السلع الاستهلاكية الأساسية ترتفع أسعارها لتتجاوز أفواه محدودي الدخل
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مما أدى إلى سخط شعبي عجزت الحكومة عن مواجهته

السلع الاستهلاكية الأساسية ترتفع أسعارها لتتجاوز أفواه محدودي الدخل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السلع الاستهلاكية الأساسية ترتفع أسعارها لتتجاوز أفواه محدودي الدخل

السلع الاستهلاكية في السودان
الخرطوم - صوت الامارات

ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية في السودان بصورة أعجزت ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة، بل حتى العالية، عن توفير حاجاتهم الأساسية، وأدى ذلك إلى حالة سخط شعبي متنامٍ؛ لم تفلح الحكومة بمواجهته إلا بوعود لا تصمد كثيرًا أمام واقع الغلاء الماثل. ولم تفلح المبررات التي تسوقها السلطات كمبرر للغلاء الفاحش في إقناع الناس بالأسباب، ما جعلهم يتهمون الحكومة بـ"العجز الشامل" عن توفير حياة كريمة للمواطنين. فمنذ إعلان موازنة العام 2018 المثيرة للجدل، تضاعفت أسعار السلع بنسب كبيرة، فيما ظلت الدخول ثابتة، وأصبح دخل الأسرة لا يلبي ربع حاجاتهم.

وكشفت دراسة حديثة أن الحد الأدنى للأجور الحالي في البلاد يغطي 7.3 في المائة فقط من حاجات أسرة تتكون من 5 أفراد، وحددت الدراسة تكلفة المعيشة في الحد الأدنى بـ5900 جنيه سوداني، وذلك قبل اشتعال الأسعار الأخير.وتذكر الدراسة، التي أعدها مكتب النقابات المركزي التابع للحزب الشيوعي السوداني العام الماضي، أن الحد الأدنى للأجور في السودان 625 جنيهًا شهريًا ـ زهاء 22 دولارًا بسعر الدولار الرسمي، أو 17 بسعر السوق الموازية.ووفقاً لتلك الدراسة، فإن الحد الأدنى للدخول يغطي فقط نسبة 7.3 في المائة من حاجة الأسرة المتوسطة، ولا يشمل ذلك "الصيانة، والأثاث، والاتصالات، ومصاريف الأعياد، أو الملابس، أو العلاج، وغيرها".

ووفق الدراسة المعدة وفقاً لميزانية العام 2017، فإن كلفة معيشة أسرة مكونة من خمسة أفراد "أب وأم وثلاثة أبناء"، تبلغ 5900 جنيه شهرياً، في وقت يبلغ فيه الحد الأدنى للدخول 625 جنيهًا.

أما ميزانية العام 2018 التي وصفت بـ"الكارثية"، فقد أدت لمضاعفة الأسعار لأضعاف خلال الأشهر الماضية من العام، في وقت فشلت فيه الدولة في السيطرة عليها بشكل كلي. وأدت هذه الميزانية إلى ارتفاع سعر الخبز إلى "جنيه واحد" لكل قطعة خبز، بعد أن كان السعر جنيهًا لقطعتي الخبز، بزيادة بلغت في المائة، وارتفع سعر كيلو اللحم العجالي إلى 140 جنيهًا، بعد أن كان سعره 70 جنيهًا العام السابق، فيما ارتفع سعر عبوة الزيت زنة 4.5 لتر إلى 265 جنيهاً من 105 جنيهات نهاية العام 2017، وبلغ سعر عبوة الحليب زنة 2.25 كيلو 450 جنيهاً، بعد أن كان سعرها 225 جنيهاً خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وارتفع سعر كيلو الطماطم إلى 60 جنيهاً بعد أن كان سعر الكرتونة لا يتجاوز 40 جنيهاً، كما ارتفع سعر كيلو السكر إلى 30 جنيهاً بعد أن كان سعره 10 جنيهات العام السابق.

تقول السيدة "ن. م" زوجة موظف وأم لثلاثة أبناء، إنها كانت تتسوق للشهر خلال العام 2017 بمبلغ قدره 3 آلاف جنيه، ويشمل ذلك الخبز واللحم، أما منذ بداية العام 2018 فقد ارتفعت فاتورة تسوقها إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.

وتضيف "مبلغ 6 آلاف جنيه لا يكفي لشراء مشتريات مثيلة لتلك التي كنت أشتريها في العام السابق"، وتتابع "اضطررت لاختصار الكثير من الحاجات، والتخلي عن المعلبات مثل المربى والتونة والساردين، وغيرها، وقصر استخدام الحليب على الشاي فقط، ونقصت حصة الأرز والعدس والمعكرونة والشعيرية التي كنت أشتريها للنصف أو أقل، واستغنيت عن أنواع الصابون ومستحضرات النظافة التي كنت أستخدمها، واضطررت لشراء الصناعة السودانية" .ووفقاً لحسابات السيدة "م. ن"، فإن الدراسة التي أجراها مكتب النقابات التابع للحزب الشيوعي السوداني، لم تعد مُعبرة عن واقع معيشة الأسر المتوسطة ناهيك عن الأسر الكبيرة، أو الأسر معدومة الدخل من النازحين والمشردين وفقراء المدينة الذين يعيشون في أطرافها.

وانتقد الحزب الشيوعي، في بيان صادر أبريل (نيسان) الماضي، مطالباً اتحاد العمال برفع الحد الأدنى للأجور إلى 1200 جنيه شهرياً، ويقول إن جهات رسمية حددت الحد الأدنى للمعيشة لأسرة مكونة من 5 أفراد بـ6 آلاف جنيه مع حد أدنى للأجر يبلغ 625 جنيهاً، ويضيف: "أوصت هذه الجهات برفع الحد الأدنى إلى 1200 جنيه على الرغم من أنه يكفي فقط مئونة 5 أيام من الشهر".

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء (حكومي) أن الأرقام القياسية ومعدل التضخم صعدت إلى 57.65 في المائة في أبريل (نيسان) الماضي، بعد أن كانت 55.60 في المائة في مارس (آذار) 2018، بعد أن كانت في يناير (كانون الثاني) من العام نفسه بحدود 52.37 في المائة، وفي ديسمبر (كانون الأول) 2017 كانت في حدود 25.15 في المائة.
وتعتبر مجموعة الأغذية والمشروبات تعد الأكثر مساهمة في معدل التضخم، حيث بلغت نسبة مساهمتها 55.74 في المائة في المعدلات. وأقرت الحكومة مطلع العام الحالي إجراءات اقتصادية تضمنت رفع سعر الدولار في البنوك إلى 18 جنيهاً، مقارنة بـ6.9 جنيه، ورفع الدعم عن القمح، وأوكلت استيراده للقطاع الخاص، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخبز بنسبة 100 في المائة.ووفق الجهاز المركزي للإحصاء، فإن مجموعة الأغذية والمشروبات أسهمت بشكل كبير، يناير الماضي، في زيادة معدل التضخم، بنسبة 56.21 في المائة لسبب ارتفاع أسعار مكوناتها مثل "الخبز، والحبوب، ومجموعة السكر، ومجموعة الشاي، ومجموعة الزيوت"، فيما بلغ معدل التضخم في مجموعة النقل 64.7 في المائة، وفي التجهيزات المنزلية 70.3 في المائة، وسجلت المناطق الحضرية ارتفاعًا بلغ 46.43 في المائة، بارتفاع تجاوز مائة في المائة عنه في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حيث كان في حدود 21.97 في المائة.

ووجه رئيس الوزراء بكري حسن صالح بإقامة "أسواق مخفضة" للسلع الرئيسية، بيد أن التجربة تواجه انتقادات حادة من المواطنين، يقول "ح. ع" عامل، "أسعار السلع المعروضة في تلك الأسواق لا تقل كثيراً عن أسعارها في الأسواق، فضلاً عن رداءة نوعية الكثير منها، وعدم توفر سلع كثيرة فيها".ومنذ تفجر الأزمة الاقتصادية والتدهور المريع في سعر صرف الجنيه

السوداني، الذي تجاوز 40 جنيهًا للدولار الواحد، دأب الرئيس البشير على عقد اجتماع دوري مع وزراء القطاع الاقتصادي والبنك المركزي. واتخذت في تلك الاجتماعات قرارات بإعلان الحرب على المضاربين بالعملات وتهريب الذهب ومحاربة الفساد، والحد من السيولة الزائدة بتقييد السحب من الحسابات المصرفية، بهدف وقف تدهور سعر العملة "الجنيه" مقابل العملات الأجنبية. وبالفعل ارتفع سعر الجنيه في السوق الموازية إلى 37 جنيهاً للدولار، بيد أن أسعار السلع الرئيسية والاستهلاكية واصلت الارتفاع دون جدوى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلع الاستهلاكية الأساسية ترتفع أسعارها لتتجاوز أفواه محدودي الدخل السلع الاستهلاكية الأساسية ترتفع أسعارها لتتجاوز أفواه محدودي الدخل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates