كليبات ما بعد انفجار بيروت ألحان وكلمات تتماشى مع المرحلة
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"ابني حلو ومليح" تحولت إلى نشيد الحزن

كليبات ما بعد انفجار بيروت ألحان وكلمات تتماشى مع المرحلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كليبات ما بعد انفجار بيروت ألحان وكلمات تتماشى مع المرحلة

انفجار بيروت
القاهرة - صوت الامارات

في كل مناسبة يمر بها لبنان، سعيدة كانت أو حزينة، تواكبها عادةً موجة من الأغاني التي تترجم فرح أو ألم اللبنانيين. وبُعيد حصول انفجار بيروت وُلدت أعمال فنية تترجم مأساة بلد بأكمله. بعضها استعان بكلمات أمهات الضحايا كعناوين، وبعضها الآخر وضع الإصبع على الجرح، من خلال عبارات وألحان حزينة تتناول مأساة مدينة أُصيبت بنكبة العصر.«ابني حلو ومليح» قد تكون الأغنية الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي. مؤديها هو الشاعر والملحن فارس إسكندر كتبها ولحنها بعدما استوحاها من كلمات والدة الضحيّة حمد العطار. فهي عندما كانت تبحث عن ولدها في مستشفيات بيروت التقطتها إحدى شاشات التلفزة تسأل كل من تصادفه، إذا ما رأى ابنها. واستخدمت عبارة «حدا شفلي ابني هوي حلو ومليح وعيونو عسلية وقلبو طيب». فرسخت هذه الكلمات في ذهن الملحن إسكندر، وقرر تجسيد معاناة هذه الأم ضمن أغنية.«ابني حلو ومليح» ترافق اليوم مشاهد بيروت المنكوبة، على شاشات التلفزة ويتداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي. فهم ينشرونها ويعلقون عليها بعبارات مؤثرة. وترفق هذه المنشورات بـ«هاشتاغات» مختلفة، تشير إلى مأساة بيروت. وبين ليلة وضحاها دخلت الأغنية لائحة الـ«تراند» في لبنان تحت عناوين «كي لا ننسى» و«خلص الحكي» و«بيروت منكوبة» إضافة إلى أخرى يعبّر فيها متداولوها عن تأثير هذه الأغنية عليهم.

ويقول صاحب الأغنية فارس إسكندر في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لم أستطع تحمل مأساة أم الضحية حمد العطار. وعندما تابعتها تبحث عن ابنها في مستشفيات بيروت آلمني وجعها وصدق مشاعرها، فحفرت في أعماقي». ويتابع إسكندر: «لاشعورياً سال قلمي بكلماتها، وما أضفته عليها ليس سوى تعديلات صغيرة لا تُذكر. فوالدة العطار هي من كتبت كلمات هذه الأغنية. أما أنا فترجمتها بصوتي ولحني لمشهدية نابعة من نكبة أمهات جرحن في الصميم».وتقول الأغنية: «ابني حلو ومليح وعيونو عسلية صرلي وقت عم صيح يا أمي ما جاوب علي... ابني مغنج ومدلل شايل همي عاكتافو قولولو امّك عم تسأل عنك إذا حدا شافو». ويتابع إسكندر المعروف بكتاباته أغاني تتناول الواقع اللبناني: «لم يسبق لي أن غنيت من قبل، فمهنتي هي كتابة الشعر ولكن أحاسيسي تدفقت لاشعورياً من جراء رؤيتي لأم الشهيد عطار فأديت الأغنية وأنا أبكي».شاعر آخر استلهم أيضاً من كلمات الوالدة المفجوعة أغنية هو علي الأخرس، فوُلدت «بو عيون عسلية» التي لحّنها فضل سليمان وغناها مروان الشامي.وكان الشاعر علي الأخرس قد سبق وكتب ونشر أغنية «والله بكّتنا بيروت» بصوت رامي سليقة مباشرةً، بعد حصول انفجار مرفأ بيروت. ويقول مطلعها: «والله بكّتنا بيروت، الأبيض كفّن أحلاما، معقول العروس تموت تدبل زهرة أياما».

وفي حين ولّدت مأساة الانفجار أغاني من رحم الكارثة فإن أغنيات أخرى عادت إلى الذاكرة، فراحت شاشات التلفزة ترفقها مع مشاهد الانفجار. وبعضها سبق وغنتها فيروز وماجدة الرومي كـ«رجعي يا بيروت» و«يا بيروت» و«يا ست الدنيا يا بيروت» وغيرها. فيما كان لأغنية «في حزن وسع المدى» لصابرين نجيلي وقعها على المشاهد اللبناني الذي يتابع مجريات أحداث النكبة، على الشاشات الصغيرة.الأغنية تؤديها المغنية المصرية صابرين النجيلي التي سبق وشاركت في برنامج الهواة «أراب أيدول». وهي من كلمات الشاعر نزار فرنسيس أدّتها في عام 2018.الفنان جوزف عطية واكب بيروت المنكوبة بأغنية «صلّوا لبيروت»، وهي من كلمات أحمد عصام وألحان روبير الأسعد. فيما أنشد الفنان وليد توفيق من كلمات الشاعر نزار فرنسيس أغنية «ما في صباح الخير يا بيروت». ويقول مطلعها: «ما في صباح الخير... يا بيروت...‏ مخنوق صوت الخير بضْلوعي»...‏ واختارت المغنية ماريتا الحلاني إعادة غناء «لبيروت» لفيروز وصوّرتها مرفقة بلقطات ومشاهد من بيروت بعد الانفجار.«أغاني النكبة» هو العنوان الذي يتداوله اللبنانيون اليوم في أحاديثهم عن هذا النوع من الأعمال الفنية. وعلى الرّغم من أنّ بعضها يتجدد موسمها في كل مرة يشهد لبنان حدثاً حزيناً، فإنّها تبقى بمثابة رموز فنية تواكب إيقاعات حياتهم وهمومهم اليومية.


قد يهمك ايضا :

انفجار بيروت يؤجل مسلسل غادة عبدالرازق الجديد

أغاني أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعد تحقيق ملايين المشاهدات مؤخرًا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كليبات ما بعد انفجار بيروت ألحان وكلمات تتماشى مع المرحلة كليبات ما بعد انفجار بيروت ألحان وكلمات تتماشى مع المرحلة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:00 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates