انطلاق الدورة الـ31 من أيام قرطاج السينمائية بـ6 أفلام قصيرة
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد رضا الباهي أنها "انتصار للسينما وثأر لثقافة الحياة"

انطلاق الدورة الـ31 من أيام قرطاج السينمائية بـ6 أفلام قصيرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق الدورة الـ31 من أيام قرطاج السينمائية بـ6 أفلام قصيرة

أيام قرطاج السينمائية
دبي - صوت الامارات

يعيش الشارع التونسي على وقع الدورة 31 من أيام قرطاج السينمائية، التي أصرت هيئة المهرجان على تنظيمها، رغم الظروف الصحية الاستثنائية التي تسود حالياً. وتتواصل الدورة من 18 إلى 23 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وتنطلق بعرض 6 أفلام تحيي ذاكرة السينما التونسية والأفريقية، وهي المرة الأولى التي لا تقع فيها برمجة أحد الأفلام المهمة في افتتاح أحد أعرق المهرجانات العربية والأفريقية.

وفي هذا الشأن، أكد رضا الباهي المخرج التونسي والمدير العام لأيام قرطاج السينمائية، أن الدورة السينمائية الجديدة «دورة التحدي»، كما نعتها، واعتبر أن رفض الهيئة المديرة لخيار احتجاب أيام قرطاج السينمائية بسبب الوباء هو «انتصار للسينما وثأر لثقافة الحياة»، على حد تعبيره.

وكشف الباهي عن انطلاق العروض السينمائية من خلال عرض 6 أفلام قصيرة مستلهمة من أفلام طويلة شهيرة بقيت خالدة في ذاكرة الأيام، وذلك بمبادرة من إدارة المهرجان وإنتاج المركز التونسي للسينما والصورة. وتتمثل قائمة هذه الأفلام في: «المصباح المظلم في بلاد الطرنني» لطارق الخلادي، و«الوقت الذي يمر» لسنية الشامخي في اقتباس من «شمس الضباع» الفيلم التونسي الطويل الذي تم إنتاجه سنة 1976 وأخرجه رضا الباهي، و«على عتبات السيدة» لفوزي الشلي وهو مستوحى من فيلم «السيدة» للمخرج التونسي محمد الزرن، و«ماندا» للتونسي هيفل بن يوسف وهو مستوحى من الفلم الروائي الطويل «الحوالة» للمخرج السنغالي عصمان صمبان، و«سوداء 2» لحبيب المستيري، وهو مستوحى كذلك من فيلم «سوداء» للمخرج السينمائي السنغالي العصامي عصمان صمبان، الذي نال شرف الفوز بأول تانيت ذهبي لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الأولى سنة 1966، و«السابع» لعلاء الدين بوطالب بصياغة محاكية لفيلم «العرس» للمخرج التونسي فاضل الجعايبي.

وطوال أيام المهرجان، سيكون الجمهور على موعد مع مجموعة مهمة من الأفلام السينمائية، من بينها فيلم «الرجل الذي باع ظهره» للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، وهو يمثل تونس في ترشيحات الأوسكار. كما سيحضر على شاشة المهرجان فيلم «200 متر» للمخرج الأردني أمين نايفة، وهو فيلم رشحته الأردن لجوائز «الأوسكار». ومن الكوت ديفوار، سيتم عرض فلم «ليلة الملوك» للمخرج فيليب لاكوت. وتقدم أيام قرطاج السينمائية لأول مرة فيلم «الهربة» للمخرج التونسي غازي الزغباني، بعد تحويله من عمل مسرحي إلى عمل سينمائي. كما سيتم عرض الفلم الوثائقي «المدسطنسي» للمخرج التونسي حمزة العوني.

ويقترح المهرجان على رواده متابعة الأفلام في سياراتهم ضمن ما يعرف بـ«سينما السيارات» التي ازدهرت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، خصوصاً في الولايات المتحدة الأميركية، ثم تراجع جمهورها، لتغزو العالم من جديد مع جائحة «كورونا»، وغلق قاعات العروض السينمائية. وتنظم الدورة 31 سينما السيارات في مأوى مدينة الثقافة (وسط العاصمة التونسية) الذي يتسع لـ300 سيارة، وذلك طيلة أيام المهرجان بمعدل فيلم واحد في اليوم.

وبرمجت الهيئة المديرة للمهرجان تكريم قامات سينمائية ذات إسهام مشهود به في الفن السابع، وستقدم الورود إلى أربعة مخرجين، وهم: سلمى بكار وعبد اللطيف بن عمار من تونس وماد هوندو من موريتانيا وجبريل ديوب مامبيتي من السنغال.

وبشأن مدى التقدم في أرشفة تاريخ مهرجان قرطاج العريق، أفاد المخرج التونسي إبراهيم اللطيف المدير الفني للمهرجان: «بإمكانات متواضعة وبمساعدة عدد من المؤسسات الوطنية على غرار دار الكتب الوطنية والأرشيف الوطني التونسي، تمكنا من تجميع أكثر من 10 في المائة من أرشيف أيام قرطاج السينمائية الممتد من 1966 إلى الآن». وتابع موضحاً: «عسى أن يواصل من سيأتي بعدنا ما بدأنا فيه حتى نحفظ الذاكرة السينمائية التونسية والعربية من الاندثار».

قــــــــــــد يهمـــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــــــــــــا

"زهرة حلب" أول فيلم تونسي يجسد حقيقة تجنيد الشباب وتسفيرهم إلى سورية

 

عرض "قبل زحمة الصيف" في صالات السينما التونسية الإربعاء

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة الـ31 من أيام قرطاج السينمائية بـ6 أفلام قصيرة انطلاق الدورة الـ31 من أيام قرطاج السينمائية بـ6 أفلام قصيرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 23:55 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 صوت الإمارات - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 09:53 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

حاكم أم القيوين يفتتح مركز الإمارات الذكي للهجن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

منى زكي تُعلن عن سعادتها بالعمل مِن جديد مع ميرفت أمين

GMT 14:57 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فهود وضباع تتناوب على افتراس ظبية حيّة في جنوب أفريقيا

GMT 18:31 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"غوغل" يحيي الذكرى الـ87 لميلاد الفنانة هند رستم

GMT 07:25 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"هكذا تكلم الذئب" مجموعة قصصية لـ مصطفى الشيمى

GMT 03:49 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الكرواتي زوران ماميتش يُعرب عن غضبه لأداء لاعبيه

GMT 04:29 2015 السبت ,27 حزيران / يونيو

افتتاح مهرجان "بساط الريح" السادس عشر في جدة

GMT 09:33 2013 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

فيلم عن ويكيليكس يفتتح مهرجان تورنتو في سبتمبر

GMT 03:51 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

مباحثات رسمية بين الرئيس السيسي ورئيس توجو

GMT 09:44 2015 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس "كهرباء دبي" يؤكد السعي لتعزيز قطاع الطاقة المستدامة

GMT 02:23 2014 الثلاثاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

خالد سليم يعود بعد غياب طويل بألبوم "إنسان مرفوض"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates