خبراء يعلنون أن الإقبال على أول طرح للسندات الدولية يعكس الثقة في الاقتصاد السعودي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح الجميع أنها تعد الخيار الأمثل لتمويل عجز الموازنة للعام الجاري

خبراء يعلنون أن الإقبال على أول طرح للسندات الدولية يعكس الثقة في الاقتصاد السعودي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء يعلنون أن الإقبال على أول طرح للسندات الدولية يعكس الثقة في الاقتصاد السعودي

خبراء يعلنون أن الإقبال على أول طرح للسندات الدولية يعكس الثقة في الاقتصاد السعودي
الرياض-صوت الامارات

أكد خبراء اقتصاديون أن الإقبال الكبير الذي حظي به أول طرح للسندات السعودية الدولية يعكس ثقة الأسواق العالمية والمستثمرين وصناديق الاستثمار في اقتصاد المملكة العربية السعودية والملاءة المالية العالية لها على الرغم من تراجع أسعار النفط، مشيرين إلى أن هذا الطرح سيخفف الضغط على الاحتياطي النقدي السعودي ويوفر سيولة محلية لدى البنوك لتمويل المشاريع.

وأوضح الخبراء أن طرح السندات يعد الخيار الأمثل لتمويل عجز الموازنة للعام الحالي 2016 والمقدر بنحو 87 مليار دولار "326 مليار ريال سعودي" ..مبينين أن هذه السندات جذبت المستثمرين خصوصًا أن أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها عالميًا كما أنها مثلت استثمارًا جيدًا لصناديق الاستثمار ومؤسسات التقاعد، وجذبت المملكة العربية السعودية طلبات هائلة بقيمة تصل لنحو 67 مليار دولار لأول إصدار لها من السندات الدولية حيث استهدفت جمع 17.5 مليار دولار.

وكشف الخبير الاقتصادي والمالي فضل البوعينين إن أول طرح للسندات السعودية في الأسواق الدولية سجل نجاحًا كبيرًا حيث تمت تغطية الطرح بنحو أربعة أضعاف ما طلبته المملكة حيث بلغت طلبات الشراء 67 مليار دولار في حين استهدفت السعودية 17.5 مليار دولار فقط، مضيفًا أن هذا الطلب الكبير الذي جذبته المملكة على سنداتها مؤشر على ثقة الأسواق العالمية والمستثمرين بالسندات الحكومية السعودية ويؤكد الملاءة المالية القوية للمملكة على الرغم انخفاض أسعار النفط المصدر الرئيسي لإيرادات السعودية.

وبشأن أسباب الإقبال الكبير على السندات السعودية أكد أن من أسباب هذا الإقبال أن أسعار السندات السعودية كانت جاذبة للمستثمرين في حين أن أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها كما أن هذه السندات ذات العائد الكبير مثلت استثمارًا جيدًا لصناديق الاستثمار ومؤسسات التقاعد علاوة على التصنيف السيادي للمملكة الذي انعكس على تصنيف السندات المطروحة وثقة المستثمرين بالسعودية وقدرتها المالية.

واعتبر المحلل المالي تركي فدعق أن إصدار السعودية أول طرح من السندات الدولية لسداد العجز المتوقع في الميزانية يعد الخيار الأنسب حاليًا وذلك في ضوء ارتفاع السيولة المالية لدى البنوك والصناديق العامة وانخفاض الفائدة، مشيرًا الى أن السندات تعد أفضل مقارنة بالقروض بالنسبة لطرفي العلاقة الدائن والمدين، موضحًا أن اللجوء للسندات يخفف الضغوط على الاحتياطي النقدي، مشيرًا الى أن الإقبال الكبير على باكورة سندات المملكة الدولية يؤكد ثقة المستثمرين في الاقتصاد السعودي وقدرتها المالية وهذا الطرح الأكبر على مستوى الأسواق الناشئة حيث كانت الأرجنتين سجلت الرقم القياسي الحالي لإصدار سندات في الأسواق الناشئة في شهر نيسان/ أبريل الماضي عندما باعت سندات بقيمة 16.5 مليار دولار.

وشدد على أن السندات تعزز من قنوات الاستثمار في المملكة لرفع إقبال الأفراد على الادخار الذي لا تزيد نسبته على 10% على أقصى تقدير بينما يصل في الدول المتقدمة مثل اليابان إلى 35%.
وقال الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش إن المملكة تتمتع باحتياطيات كبيرة تمثل خط الدفاع الأول عن الملاءة المالية لها كما أن الدين العام ضئيل جدًا والمملكة بين أقل دول العالم من حيث الدين العام وبالتالي لديها قدرة كبيرة على اقتراض نحو 60% من الناتج الإجمالي المحلي كمعيار عالمي أي ما يعادل 1.5 تريليون ريال.

وأكد أبو داهش أن المملكة تتمتع بسياسة مالية حكيمة قادرة على مواجهة الظروف الصعبة حيث سبق وأن انخفض سعر النفط الى ثمانية دولارات ولم نكن نملك أي احتياطيات وكان الدين العام مرتفعًا ومع ذلك استطاعت المملكة أن تتعامل مع تلك الظروف بأساليب مالية سليمة، مبينًا أن إصدار السندات الدولارية الحكومية سينعكس مباشرة على القطاع المصرفي السعودي وسيخفف الضغط على السيولة المحلية..مبينًا أن المملكة استفادت من التصنيف الائتماني الجيد لها واستثمرته في الحصول على تمويل خارجي بأسعار مقبولة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يعلنون أن الإقبال على أول طرح للسندات الدولية يعكس الثقة في الاقتصاد السعودي خبراء يعلنون أن الإقبال على أول طرح للسندات الدولية يعكس الثقة في الاقتصاد السعودي



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates