650 عملية بطانة رحم مهاجرة في مستشفى لطيفة 2019 بنسبة نجاح تجاوزت 95
آخر تحديث 17:14:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

القسم يجري 16 عملية مناظير أسبوعيًا لنساء وبنات من خارج الدولة

650 عملية بطانة رحم مهاجرة في مستشفى لطيفة 2019 بنسبة نجاح تجاوزت 95%

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 650 عملية بطانة رحم مهاجرة في مستشفى لطيفة 2019 بنسبة نجاح تجاوزت 95%

عملية بطانة رحم
دبي - صوت الامارات

كشف الدكتور أرنو فاتيه أحد أشهر الأطباء العالميين في جراحة المناظير النسائية رئيس قسم جراحة المناظير في مستشفى لطيفة للنساء والولادة، أن القسم قام بإجراء 650 عملية بطانة رحم مهاجرة العام الماضي بنسبة نجاح تجاوزت 95%، لنساء تتراوح أعمارهن بين 25-35 سنة، لافتاً إلى أن القسم يجري 16 عملية مناظير نسائية أسبوعياً، منها 25% تجرى لنساء وبنات من خارج الدولة، يحضرن خصيصاً لإجراء العملية في المستشفى، كونه المركز الوحيد المعتمد من قبل جراحة المناظير النسائية الأوروبية، في المنطقة.

وأوضح أن القسم قام بإجراء عملية لسيدة عربية من دول المغرب العربي تم خلالها استئصال ورم ليفي وصل وزنه 3 كيلوغرامات، وخرجت المريضة ولم تصدق أن الوزن الذي كانت تحمله قد اختفى تماماً، مؤكداً أن جميع الحالات الصعبة والمعقدة من مختلف دول المنطقة، وهو ما يسهم في دعم السياحة العلاجية.

15 %
وقال الدكتور أرنو لـ «البيان» إن نسبة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة من إجمالي الحالات التي يتم متابعتها في مستشفى لطيفة تتراوح بين 10- 15%، وهي تقريباً نفس النسب العالمية، رغم أنها تصيب النساء أكثر في الدول الأوروبية، نظراً لتأخر سن الزواج هناك، عما هو موجود في دول المنطقة، لافتاً إلى أن أصعب العمليات تكون عندما تصل إلى الدرجة الثالثة والرابعة نتيجة عدم إجراء الكشف المبكر.

أسباب
وأوضح الدكتور أرنو أن أسباب بطانة الرحم المهاجرة ومراحل الإصابة غير معروفة لغاية الآن، وهناك نظريات وفرضيات لم تثبت صحتها بشكل مؤكد، منها: الاستعداد الوراثي، حيث وجد أن السيدات اللاتي ينتمين إلى أم أو أخت تعاني من المرض يكنّ أكثر عرضة له عن غيرهن ممن لا يوجد لهن التاريخ المرضي في العائلة، والخلل الهرموني الذي قد يؤدي إلى تحويل بعض أنواع الخلايا على المبيض أو في الحوض إلى ما يشبه خلايا البطانة الرحمية، إضافة لضعف الجهاز المناعي، والتعرض للمواد الكيميائية الضارة، ولكن في حالة إصابة الأم أو الأخت أو الابنة يزداد خطر الإصابة لحوالي ستة أضعاف.

عوامل
وأوضح أن هناك عوامل تقلل خطر الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، منها الحمل، وبدء الحيض في وقت متأخر من المراهقة، وممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة لأكثر من 4 ساعات في الأسبوع، وكمية الدهون القليلة في الجسم.

الزمالة
وأشار إلى أن مستشفى لطيفة يعتبر مركزاً لمنح شهادة الزمالة في جراحة المناظير النسائية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي لجراحة المناظير النسائية، وقد تخرج في هذا البرنامج لغاية الآن 4 طبيبات، وهناك 3 يتوقع تخرجهن في الفترة القريبة المقبلة، مشيراً إلى أن إدارة المستشفى تخطط للتوسع في هذا البرنامج

قد يهمك أيضًا :

"النظام الغذائي" يُساعد على الوقاية من أمراض القلب

التوصل إلى السبب الخفي وراء كثرة إنجاب التوائم في أفريقيا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

650 عملية بطانة رحم مهاجرة في مستشفى لطيفة 2019 بنسبة نجاح تجاوزت 95 650 عملية بطانة رحم مهاجرة في مستشفى لطيفة 2019 بنسبة نجاح تجاوزت 95



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:02 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

جريزمان يؤكد فخورا لدفاعي عن ألوان أتلتيكو مدريد

GMT 00:07 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع يوفنتوس للتفكير في بيع رونالدو

GMT 23:52 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

زيدان يكسر الحجر الصحي في مدريد

GMT 00:44 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

توتنهام يخفض رواتب موظفيه بسبب فيروس كورونا

GMT 17:36 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 00:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

ليفربول يفكر في استعادة رحيم ستيرلينج
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates