المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يقدم 70 عرضًا في دورته الجديدة تمثل بانوراما للإنتاج المسرحي بكل أشكاله

المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12

الفنان الراحل فاروق الفيشاوي
القاهرة - صوت الامارات

قرّرت إدارة المهرجان القومي للمسرح في مصر، تكريم الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، الذي توفي الأسبوع الماضي بعد صراع مع المرض، في دورته الـ12، التي ستنطلق في النصف الثاني من الشهر الحالي، على مشواره الفني الطويل في المسرح والتلفزيون والسينما، بجانب فنانين آخرين. ويقدم المهرجان القومي للمسرح المصري أكثر من 70 عرضاً في دورته الجديدة، تمثل بانوراما للإنتاج المسرحي بأشكاله كافة، الحكومي والمستقل والجامعي والعمالي. 

وتتوزع العروض على ثلاث مسابقات، الأولى للعروض التي تنتجها المؤسسات المتخصصة في المسرح سواء الحكومية أو الخاصة مثل البيت الفني للمسرح أو مسرح القطاع الخاص وتشمل 25 عرضاً. أما المسابقة الثانية فتُخصص للمسرحيات التي تنتجها المؤسسات والأفراد كنشاط فني مثل الأندية والشركات والمسرح الكنسي، وتشمل 27 عرضاً، أمّا المسابقة الثالثة فتُخصص للعروض المسرحية من أداء الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وتشمل 20 عرضاً. 

وتقدم جميع عروض الدورة الثانية عشرة للمهرجان مجاناً على مسارح الدولة في القاهرة. ويقام حفلا الافتتاح والختام على المسرح الكبير في دار الأوبرا.
واستحدث المهرجان بجانب منافسات العروض المسرحية مسابقة للتأليف المسرحي تحمل اسم الكاتب لينين الرملي قيمتها 30 ألف جنيه)، نحو (1800 دولار) لأفضل نص درامي كتب خصيصاً للمسرح. ويبلغ إجمالي قيمة جوائز المهرجان الذي يُنظّم في الفترة من 17 إلى 30 أغسطس (آب) 600 ألف جنيه (نحو 36 ألف دولار).

وقال الممثل والمخرج أحمد عبد العزيز، رئيس المهرجان في مؤتمر صحافي، مساء أول من أمس: «نريد تقديم بانوراما للمسرح المصري الذي ينتج أكثر من 2000 عرض في العام، لكنّنا لا نملك الوقت الكافي لذلك». وأضاف أن «الوقت المناسب لتقديم هذا العدد من العروض في العادة لا يقل عن شهر، لكن بسبب المهرجانات الأخرى والمناسبات والأعياد المختلفة اضطررنا إلى ضغط العروض في 12 يوماً فقط».

وتحمل الدورة الجديدة اسم المخرج والممثل الراحل كرم مطاوع (1933 - 1996)، الذي تتصدر صورته منفرداً الملصق الدعائي للمهرجان كما سيصدر عنه كتاب تذكاري يتناول مشواره الفني، وفق ما أُعلن عنه في المهرجان، الذي يكرم في دورته الثانية عشرة 11 من الفنانين الحاليين، إضافة إلى خمسة من الراحلين. ويتصدّر المكرمين الممثل فاروق الفيشاوي، الذي توفي عن عمر ناهز 67 سنة. وقال عبد العزيز «هناك المئات من الفنانين الذين يستحقون التكريم، والقائمة طويلة، في مختلف فنون المسرح من تمثيل وإخراج وديكور وملابس وموسيقى، لكننا نفضل تكريم كبار السن أو أصحاب المشوار الطويل». وتابع موضحاً، أن «التكريم في افتتاح المهرجان من نصيب جيل الآباء، الذين بذلوا الجهد والعرق في سبيل فنّهم بينما ستكون الجوائز في الختام من نصيب جيل الشباب الذي نأمل فيهم أن يواصلوا مسيرة المسرح المصري». ويشمل برنامج المهرجان إقامة ملتقى فكري لمناقشة قضايا المسرح من خلال ندوات وموائد مستديرة. ويناقش الملتقى موضوعات من بينها «تعليم الفنون المسرحية في مصر» و«النقد التطبيقي المسرحي».
كما يصدر المهرجان نحو 20 كتاباً، بينها كتب عن المكرمين وكتاب عن تاريخ المسرح المصري في 12 عقداً.

يشار إلى أن الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، المولود في عام 1952 بمحافظة المنوفية تخرج في كلية الآداب، من ثمّ التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. وبدأ مشواره الفني منتصف السبعينات قبل أن يبرز في مسلسل «أبنائي الأعزاء... شكراً» مع الممثل القدير عبد المنعم مدبولي والمخرج محمد فاضل. وشارك في أفلام سينمائية حقّقت نجاحاً كبيراً. ووقف الفيشاوي أمام عمالقة التمثيل في مصر وقدم مع الراحل فريد شوقي أفلاماً كثيرة، منها «الباطنية» و«فتوة الجبل» و«وحوش المينا» و«عندما يبكي الرجال» و«الكف» و«الأستاذ يعرف أكثر»، وغيرها.
وعلى المسرح قدم «الدنيا مقلوبة» و«البرنسيسة» و«اعقل يا دكتور» و«الناس اللي في التالت»، وكان آخر عمل مسرحي شارك فيه هو «الملك لير» مع الفنان يحيى الفخراني.

قد يهمك ايضاً :

دفن جثمان فاروق الفيشاوي بجوار شقيقه بـ سرس الليان فى المنوفية

نجوم الفن يحوّلون صفحاتهم الاجتماعية إلى"دفتر عزاء" لنعي فاروق الفيشاوي

   

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12 المهرجان القومي للمسرح في مصر يُكرم الراحل فاروق الفيشاوي في نسخته الـ12



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates