مساهمة كبيرة لـلمدينة دبي للإنترنت في التحوّل إلى الاقتصاد الابتكاري
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الاستثمار التقني محرّك العديد من الأفكار في شركات الإمارات

مساهمة كبيرة لـ"لمدينة دبي للإنترنت" في التحوّل إلى الاقتصاد الابتكاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مساهمة كبيرة لـ"لمدينة دبي للإنترنت" في التحوّل إلى الاقتصاد الابتكاري

مدينة دبي للإنترنت
دبى ـ صوت الامارات

أكد خبراء تقنية أن المبادرات والسياسيات التي وضعتها حكومة الإمارات لتعزيز الابتكار أسهمت بشكل كبير في تحويل العديد من أفكار وإبداعات الشركات والأفراد إلى مشاريع مبتكرة، تسهم في دفع عجلة نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة، وستكون لها عوائد بعيدة المدى على اقتصاد الدولة وازدهارها، مؤكدين أن الاستثمار في التقنيات الحديثة أصبح وقود محركات الإبداع في القطاعين الحكومي والخاص في الإمارات.

محرك رئيس
واعتبر عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت أن الابتكار هو القوة المحركة الرئيسية لإنجازات رواد الأعمال والشركات العاملة ضمن المدينة، والتي تحول بعضها إلى شركات مليارية (يونيكورن) لتنطلق من دبي إلى العالمية، بفضل القيمة الكامنة فيها والآتية من الابتكارات التي تساعد على استغلال الفرص الكامنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تحتاج من يقتنصها. وأوضح المالك أن الأولوية اليوم هي لبناء وتعزيز العلاقات مع الاقتصادات الابتكارية، واستيراد أفضل الممارسات، واجتذاب العقول المبدعة التي تعتبر مفتاح تعزيز النمو الاقتصادي وتطوير المدن الذكية، لذا فإن التركيز ينصب على تسهيل دخول الشركات التي تتبنى نماذج الأعمال الجديدة، وتمتلك قيمة ابتكارية.
وشدد المالك على مساهمة مدينة دبي للإنترنت بالتحول من اقتصاد المعرفة إلى الاقتصاد الابتكاري، كونها وجهة لهذه التحولات الخلاقة على المستوى الإقليمي والعالمي، إضافة إلى مسؤولية مدينة دبي للإنترنت بالاستعداد للتغيرات القادمة وتجهيز بيئة الأعمال لتلبية الحاجات الجديدة، وجذب أفضل المواهب العالمية القادرة على أداء متطلبات المرحلة القادمة من التطور الإنساني والتي يصوغها الابتكار.
وأضاف: «عملت مدينة دبي للإنترنت عملت منذ تأسيسها على تطوير بيئة الأعمال التكنولوجية، لتمكين دبي من تنويع اقتصادها وتكريسها عاصمة تكنولوجية تضم أهم الشركات العالمية، و12 مركز ابتكار تطور بيئة الأعمال التكنولوجية في المنطقة، لتكون مدينة دبي للإنترنت منصة لتبادل الأفكار والخبرات، ومساعدة الشركات على ابتكار أنماط حياة وحلول ذكية لزيادة كفاءة المدن.

قياس الابتكار
وقال فادي هاني، نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا في أفايا إنه يمكن بالفعل قياس أهمية اعتماد الابتكار في المؤسسات، مشيراً إلى أن أفايا أجرت مؤخراً دراسة شملت 16 دولة في مختلف أنحاء العالم لقياس رضاء العملاء وفقاً لـ19 عاملاً رئيسياً، بما في ذلك جودة المنتجات والخدمات المقدمة من العلامة التجارية وأيضاً الأسعار وكفاءة خدمة العملاء والخدمات الرقمية وذلك في 7 قطاعات رئيسية، وأظهرت النتائج أن هناك ارتباطاً واضحاً بين اعتماد الابتكار ورضاء وسعادة العملاء والموظفين.
وأضاف: بوصفها تحتل مكانة ريادية بين الدول الأكثر نجاحاً في مجال الابتكار، وصلت الإمارات في نتائج البحث لفئة أفضل 5 دول في هذا المجال مع تحقيق أعلى مقياس في هذا البحث «المعيار الذهبي». وبالنظر في نتائج البحث، نجد أن القطاعات المحلية التي حققت أعلى مستوى من رضاء العملاء هي التي يلعب الابتكار فيها دوراً حيوياً، على سبيل المثال، القطاع المصرفي في الإمارات يعتمد التقنيات المتطورة في الخدمات الرقمية مثل برامج المحادثات ووسائل التعاون المبتكرة بين الموظفين التي تعَزز كفاءة فريق العمل، وقد كانت هذه الوسائل بمثابة المحرك الأساسي لرضاء وسعادة نسبة (41%) أي حوالي نصف العملاء.
وحول استثمارات أفايا وخططها لدعم الابتكار في الإمارات، قال هاني: نظراً لأن دبي تعد مركزاً عالمياً للابتكار في المنطقة، وتماشياً مع التزامنا المتواصل بدعم الابتكار المتمحور حول تعزيز تجارب العملاء، من المقرر افتتاح»مركز تجارب العملاء«رائد قريباً في وان سنترال بدبي، بهدف استعراض أحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي، القياسات الحيوية، بلوك تشين والحلول التكنولوجية المبتكرة في التواصل والتعاون، كما سيعمل المركز على تطوير الحلول التكنولوجية التي تلبي احتياجات العملاء والشركاء من مختلف أنحاء العالم.

إكسبو والابتكار
وتوقع سانميت كوشار، الرئيس الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند في «إتش إم دي جلوبال» العالمية المصنعّة لهواتف نوكيا أن تلعب شركات التكنولوجيا دوراً حيوياً في المساهمة في تحقيق أهداف ومساقات رؤية الإمارات، وأن يسلط معرض إكسبو دبي 2020 الضوء على الابتكار التكنولوجي الذي سوف يشكل مستقبلنا، بدءاً من الذكاء الاصطناعي إلى الروبوتات.
وأضاف: على صعيد صناعة الهواتف الذكية، نتطلع إلى الابتكار في الأجهزة والبرامج. وتحتدم المنافسة في سوق الأجهزة ويشهد سباقاً لا نهاية له، وبينما يجب علينا أن نستخدم أفضل الأجهزة العصرية، إلا أنه يجب علينا أيضاً أن نولي اهتماماً كبيراً للبرامج التي تشغل هذه الأجهزة، مما يعكس رؤيتنا وفلسفتنا القائمة على الابتكار الهادف وليس الابتكار من أجل الابتكار.
وتعاونت إتش إم دي مع Android AI والتعلم الآلي، حيث أصبحت هواتف نوكيا الذكية أكثر فاعلية بمرور الوقت، ناهيك عن التعرف على المزيد عن الاستخدام اليومي للمستخدمين من أجل مساعدتهم في مهامهم اليومية. ولقد استثمرنا في هواتفنا مجالات مبتكرة وعصرية لدفع مستقبل هواتف نوكيا؛ وتشمل هذه الخدمات تقنية الجيل الخامس بأسعار معقولة والتصوير وإدارة أمن البرمجيات والتصميم وابتكار المواد فضلاً عن ابتكار النماذج والوظائف في فئة الهواتف المتوسطة.
وقال كوشار: يمكن قياس الابتكار من خلال الإبداع والأفكار الجديدة. ولا يلزم أن يكون الابتكار في المنتجات فقط، بل يمكن أن يكون من خلال تحسين العمليات أو إدارة الأفراد. ويعد الابتكار حجر الزاوية في مسيرة نجاح إتش إم دي. وقمنا بدمج الابتكار في نموذج أعمالنا من خلال استثمار الأفضل في نظامنا البيئي، من»جوجل«إلى نوكيا وزايس. ونقدم منتجاً بمفهوم مختلف، لذلك تستمر منتجاتنا في التحسن مواكبةً للتغيرات والتطورات المستمرة في مجال الهواتف الذكية. لقد صممنا اقتراحاً قوياً، بما في ذلك نظم «اندرويد» والخبرات المتميزة مثل التصوير «زايس» و«بيور ديسبلاي، وبطاريات يمتد عمرها ليومين.

أمن الابتكار
وقال أمير كنعان، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، في»كاسبرسكي«المتخصصة بالأمن الإلكتروني إن جعل البحث والتطوير في صميم نهج الأعمال هي الطريقة الوحيدة لمواكبة التطورات والمستجدات نظراً للتطور السريع في عالم التكنولوجيا والمعلومات، مشيراً إلى أنه وتماشياً مع التقدم الذي تحرزه الإمارات للتكيف مع مشهد التكنولوجيا دائم التطور، يلعب البحث والتطوير دوراً رئيسياً في تمكين «كاسبرسكي» من إحداث هذا التحول.
وأضاف: يشكل الابتكار بالنسبة لنا عنصراً مهماً ينبغي أخذه في الاعتبار نظراً لدوره الفاعل في تمكين الشركات من تقييم أدائها ومركزها مقارنة بمنافساتها من الشركات الأخرى. كما أن الابتكار يمنح الشركات سمة إضافية تتمثل في جعلها مختلفة عن نظيراتها وقادرة على أن تثبت لعملائها بأنها الأفضل والأكثر تميزاً في كل ما تقوم به. وبالإضافة لذلك، في موازاة التغير المستمر الذي يشهده العالم من حولنا، فإن احتياجات العملاء ليست استثناءً من ذلك، ولكي تتمكن الشركات من تلبية متطلبات العملاء دائمة التغير، من المهم لها أن تتطور على نحو يتماشى مع تطلعات عملائها، ومن خلال التركيز على الابتكار ومنحه الأولوية، سيكون بمقدور الشركات التوصل إلى أفكار وحلول جديدة تساعدها على تحقيق النمو.
وأوضح أن تركيز كاسبرسكي على دعم جهود البحث والتطوير في مجال الأمن الإلكتروني أتاح لها طرح العديد من المنتجات المبتكرة والحلول الأمنية التي تشمل مجموعة فريدة من أحدث التقنيات والخدمات الرائدة في القطاع التي تدعم تطبيق نهج استراتيجية الأمن المرنة، الأمر الذي يساعد فرق الأمن في منع معظم الهجمات السائدة، والكشف عن التهديدات الجديدة غير المألوفة بسرعة وكفاءة، فضلاً عن الاستجابة الفورية للحالات الأمنية المستجدة وتوقع الهجمات المحتملة.

%84
في دراسة حديثة لشركة ماكينزي للاستشارات، أكّد 84 % من التنفيذيين أن نجاح شركاتهم في المستقبل يعتمد في الدرجة الأولى على مدى الابتكار فيها، فيما خلصت الدراسة إلى أن الابتكار أصبح محركاً رئيساً في الشركات لتحقيق النمو وزيادة الإنتاجية وتوفير التقنيات لشرائح أوسع من الناس ونجاح مشاريع ريادة الأعمال وتعزيز تجربة المستهلك وغيرها الكثير.

قد يهمك ايضا 

محمد بن راشد يصدر قانونًا لتعزيز تنافسية دبي في تداول السلع والتمويل

بعثة غرفة تجارة وصناعة دبي تطّلع على ابتكارات "يوروشوب 2020"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مساهمة كبيرة لـلمدينة دبي للإنترنت في التحوّل إلى الاقتصاد الابتكاري مساهمة كبيرة لـلمدينة دبي للإنترنت في التحوّل إلى الاقتصاد الابتكاري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates