“الأهلي كابيتال” تكشف ايجابيات تأثير تعديل لائحة العمل في السعودية على الاقتصاد
آخر تحديث 14:19:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توقّعات بزيادة الإنفاق الاستهلاكي ما بين 90 إلى 100 مليار ريال سنويًا

“الأهلي كابيتال” تكشف ايجابيات تأثير تعديل لائحة العمل في السعودية على الاقتصاد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - “الأهلي كابيتال” تكشف ايجابيات تأثير تعديل لائحة العمل في السعودية على الاقتصاد

شركة الأهلي كابيتال
الرياض - صوت الإمارات

توقّع تقرير اقتصادي، صدر الخميس، أن يكون لتعديل لائحة العمل حتى 24 ساعة في السعودية، تأثير إيجابي على اقتصاد المملكة بشكل عام، مما سيدعم نمو الناتج المحلي الإجمالي ويحد من البطالة، إضافة إلى أنه يسهم في الإنفاق الاستهلاكي وتلبية احتياجات قاعدة أكبر من المستهلكين.

وتوقع تقرير صادر عن شركة “الأهلي كابيتال” المالية، أن يزيد الإنفاق الاستهلاكي ما بين 90 مليار ريال (24 مليار دولار) و100 مليار ريال (26.6 مليار دولار) سنويًا، موضحًا أن ذلك يأتي بعد منح الأنشطة التجارية مرونة في تحديد ساعات العمل، وهو إجراء متعارف عليه عالميًا ومتبعًا في العديد من البلدان المتقدمة كالولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، وألمانيا وفرنسا.

كان مجلس الوزراء السعودي أقرّ في اجتماعه الأخير السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، وذلك بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية، وفقًا للاعتبارات التي يقدرها.

وقال التقرير إنه بحسب بيانات الربع الأول 2019، سجّل الاقتصاد السعودي نموًا يُقدَّر بنسبة 1.7 في المائة، مدعومًا بشكل رئيسي من القطاع غير النفطي، الذي ارتفع بنسبة 2.1 في المائة، في الوقت الذي تستهدف السعودية فيه الوصول إلى نموّ في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2.6 في المائة و2.7 في المائة خلال عامي 2019 و2020 على التوالي.

وأضاف التقرير: “بحسب وزارة الشؤون البلدية والقروية يُتوقع أن تؤدي هذه المبادرة إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة تتراوح ما بين 0.25 في المائة و0.30 في المائة، إضافة إلى أنها ستدعم النمو في قطاعي الترفيه والسياحة”.

وأضاف أنه من المتوقع أن ترتفع معدلات التوظيف بعد تطبيق هذه اللائحة، حيث تمدد الأنشطة التجارية ساعات العمل ما يتطلب توظيف المزيد من العاملين، مما سيساهم في الحد من معدل البطالة الذي يبلغ حاليًا 12.5 في المائة، مشيرًا إلى أن بيانات نقاط البيع تعكس نموًا جيدًا في الإنفاق الاستهلاكي، عام 2019.

ووفقًا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في مايو (أيار) الماضي، ارتفعت قيم المعاملات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع بنسبة 23.6 في المائة، عنها في السنة السابقة، وصولًا إلى 116 مليار ريال (30.9 مليار دولار)، وارتفعت معدلات النمو بوتيرة أسرع منذ بداية العام حتى مايو الماضي مقارنة بشهر مايو من 2018، بنسبة 15 في المائة، ومايو 2017، بنسبة 7.2 في المائة.

وأضاف التقرير: “مع أن جزءًا من هذا النمو جاء نتيجة لزيادة في عدد أجهزة نقاط البيع الجديدة، إلا أننا نعتقد أن نمو الإنفاق الإجمالي لا يزال يسجل مستويات جيدة، ويُتوقع أن يستمر أيضًا مدفوعًا بشكل رئيسي بزيادة الإنفاق على المأكولات والمشروبات والملابس والأحذية”.

وقالت “الأهلي كابيتال”، إن قرار الحكومة السعودية، سيكون له مردود إيجابي على الشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودية، لا سيما العاملة في قطاع المطاعم، مثل “هرفي” و”ريدان”، إضافة إلى شركات القطاع العقاري التي تشغل المولات التجارية.

وتوقع التقرير أن تكون المطاعم المستفيد الرئيسي، بينما يكون تأثيره محدودًا على ربحية قطاع التجزئة التي تبيع منتجات كمالية أو غير أساسية سيكون محدودًا، ومن بينها “جرير” و”ساكو” و”إكسترا”، موضحًا أن القرار لن يكون له تأثير على شركات التجزئة التي تبيع منتجات أساسية، مثل “العثيم” و”أسواق المزرعة” و”بنده”، وذلك لأن أغلب محلاتها تعمل حاليا بالفعل لمدة 24 ساعة يوميًا.

وأضاف أن عددًا محدودًا من القطاعات التجارية ستطبق القرار، متوقعًا قيام أغلب المحال بزيادة ساعات العمل إلى ساعتين أو 3 ساعات يوميًا حتى الساعة الواحدة أو الثانية ليلًا، لعدم جدوى العمل بعد ذلك التوقيت.

وقــــــــــد يهمك أيــــــــضًا :

"الإحصاء" التركية تُعلن قفز البطالة إلى 14.7% للمرة الأولى منذ 10 أعوام

انخفاض معدل البطالة إلى 3.6% في الولايات المتحدة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“الأهلي كابيتال” تكشف ايجابيات تأثير تعديل لائحة العمل في السعودية على الاقتصاد “الأهلي كابيتال” تكشف ايجابيات تأثير تعديل لائحة العمل في السعودية على الاقتصاد



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب

جينيفر لوبيز بحقيبة من هيرميس ثمنها 20 ألف دولار

واشنطن - صوت الامارات
لا خلاف على جاذبية النجمة العالمية "جينيفر لوبيز"، فعلى الرغم من بلوغها سن الـ 50، إلا أنها تحتفظ بشبابها ورشاقتها المثيرين لغيرة الجميع داخل الوسط الفني وخارجه. هذا ولا تتخلى جينيفر عن أناقتها، حتى إذا كانت ذاهبة للجيم، فقد رصدتها عدسات الباباراتزي الخميس، وهي تذهب إلى الجيم في "ميامي" بإطلالة أثارت دهشة الكثيرين. فبالإضافة إلى ما ارتدته من ليغينغ أسود أبرز رشاقة ساقيها وتوب أبيض من علامة Guess، أكملت جينيفر إطلالتها الرياضية بحقيبة هيرميس فاخرة تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، ما أثار دهشة واستغراب رواد الإنترنت، فقال أحدهم: "تحلم الكثيرات باقتناء مثل تلك الحقيبة"، كما قال آخر: "ما هذا، أتذهبين إلى الجيم بحقيبة ثمنها 20 ألف دولار!". وجنبًا إلى جنب مع حقيبتها الباهظة، لم تفوت "جيه لو" الفرصة لاستعراض سيارتها ال...المزيد

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 21:01 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

شاكيري مهدد بالغياب عن ليفربول في بداية الموسم

GMT 04:25 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

أمير قطر يهنئ إيطاليا لفوزها باستضافة أولمبياد 2026
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates