزارة حملت عنوان "الإمارات العربية المتحدة والاقتصادات الرائدة في العالم".

وأضافت الوزارة أن أبوظبي ودبي تواصلان دفع النمو الاقتصادي المحلي إلى حد كبير، حيث تجتذب دبي استثمارات أجنبية ضخمة في الوقت الذي تستعد فيه الاستضافة معرض إكسبو 2020 بينما تنفق أبوظبي المزيد من الأموال في أعمال البنية التحتية.

ولفتت إلى أن المستوى المرتفع للنشاط الاقتصادي في الفترة التي تسبق استضافة إمارة دبي وللمرة في الشرق الأوسط لمعرض إكسبو العالمي في عام 2020 يشير إلى النمو المستدام للإمارات، متوقعة أن يستقطب المعرض أكثر من 25 مليون زائر من جميع أنحاء العالم ويجمع استثمارات أجنبية تتراوح ما بين 100 و150 مليار دولار في عدد من القطاعات مثل قطاع التجزئة والعقارات والسياحة والتعليم، ومع اقتراب موعد الحدث ستستفيد البلاد من فرص تعزيز العلاقات الدولية وتمويل المشاريع الضخمة الجديدة والسعي لدخول أسواق عالمية جديدة.
وشكلت السياسات الاقتصادية السليمة للإمارات حسب الدراسة الأساس لمستقبلها الاقتصادي المزدهر، حيث تركز معظم سياساتها الأخيرة في هذا الشأن على الإصلاحات والتحسينات الاقتصادية بهدف تسهيل عملية الانتقال إلى مرحلة ما بعد النفط.
وتعكف وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات حاليا على وضع وتطوير مختلف القوانين المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية وتنظيم الصناعة وحماية الملكية الصناعية والتصاميم الصناعية والمعاملات التجارية والتحكيم بغية تعزيز الإنتاجية الاقتصادية وتوسيع مساهمات القطاعات غير النفطية.
وأسهمت السياسات الاقتصادية والمالية المعمول بها منذ العام 2015 الدولة على مواجهة الضغوطات الاقتصادية العالمية ومكنتها من الحفاظ على استقرارها المالي والنقدي وتعزيز مستويات النمو، ويشمل ذلك جهود ضبط الأوضاع المالية التي نجم عنها زيادة في رسوم استهلاك الكهرباء والمياه ورفع الدعم عن الوقود وغيرها من الأمور.

وتوقعت الوزارة طرح المزيد من السياسات والإصلاحات الهيكلية من أجل تعزيز بيئة الأعمال وتحسين إمكانية الحصول على الائتمان وتحديث سوق العمل، مشيرة إلى أنه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2017 اعتمد مجلس الوزراء في دولة الميزانية الاتحادية للعام الجاري والتي اقترحت زيادة بنسبة 6.5 في المائة في حجم الإنفاق لتعزيز نمو القطاعات غير النفطية، وعلى الرغم من أن هذه الزيادة لا تمثل سوى جزءا يسيرا من إجمالي الإنفاق الحكومي فإن الميزانية توفر مقياسا جيدا للاتجاه العام لسياسة الدولة المالية.

وكشفت الوزارة في دراستها عن أنه يجري حاليا العمل على وضع تدابير معدلة للسياسة الاقتصادية من أجل مزامنة الاستثمارات في ما بين الإمارات السبع وتشجيع الاستثمار الأجنبي خارج المناطق الحرة وتعزيز المنافسة، ومن شأن ذلك أن يخدم هدف الحكومة المتمثل في تحفيز النمو الاقتصادي المتنوع والقائم على المعرفة.

ويعد فرض ضريبة القيمة المضافة بمقدار 5 في المائة بمثابة إصلاح اقتصادي سيؤدي إلى ارتفاع طفيف في الأسعار ونسبة التضخم لكنه سيسهم بنسبة من 1.5 إلى 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي حيث تجسد الضريبة التزام الإمارات تبني سياسات أكثر نشاطا لتعزيز الاقتصاد.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد الإماراتية تتوقّع زيادة مشاركة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الاقتصاد الإماراتية تتوقّع زيادة مشاركة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:07 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين
 صوت الإمارات - دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين

GMT 17:12 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

"مهرجان دبي للمأكولات" يواصل فعالياته
 صوت الإمارات - "مهرجان دبي للمأكولات" يواصل فعالياته

GMT 10:29 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح معرض الأسر المنتجة في محافظة أحد المسارحة

GMT 13:38 2013 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصر: طاقة الرياح غير كافية لاستخدامها في الصناعات

GMT 21:42 2012 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يرصد حالة الشباب في فترة الانتخابات الرئاسية

GMT 00:24 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

أحدث صيحات ديكور المنازل المناسبة لشهر رمضان

GMT 18:52 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قدمي تشيز كيك عيش السرايا للشيف سالي فؤاد

GMT 13:06 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 15:59 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالسكري

GMT 19:10 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أبرز المعالم في النمسا لتزوريها في شهر عسلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates