دعوة لإنشاء بنك وطني للتصوير الطبي على مستوى دولة الإمارات
آخر تحديث 12:58:26 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أطباء يحذرون من زيادة الجرعة الإشعاعية وآثارها السلبية

دعوة لإنشاء "بنك وطني للتصوير الطبي" على مستوى دولة الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دعوة لإنشاء "بنك وطني للتصوير الطبي" على مستوى دولة الإمارات

مستشفى الجامعة في الشارقة
الشارقة - صوت الامارات

دعا مستشارون طبيون في مستشفى الجامعة في الشارقة إلى ضرورة تأسيس بنك «وطني للتصوير الطبي» لجميع مراجعي المستشفيات والمراكز الصحية في الدولة لضمان أرشفة السجل المرضي للمراجعين، ومتابعة تطورات المرض وتقديم التشخيص والعلاج المناسبين.وتصب هذه الدعوات في تقديم العون للأطباء عند الكشف على المرضى بشكل يتيح لهم عدم تعريض المرضى للأشعة الضارة مثل الأشعة المؤينة خلال عملية التشخيص الطبي، وتجنيب المريض زيادة نسبة التعرض لها في حال التوصية بأخذ أكثر من تصوير شعاعي للمرضى عند تكرار مراجعة الأطباء، وعدم معرفة الطبيب بنوع التشخيص والمعالجة التي قدمت للمريض من قبل الطبيب الذي سبقه في معاينة المريض، وهو ما يسبب مخاطر بدنية عديدة تسببها مشكلات الأشعة الطبية الضارة.
وأوضح مستشارون طبيون في مجال التصوير الشعاعي في مستشفى الجامعة بالشارقة خطورة قرار الأطباء أخذ التصوير الشعاعي لفحص كل حالة بدنية داخلية، مؤكدين أهمية استبداله بما يمكن من الفحوص الآمنة الأخرى كفحص السونار «الموجات فوق الصوتية»أو الرنين المغناطيسي.
وحذر الأطباء من أخذ التصوير الشعاعي في المراكز والمستشفيات غير المؤهلة لذلك أو التي لا يضم ملاكها الطبي متخصصين في مجال الأشعة لما قد يترتب عليه من مشكلات بدنية صحية كثيرة بمرور الزمن.
وقال الدكتور عبد المنعم عبيدين استشاري ورئيس قسم الأشعة بمستشفى الجامعة بالشارقة: إن التصوير الطبي 4 أنواع مختلفة اثنان منها يمكن أن تتسبب بأذى للمرضى وهما الأشعة العادية والأشعة المقطعية واثنان آخران آمنان مثل السونار «الموجات فوق الصوتية» والرنين المغناطيسي، وقد حرص الاتجاه الطبي الحديث على عدم أخذ الأشعة الضارة إلا في حدود ضيقة جدا في حال تعذر استبدالها بالأشعة الآمنة، الأمر الذي قد يخفى على الكثير من غير المتخصصين في هذا المجال.
وأضاف أنه في ضوء التطورات الطبية الحديثة فإن خبراء مستشفى الجامعة في مجال التصوير الطبي انطلقوا لتعليم طلبة كلية الطب في جامعة الشارقة منذ السنة الأولى أن يقوموا باستخدام التصوير الطبي في الكشف عن المرضى أسوة بالكشف السريري لضمان الحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب وهي أول جامعة حول العالم تقوم بهذه الخطوة بعد جامعات الولايات المتحدة الأميركية.
وأكد مستشارو مستشفى الجامعة بالشارقة أن عدم سؤال الأطباء للمرضى خلال المراجعة عن آخر مرة أخذوا فيها تصويراً شعاعياً لمنطقة معينة من البدن وعدم وجود سجل شعاعي للمراجعين في الأصل، إضافة لعدم اهتمام المصور الشعاعي غير المؤهل بنسبة الجرعة المعطاة من الأشعة خلال التصوير ولا زمنها يؤدي إلى تضرر البدن، واحتمالية تعرضه لفقدان المناعة من خلال تكسر صفيحات الدم الحمراء والبيضاء على حد سواء.
ونصحوا المصابين بأعراض مرضية مفاجئة مثل الإسهال والقيء والإعياء الجسدي الكبير بلا سبب واضح بضرورة الإسراع بطلب المشورة الطبية خاصة عند الشك في احتمال تعرض الجسم لإشعاع سببه جسم غير معروف أو نتيجة زيادة الجرعة الإشعاعية الناتجة عن التصوير الشعاعي غير المؤهل للمريض.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوة لإنشاء بنك وطني للتصوير الطبي على مستوى دولة الإمارات دعوة لإنشاء بنك وطني للتصوير الطبي على مستوى دولة الإمارات



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة في مشهد الموضة

إليك أبرز الاتّجاهات الرّئيسيّة المشتركة بين كيا جيربر ووالدتها سيندي كروفورد

واشنطن - صوت الامارات
منذ اقتحامها عالم عروض الأزياء وتحاول العارضة الشّابّة كايا جيربر اتّباع خطّى والدتها عارضة الأزياء الشّهيرة سيندي كروفورد، وقد نجحت في القيام بذلك، لتُصبح من ألمع الأسماء الشّابّة في هذا المجال، وفي الوقت نفسه، اكتسبت العارضة البالغة من العمر 17 عامًا، أسلوبًا شخصيًا أنيقًا يشمل التيشرتات الغرافيكيّة، والفساتين المطبعة بالأزهار، وسترات الكارديغان، ومن المعروف أنّها تستلهم إطلالاتها الكاجوال من وقت لآخر من والدتها، وبالإطّلاع على الإطلالات الأخيرة للأمّ والابنة، اكتشفنا بعض الاتّجاهات الرّئيسيّة المشتركة بينهما، تعرّفي عليها: بدلات البنطلون الواسعة البدلات الضخمة هي صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة في مشهد الموضة، وبطبيعة الحال هي عشق مشترك يجمع كايا بأمها سيندي. طبعة الفهد على الرّغم من أنّ طبعة الحمار الوح...المزيد

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates