تراجع بالغ للاستثمارات الصينية في أوروبا مع استمرار الضخ في أميركا الشمالية
آخر تحديث 12:29:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مع تراجع عمليات الدمج والشراء المقرونة بإعادة التموضع في الأسواق العالمية

تراجع بالغ للاستثمارات الصينية في أوروبا مع استمرار الضخ في أميركا الشمالية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تراجع بالغ للاستثمارات الصينية في أوروبا مع استمرار الضخ في أميركا الشمالية

الاستثمارات المباشرة الصينية في أوروبا
سول - صوت الإمارات

تراجعت الاستثمارات المباشرة الصينية في أوروبا إلى أدنى حدّ لها منذ عام 2015، في حين تواصل بكين، وإن كان بوتيرة أقل، ضخّ رؤوس أموالها في أميركا الشمالية على نحو يعكس معه التباين الحاصل بين علاقات الولايات المتحدة وحكومة بكين في ملف الضرائب الجمركية، من جهة، وأهمية الاستثمارات الصينية في تغذية لبمشاريع التجارية والبنية التحتية في كل من كندا والولايات المتحدة، حيث تعتبر الجاليات الصينية الأنشط والأكثر تنافسية تجاريًا، من جهة أخرى.

وحسب التقرير الأخير الصادر عن شركة “بيكر آند مكنزي” القانونية العالمية، رسا إجمالي الاستثمارات الصينية في دول الاتحاد الأوروبي الـ28 إضافة إلى أيسلندا والنرويغ وسويسرا وإمارة ليختنشتاين عند 9 مليارات دولار في الشهور الستة الأولى من عام 2019. ما يعكس تراجعًا معدله 26 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. في حين رسا مجموع هذه الاستثمارات في الأشهُر الستة الأولى من عام 2017 عند 54 مليار دولار. هكذا، انهارت الاستثمارات المباشرة الصينية في القارة الأوروبية نحو 70 في المائة خلال العامين الأخيرين.

وعلى صعيد الولايات المتحدة وكندا قفزت الاستثمارات الصينية المباشرة في الأشهُر الستة الأولى من عام 2019 نحو 19 في المائة لترسو عند 3.3 مليار دولار. وتركّز معظمها في الأراضي الأميركية. مع ذلك، يبقى مجموع الاستثمارات الصينية في أميركا الشمالية بعيدًا كل البعد عن الرقم القياسي الذي سجلته في النصف الثاني من عام 2016 حين رست عند 28.4 مليار دولار.

يقول الخبير ميكائيل كنيتل، من شركة “لاغونيتاس أسيت مانيجمنت” لإدارة الأصول والثروات، إن عمليات الدمج والشراء التي تقودها الشركات الصينية على المستوى العالمي تراجعت 60 في المائة ليرسو إجماليها عند 20 مليار دولار في العام الحالي. وعلاوة على الولايات المتحدة تشهد القارة الأوروبية تراجعًا لافتًا في هذه العمليات.

ويعزي هذا الخبير تراجع عمليات الدمج والشراء، التي لطالما كانت مقرونة بإعادة تموضع تكتيكي في الأسواق العالمية، إلى سببين رئيسيين. فالاقتصاد الصيني يعيش اليوم مرحلة من التباطؤ، وأبرز دليل على ذلك نمو الناتج القومي الصيني 6.2 في المائة فقط في الربع الثاني من عام 2019، وهذا أدنى مستوى له منذ أكثر من ثلاثين عامًا. كما أقرّت حكومة بكين بقيود صارمة على الاستثمارات الخارجية؛ وذلك لمكافحة هرب رؤوس الأموال إلى الخارج، من جهة، والحدّ من درجة انكشاف المجموعات التجارية الصينية الكبرى على المخاطر المالية الخارجية، من جهة ثانية.

ويختم بالقول: “لا بد من احتساب الخطوط الحمراء التي وضعتها الولايات المتحدة في وجه الاستثمارات الصينية المباشرة، التي تعوّل على إنشاء مشاريع جديدة أو تملّك حصص أسهم في الشركات الأميركية القائمة. ولا شك أن الحروب الجمركية التي لم تنته بعد بين الولايات المتحدة والصين، فضلًا عن التنافس التجاري الشرس بينهما للهيمنة على التفوّق التكنولوجي العالمي، لعبا ثقلًا بارزًا في ذلك. كما أن سياسة لجنة الاستثمارات الأجنبية، منذ أن تولى دونالد ترمب منصب الرئاسة، باتت تتعامل بقساوة واضحة مع التحركات الاستثمارية الصينية”.

في سياق متصل، تقول ايستيل فولغر، الخبيرة الألمانية لدى المفوضية الأوروبية في بروكسل، إن الجو الاستثماري في أوروبا قد تغيّر كليًا إثر الصدمة التي أصابت ألمانيا عام 2016 عندما اشترت شركة “ميديا” للإلكترونيات المنزلية الصينية عملاقة الصناعة الروبوتية الألمانية “كوكا”. وتضيف بأن “المفوضية الأوروبية اعتمدت، منذ شهر مارس (آذار) 2019، قوانين جديدة لتعزيز الرقابة والتعاون بين دول الاتحاد الأوروبي في ملف الاستثمارات الأجنبية المباشرة على الأراضي الأوروبية. صحيح أن هذه القوانين دخلت حيّز التنفيذ منذ شهر أبريل (نيسان) من عام 2019، إلا أن مفعولها الحقيقي سيصبح ملموسًا للمستثمرين الأجانب اعتبارًا من شهر أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2020”.

وتختم: “أصبحت الاستثمارات المباشرة التي تقودها الشركات الحكومية الصينية شبه غائبة؛ لأن 94 في المائة من رؤوس الأموال الصينية التي تصل اليوم إلى الولايات المتحدة وأوروبا مصدرها مجموعات تجارية صينية خاصة. وفيما يتعلق بأوروبا كان 50 في المائة من هذه الاستثمارات مصدرها الشركات الحكومية الصينية، لكنها ما لبثت أن تراجعت العام الحالي كي تستأثر بنحو 6 في المائة منها فقط”.

قد يهمك ايضاً :

أميركا تستضيف اجتماعًا مهمًا بشأن تنظيم "داعش" الأربعاء

اعلان "حالة طوارئ صحية" في امريكا بسبب "الهيروين والأفيون "

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع بالغ للاستثمارات الصينية في أوروبا مع استمرار الضخ في أميركا الشمالية تراجع بالغ للاستثمارات الصينية في أوروبا مع استمرار الضخ في أميركا الشمالية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر

GMT 12:03 2013 السبت ,20 تموز / يوليو

ريهانا مثيرة في بدلة ليكرا عليها جلد النمر

GMT 13:55 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع

GMT 01:11 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

l’oréal paris"" يخلصك من علامات تقدم السن

GMT 06:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حرارة المحيطات ترتفع بدرجة أسرع من المتوقع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates