استحداث برامج تعليمية لتخريج قيادات تمريضية وتخصصات طبية في الإمارات
آخر تحديث 03:29:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ارتفاع نسبة الكوادر إلى 10%

استحداث برامج تعليمية لتخريج قيادات تمريضية وتخصصات طبية في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استحداث برامج تعليمية لتخريج قيادات تمريضية وتخصصات طبية في الإمارات

سلطان كرمستجي مدير كليات التقنية العليا في أبوظبي
أبو ظبي - صوت الإمارات

أكد مشاركون في مؤتمر "النور الدولي الثاني للتمريض"، الذي عُقد أمس الجمعة، في كلية التقنية للطالبات في أبوظبي، ارتفاع نسبة الكوادر التمريضية المواطنة إلى 10% من إجمالي الكوادر التمريضية، والتي تزيد على 22 ألف ممرضًا وممرضةً في الدولة، بعد أنّ كانت نسبة الكوادر التمريضية المواطنة في حدود 4% في العام 2007، حيث كان عدد الكوادر التمريضية في ذلك العام نحو 18 ألفًا و200 ممرضًا وممرضةً.

وأوضح مدير كليات التقنية العليا في أبوظبي، سلطان كرمستجي، في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثاني للتمريض، والذي نظّمته مجموعة مستشفيات النور، إنّ احتياجات إمارة أبوظبي من الكوادر التمريضية حتى العام 2021 يصل إلى 5 آلاف و900 ممرضًا وممرضةً ونحو3 آلاف و200 طبيب وطبيبة، ما يعكس مدى الحاجة إلى الكوادر التمريضية خلال السنوات المُقبلة، الأمر الذي دفع العديد من الجهات إلى استحداث برامج تعليمية لتخريج كوادر تمريضية وتخصصات طبية أخرى، منها كليات التقنية العليا التي توفر 17 برنامجًا في العلوم الصحية وبرامج طبية، مؤكدًا أنّ 90% من خريجي الدفعة الأولى في مجال التمريض من كليات التمريض تعمل في القطاع الصحي في الدولة.

وأشار كرمستجي إلى أنّ الجهات المعنيّة في أبوظبي، بدعم من المجلس التنفيذي للإمارة وبالتعاون مع هيئة الصحة وكليات التقنيّة، تسعى إلى توفير احتياجات المنشآت الصحية من الكوادر التمريضية، من خلال التركيز على استقطاب وتدريب الطلبة في مجالات التمريض والقبالة.
وأضاف كرمستجي، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات النور في أبوظبي، الدكتور قاسم العوم، ومدير الإدارة المركزية للتمريض في وزارة الصحة، والدكتورة فاطمة الرفاعي، وعدد من المسؤولين وممثلي القطاعات الصحية وأكثر من 350 مُشاركًا من الكوادر التمريضية، أنه وفقًا لإحصائيات هيئة الصحة في أبوظبي ارتفعت نسبة الكوادر التمريضية لعدد السكان، حيث أصبح هناك ممرضًا لكل 229 من السكان في العام 2011، بعد أنّ كان ممرض لكل 344 شخصًا في العام 2008.

وأوضح العوم في كلمته إن المؤتمر يناقش الدور الهام للتمريض، والذي تطور على مرّ السنين ليكون العمود الفقري في نظام الرعاية الصحية.

وأوصى المؤتمر في ختام فعّالياته بتكثيف التعاون بين القطاعات الصحية ومؤسسات التعليم العالي في الدولة؛ لاستحداث المزيد من التخصصات الصحية بالذات تخصصات التمريض لتخريج كوادر تمريضية بأعداد تُلبي احتياجات المنشآت الصحية، كما أوصى المؤتمر بوضع الآليات التي تُسهم في تشجيع الطلبة في المرحلة الثانوية على الانخراط في دراسة التمريض.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استحداث برامج تعليمية لتخريج قيادات تمريضية وتخصصات طبية في الإمارات استحداث برامج تعليمية لتخريج قيادات تمريضية وتخصصات طبية في الإمارات



بفُستانٍ كلاسيكيّ داكن جاء بقصّة ضيّقة احتضن مُنحنيات جسدها

سيلينا غوميز تقود حشد وصيفات العروس في حفل زفاف ابنة عمتها

واشنطن - صوت الامارات
في يومِ الجُمعة الماضية، احتفلت بريسيلا ديلون، ابنة عمّة النّجمة العالميّة، سيلينا غوميز، بحفل زفافها في مدينة دالاس، الواقعة في ولاية تكساس الأمريكيّة، وقادتْ سيلينا غوميز حشدَ وصيفات العروس، بحُكم علاقة الصّداقة القويّة، التي تجمعها بابنة عمّتها، إذ أعلنت بريسيلا، أنّ سيلينا هي وصيفتها في شهر يوليو من عام 2017. وتلبيةً لنداء العروس، أدّتْ غوميز واجبات الوصيفة المُترتّبة عليها، ابتداءً من إطلالتها، إذْ أبرزت جمالها بفُستانٍ كلاسيكيّ داكن، جاء بقصّة ضيّقة احتضن مُنحنيات جسدها، وكشف عن أكتافها بقصّة الأوف شولدر. أكملت سيلينا إطلالتها، بوضع مكياج عيونٍ دخّاني، مع القليل من البلاش، وأحمر الشّفاه بلون النيود، وأبرزت معالم وجهها الطّفوليّ بقصّة المموّج القصير. وإلى جانب اهتمامها بإطلالتها، كان على عاتق المُغنّية العالمي...المزيد

GMT 13:47 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

فان غال يهاجم ميسي ويذكّره بفشله في دوري الأبطال

GMT 22:44 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

تصرفات نيمار تتسبب في تحذير باريس سان جرمان له

GMT 05:19 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

برشلونة يستهدف أصغر لاعب في "البريميرليغ"

GMT 22:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إيدن هازارد يتحدث عن "مسك الختام" مع تشلسي
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates