مادة التريكلوسان المضادة للميكروبات في الصابون والشامبو تُسبِّب السرطان
آخر تحديث 08:03:55 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وجدت آثارها في عينات البول لنحو 75% من الأشخاص

مادة التريكلوسان المضادة للميكروبات في الصابون والشامبو تُسبِّب السرطان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مادة التريكلوسان المضادة للميكروبات في الصابون والشامبو تُسبِّب السرطان

مواد كيميائية في الاستخدامات الشخصية
واشنطن - رولا عيسى

بقدر ما قدمت التكنولوجيا الحديثة للإنسان العصري فوائد جمة بقدر ما أضرته وتسبّبت له في الكثير من الأمراض الخطرة، التي يزداد شيوعها الآن؛ فعبقرية الإنسان التي ساعدته على اكتشاف المواد الكيميائية وتطويعها لصالحه في الاستخدامات الشخصية، لم تكن تدري أنها  قنابل موقوتة في منزله؛ حيث كشفت دراسة طبية حديثة أنَّ بعض المواد المضافة إلي الكثير من أنواع غسول اليد السائل المختلفة وغيرها، والتي تُعدّ من المنتجات المستخدمة في المنزل، تتسبب في الإصابة بمرض السرطان.

ومن الشائع تواجد مادة التريكلوسان المضادة للميكروبات في مكونات الصابون، والشامبو، ومعجون الأسنان وغيرها من المواد المنزلية، وعلى الرغم من  استخدامها بكثرة، صنفها الباحثون ضمن المواد المسبِّبة في عواقب وخيمة وخطيرة بعد التعرض لها لفترات طويلة.

وتعتبر مادة التريكلوسان واحدة من بين سبعة مكونات يتم اكتشاف أثرها  في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

غير أنَّ الباحثين شددوا على أنَّ النتائج التي خلصوا إليها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبشر، بفضل العمليات التي لاحظوها أثناء إجراء الدراسة, ويتم فحص مادة التريكلوسان  من قِبل  إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة الأميركية؛ نتيجة للعديد من التقارير التي صدرت وتشير إلى أنَّ هذه المواد تسهم في الإخلال بعمل الهرمونات وتقلص العضلات.

وعبّر الخبراء عن مخاوفهم نظرًا إلى انتشار استخدام المادة السالف ذكرها في العديد من مستحضرات النظافة والمستحضرات المنزلية.

وأجريت عدة دراسات في الولايات المتحدة ووجدت آثارًا لتلك المادة في نحو  97% من عينات الألبان  المأخوذة من النساء المرضعات وغيرها من عينات البول لنحو 75% من الأشخاص.

وعلى مدار أربعة عقود كاملة من الأبحاث، لم تصل إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة إلي أي دليل على أنَّ التريكلوسان أحد المكونات النشطة في الصابون، وغسول الأيدي، والمناديل المبللة المضادة للبكتيريا، تؤثر على الصحة تأثيرًا إيجابيًا.

وتكمن المعضلة الرئيسية في استخدام الصابون المضاد للبكتريا في كون تلك المواد تستهدف القضاء على البكتيريا أكثر من القضاء على الفيروسات، التي تتسبب في الإصابة بالعدد الأكبر من الأمراض مثل: نزلات البرد والأنفلونزا، وبالتالي اتضح أنَّ الطريقة المثلى للقضاء على البكتيريا هو غسل اليدين بالصابون العادي؛ حيث أنَّ نوع الصابون المضاد للبكتريا يؤدي إلى أزمات صحية.

مادة التريكلوسان المضادة للميكروبات في الصابون والشامبو تُسبِّب السرطان

من ناحيته، أشار الطبيب في كلية سان دييغو للطب، جامعة كاليفورنيا، روبرت تركي  إلى أنَّ "التعرض لمثل هذه المواد الكيميائية يشكل خطرًا فعليًا على الصحة؛ فمادة التريكلوسان على وجه الخصوص والتي تتزايد معدلات الكشف عن آثارها في العينات البيئية، فضلاً عن شيوع استخدامها على نحو متزايد في المنتجات الاستهلاكية، من الممكن لمنافعها وفوائدها المعتدلة أنَّ تنخفض، وبدلاُ من ذلك  من المحتمل أنَّ تزيد من احتمالات  الإصابة بتسمم الكبد عند البشر، مثلما حدث بعد تعرض الفئران لها ولاسيما حال مزجها مع مكونات ذات نشاطات مماثلة".

ووجد الدكتور تركي وزملاؤه أنَّ التريكلوسان تتسبب في خلل وظائف الكبد لدى  الفئران التي تتعرض لها لمدة ستة أشهر متواصلة، أي ما يعادل تقريبا 18 عامًا لدى الإنسان، وبالتالي أصبحوا أكثر عرضة لأورام الكبد الناجمة عن المواد الكيميائية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مادة التريكلوسان المضادة للميكروبات في الصابون والشامبو تُسبِّب السرطان مادة التريكلوسان المضادة للميكروبات في الصابون والشامبو تُسبِّب السرطان



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان إعلاميان لـ "تشارلز آند كيث"

نيويورك - صوت الامارات
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام عدسات التصو...المزيد

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 21:10 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

الكشف عن سبب فشل مفاوضات برشلونة ودي ليخت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

نيتو يوقع رسميًا عقود انتقاله لبرشلونة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates