تستضيفها أبوظبي بمُشاركة 1500 مسؤول وخبير دولي
آخر تحديث 14:46:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تستضيفها أبوظبي بمُشاركة 1500 مسؤول وخبير دولي

تستضيفها أبوظبي بمُشاركة 1500 مسؤول وخبير دولي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تستضيفها أبوظبي بمُشاركة 1500 مسؤول وخبير دولي

الحكومة الإماراتية
دبي - صوت الامارات

انطلقت في أبوظبي أعمال الدورة الأولى لقمة "المستقبل الرقمي 2019" الأحد، تحت شعار "تمكين حكومة المستقبل" التي تنظمها هيئة أبوظبي الرقمية بالتعاون مع ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، والتي تهدف إلى مناقشة وتحليل الأبعاد المختلفة للتحول الرقمي ودوره في تمكين حكومة المستقبل.

وتناقش القمة التي عقدت بحضور أكثر من 1500 مشارك، من ضمنهم وزراء وصناع سياسات وخبراء دوليون التحول الرقمي في منظومة العمل بالقطاعين الحكومي والخاص المدفوعة بأحدث ابتكارات الثورة الصناعية الرابعة، والتعرف إلى الفرص المحتملة التي توفرها التقنيات الناشئة لمختلف القطاعات في المستقبل.

وشهدت الدورة الأولى للقمة حضور الدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، ومعالي عمر العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي، وأحمد الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، وجوري لويك، وزير الدفاع الإستوني، وعلي الكتبي، عضو مجلس تنفيذي إمارة أبوظبي، رئيس دائرة الإسناد الحكومي، إضافة إلى ممثلي العديد من الجهات الحكومية المحلية والاتحادية ومشاركة نخبة من الخبراء والمستشارين ورواد الأعمال من كبرى المؤسسات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي وتقنيات المستقبل.
وتم تسليط الضوء على التقنيات المبتكرة وناقشوا أهم المستجدات ضمن المحاور الرئيسية للتحول الرقمي، وهي البيانات والأمن السيبراني وتجربة المتعاملين في الخدمات الحكومية بالإضافة إلى أحدث الحلول التقنية المبتكرة.
وشدد الدكتور ثاني الزيودي، على أهمية الاستفادة من أحدث الابتكارات التقنية للحد من أثر الأعمال على البيئة، مستعرضاً طيفاً واسعاً من التطبيقات الحديثة التي تتبناها الحكومة تحقيقاً لهذه الرؤية، مثل استخدام الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار لتحديد المناطق الزراعية الأكثر ملاءمة، ورسم الخرائط الذكية للثروات الطبيعية التي تمتلكها الدول، وبالتالي تطوير الأنظمة القادرة على معالجة البيانات بشكل دقيق يسهم بدعم عمليات اتخاذ القرار بشكل أفضل وآمن للبيئة.

نقلة نوعية
وأكد عمر العلماء، أهمية مواكبة التطور المتسارع للتحولات الرقمية التي تتبناها دول العالم المتقدمة، مؤكداً على قدرة دولة الإمارات على مواصلة رحلتها الريادية في مجال تسخير التقنيات العلمية ومنها الذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى النقلات النوعية التي شهدتها حكومة الدولة انطلاقاً من كونها حكومة إلكترونية، ثم رقمية، بفضل الرؤية المستقبلية للقيادة الرشيدة الرامية إلى توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بما يسهم في تعزيز مستقبل الدولة.

وسلط الضوء على استراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي التي أطلقتها القيادة الرشيدة عام 2017 والتي تسعى من خلالها الحكومة إلى إيجاد ممارسات ونماذج عمل غير مسبوقة على المستويات الإقليمية والعالمية، وذلك بالاستفادة مما تمتلكه الدولة من مقومات النجاح، وعلى رأسها البيانات الضخمة التي من الجهات الحكومية وشبه الحكومية.

وقال أحمد الصايغ: تشهد مختلف القطاعات تغيرات متسارعة مدفوعةً بالتطورات التقنية، ويعدّ التحول الرقمي الآن شرطاً أساسياً لتحقيق القدرة التنافسية الاقتصادية، من أجل تحسين جودة حياة الفرد ومضاعفة فرص العمل والنمو.

وشدد على أهمية استكشاف الممارسات والتطبيقات المختلفة من أجل الوصول إلى أفضل نماذج العمل والتعرف على أبرز التحديات والاستعداد لمواجهتها. واختتم معاليه حديثة بالقول: «مع اقترابنا من عقد جديد، لا يمكننا أن نكون غير رقميين بعد الآن».

منصة مثالية
وأوضحت الدكتورة روضة السعدي، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية أن قمة المستقبل الرقمي تعتبر الأولى من نوعها التي تنظمها هيئة أبوظبي الرقمية، حيث تمثل القمة منصة مثالية لبحث مختلف الأبعاد والجوانب المتعلقة بالتحول الرقمي، والتعرف على دوره في تمكين حكومة المستقبل.

وأشارت إلى أن القمة تميزت بمشاركة 70 متحدثاً دولياً، وأكثر من 33 شركة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم، لافتة إلى أن الحضور الكثيف للقمة والذي تجاوز أكثر من 1500 مشارك، من ضمنهم وزراء وخبراء دوليون وصناع سياسات وشباب، يعكس مكانة أبوظبي كمركز إقليمي للابتكار والتحول الرقمي، وريادتها وقدرتها على استقطاب الكفاءات المتميزة في هذا المجال.

4 مسارات
وتتناول أجندة القمة أربعة مسارات رئيسية تشمل «مستقبل البيانات»، و«مستقبل الأمن الرقمي» و«مستقبل التكنولوجيا» و«مستقبل التجربة الخدمية في القطاع الحكومي».

وترتكز على دراسة جميع الموضوعات ذات الصلة بدءاً من تكامل الكيانات الحكومية وتوفير خدمات المتعاملين عبر قنوات رقمية متكاملة، إلى تأمين البنية التحتية الرقمية، مروراً بتحليل البيانات الضخمة عبر استخدام الذكاء الاصطناعي.

تحول رقمي
وأكد محمد غياث، المدير التنفيذي لقطاع الأمن الرقمي في هيئة أبوظبي الرقمية، في حديث مع الصحافيين على هامش قمة المستقبل الرقمي، أن التحول الرقمي عملية شاملة متكاملة تغطي التحول التقني والبشري الذي يعتبر اللبنة الأولى للوصول إلى الأهداف.

وهناك أربعة محاور أساسية للقمة، المحور الأول يشمل التقنيات، والمحور الثاني يشتمل على تجربة المتعامل، والمحور الثالث يشتمل على كيفية التعامل مع البيانات الرقمية، والمحور الرابع يختص بأمن المعلومات، ويتحدث في هذه المجالات جملة من المختصين والخبراء من حول العالم، ويصاحب القمة معرض متنوع يشتمل على عارضين عالميين في المعلومات والأمن السيبراني وغيرها.

وأشار غياث إلى أن جميع الخدمات الحكومية بأبوظبي بنهاية 2021 سيتم تحويلها ضمن منصة تفاعلية مشتركة واحدة وهي منصة «تم»، ويحدث ذلك عبر عدة مراحل تتمثل في تحويل الخدمات إلى خدمات رقمية، توحيد البنى التحتية ثم تحويل منصات رقمية ترقى بالخدمات، لكي نصل إلى تجربة تعامل واحدة ومتكاملة، فما يقارب 180 خدمة موجودة رقمياً على منصة «تم»، وما يقارب 1200 خدمة على مستوى أبوظبي.

وقال إن الخدمة التي يراد تحويلها إلى إلكترونية تعتمد على مدى جاهزية البنى التحتية، ومدى مواءمة الإجراءات للخدمات

وأكد أن أبوظبي الرقمية بها مجموعة من الأنظمة الوقائية التي تضمن حماية البنى التحتية الحكومية، حيث إن أي اختراق للمواقع الإلكترونية للجهات الحكومية يتم رصده والتعامل معه، وتشهد نهاية 2020 العمل على منظومة رقمية محمية متكاملة للجهات الحكومية التي تتم خدمتها من قبل الهيئة، إضافة إلى برنامج تحديث مستمر حيث يتم شهرياً التعامل مع 84 - 90 محاولة اختراق لبعض المواقع الإلكترونية التابعة لمؤسسات حكومية يتم رصدها في الهيئة.

قد يهمك ايضا:
الصين تبدأ تخيفض الرسوم الجمركية على معظم السيارات بواقع 10%

الصين تعتزم تخفيض الضرائب على شركات الرقائق الأجنبية لـ 5سنوات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تستضيفها أبوظبي بمُشاركة 1500 مسؤول وخبير دولي تستضيفها أبوظبي بمُشاركة 1500 مسؤول وخبير دولي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates