المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12
آخر تحديث 16:26:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يقدم 70 عرضًا في دورته الجديدة تمثل بانوراما للإنتاج المسرحي بكل أشكاله

المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12

الفنان الراحل فاروق الفيشاوي
القاهرة - صوت الامارات

قرّرت إدارة المهرجان القومي للمسرح في مصر، تكريم الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، الذي توفي الأسبوع الماضي بعد صراع مع المرض، في دورته الـ12، التي ستنطلق في النصف الثاني من الشهر الحالي، على مشواره الفني الطويل في المسرح والتلفزيون والسينما، بجانب فنانين آخرين. ويقدم المهرجان القومي للمسرح المصري أكثر من 70 عرضاً في دورته الجديدة، تمثل بانوراما للإنتاج المسرحي بأشكاله كافة، الحكومي والمستقل والجامعي والعمالي. 

وتتوزع العروض على ثلاث مسابقات، الأولى للعروض التي تنتجها المؤسسات المتخصصة في المسرح سواء الحكومية أو الخاصة مثل البيت الفني للمسرح أو مسرح القطاع الخاص وتشمل 25 عرضاً. أما المسابقة الثانية فتُخصص للمسرحيات التي تنتجها المؤسسات والأفراد كنشاط فني مثل الأندية والشركات والمسرح الكنسي، وتشمل 27 عرضاً، أمّا المسابقة الثالثة فتُخصص للعروض المسرحية من أداء الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وتشمل 20 عرضاً. 

وتقدم جميع عروض الدورة الثانية عشرة للمهرجان مجاناً على مسارح الدولة في القاهرة. ويقام حفلا الافتتاح والختام على المسرح الكبير في دار الأوبرا.
واستحدث المهرجان بجانب منافسات العروض المسرحية مسابقة للتأليف المسرحي تحمل اسم الكاتب لينين الرملي قيمتها 30 ألف جنيه)، نحو (1800 دولار) لأفضل نص درامي كتب خصيصاً للمسرح. ويبلغ إجمالي قيمة جوائز المهرجان الذي يُنظّم في الفترة من 17 إلى 30 أغسطس (آب) 600 ألف جنيه (نحو 36 ألف دولار).

وقال الممثل والمخرج أحمد عبد العزيز، رئيس المهرجان في مؤتمر صحافي، مساء أول من أمس: «نريد تقديم بانوراما للمسرح المصري الذي ينتج أكثر من 2000 عرض في العام، لكنّنا لا نملك الوقت الكافي لذلك». وأضاف أن «الوقت المناسب لتقديم هذا العدد من العروض في العادة لا يقل عن شهر، لكن بسبب المهرجانات الأخرى والمناسبات والأعياد المختلفة اضطررنا إلى ضغط العروض في 12 يوماً فقط».

وتحمل الدورة الجديدة اسم المخرج والممثل الراحل كرم مطاوع (1933 - 1996)، الذي تتصدر صورته منفرداً الملصق الدعائي للمهرجان كما سيصدر عنه كتاب تذكاري يتناول مشواره الفني، وفق ما أُعلن عنه في المهرجان، الذي يكرم في دورته الثانية عشرة 11 من الفنانين الحاليين، إضافة إلى خمسة من الراحلين. ويتصدّر المكرمين الممثل فاروق الفيشاوي، الذي توفي عن عمر ناهز 67 سنة. وقال عبد العزيز «هناك المئات من الفنانين الذين يستحقون التكريم، والقائمة طويلة، في مختلف فنون المسرح من تمثيل وإخراج وديكور وملابس وموسيقى، لكننا نفضل تكريم كبار السن أو أصحاب المشوار الطويل». وتابع موضحاً، أن «التكريم في افتتاح المهرجان من نصيب جيل الآباء، الذين بذلوا الجهد والعرق في سبيل فنّهم بينما ستكون الجوائز في الختام من نصيب جيل الشباب الذي نأمل فيهم أن يواصلوا مسيرة المسرح المصري». ويشمل برنامج المهرجان إقامة ملتقى فكري لمناقشة قضايا المسرح من خلال ندوات وموائد مستديرة. ويناقش الملتقى موضوعات من بينها «تعليم الفنون المسرحية في مصر» و«النقد التطبيقي المسرحي».
كما يصدر المهرجان نحو 20 كتاباً، بينها كتب عن المكرمين وكتاب عن تاريخ المسرح المصري في 12 عقداً.

يشار إلى أن الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، المولود في عام 1952 بمحافظة المنوفية تخرج في كلية الآداب، من ثمّ التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. وبدأ مشواره الفني منتصف السبعينات قبل أن يبرز في مسلسل «أبنائي الأعزاء... شكراً» مع الممثل القدير عبد المنعم مدبولي والمخرج محمد فاضل. وشارك في أفلام سينمائية حقّقت نجاحاً كبيراً. ووقف الفيشاوي أمام عمالقة التمثيل في مصر وقدم مع الراحل فريد شوقي أفلاماً كثيرة، منها «الباطنية» و«فتوة الجبل» و«وحوش المينا» و«عندما يبكي الرجال» و«الكف» و«الأستاذ يعرف أكثر»، وغيرها.
وعلى المسرح قدم «الدنيا مقلوبة» و«البرنسيسة» و«اعقل يا دكتور» و«الناس اللي في التالت»، وكان آخر عمل مسرحي شارك فيه هو «الملك لير» مع الفنان يحيى الفخراني.

قد يهمك ايضاً :

دفن جثمان فاروق الفيشاوي بجوار شقيقه بـ سرس الليان فى المنوفية

نجوم الفن يحوّلون صفحاتهم الاجتماعية إلى"دفتر عزاء" لنعي فاروق الفيشاوي

   

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12 المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12



أجمل إطلالات نجوى كرم التي تناسب الأجواء الاحتفالية

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة نجوى كرم تحتفل اليوم الموافق 26 فبراير بعيد ميلادها الـ58، حيث تلقت من قبل متابعيها وجمهورها التهاني بهذه المناسبة السعيدة وتمنوا لها عام جديد ومميز على المستوى المهني والشخصي، وبالتزامن مع هذه المناسبة، حرص الجمهور على تسليط الضوء على أجمل إطلالات نجوى كرم التي تناسب أجواء الاحتفالات، والتي سبق وقد ظهرت بها من قبل في فعاليات ومناسبات مختلفة، وفيما يلي أجملها. أجمل إطلالات نجوى كرم في فساتين السهرة نجوى كرم في إطلالة حديثة أطلت بفستان راق ومميز بفستان باللون الأبيض جاء بتصميم مريح للغاية وبصيحة الكب، جاء مبطنًا من الأسفل بطبقة جامدة ومطرزة وانسدل الفستان منفوشًا بتصميم مريح وتزين الفستان من الأسفل بالريش الأبيض المتطاير الذي جاء بشكل جذاب. نجوى كرم تألقت في ظهور سابق بفستان حريري ناعم من Balmain حديث الجمهور، وجاء بال...المزيد

GMT 21:36 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

لمسات غير تقليدية للنجمات بصيحة الكورسيه
 صوت الإمارات - لمسات غير تقليدية للنجمات بصيحة الكورسيه

GMT 16:16 2024 الجمعة ,09 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 9 فبراير / شباط 2024

GMT 16:55 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

13 قتيلاً على الأقل في فيضانات وحلية في كاليفورنيا

GMT 15:43 2012 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"بالياقوت تدلت عناقيدها"مجموعة شعرية لـ سلام محمد البناي

GMT 17:35 2015 الخميس ,03 أيلول / سبتمبر

القلوب تزين الخواتم لإطلالة رومانسية في صيف 2015

GMT 12:27 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

قناص ينهي حياة "سنووايت" الموالية للرئيس بوتين في أوكرانيا

GMT 14:47 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أستاذ علم نفس يكشف علامات خيانة الرجل للمرأة

GMT 10:42 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

شركة "فولفو" تطلق شاحنات كهربائية متطورة

GMT 21:15 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

مذكرات ميشيل أوباما تتصدر للأسبوع الـ13

GMT 22:16 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

فشل مزاد"فيلدر" الألماني في بيع 5 لوحات لهتلر

GMT 19:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

شرطة أبوظبي تضم إلى أسطول دورياتها سيارة صديقة للبيئة

GMT 01:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

صناع فيلم "122" يقررون عرض العمل بداية الشهر المقبل

GMT 06:54 2013 الأربعاء ,31 تموز / يوليو

باتيست ويونس في "ذوق مكايل" الأربعاء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates