أنواع الطعام التي تتناولها تُحدد الآلام المُزمنة وتعالجها
آخر تحديث 12:16:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يساعد النظام الغذائي في جهاز المناعة لديك

أنواع الطعام التي تتناولها تُحدد الآلام المُزمنة وتعالجها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أنواع الطعام التي تتناولها تُحدد الآلام المُزمنة وتعالجها

نظام غذائي
واشنطن ـ صوت الإمارات

يُمكن أن تحدد أنواع الطعام التي تتناولها "وتلك التي لا تتناولها" مدى قدرة جسدك على محاربة الالتهابات المؤلمة. وثمة مقولة شهيرة بأن الإنسان هو ما يأكله، وهذا صحيح بكل تأكيد بالنسبة للآلام المزمنة.

ويقول الدكتور فريد تابونج الباحث الزائر لدى قسم شؤون التغذية في مدرسة تي. تشان. للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد:الكثير من الآلام المزمنة تنتج عن التهابات مزمنة، وهناك أدلة قوية على أن النظام الغذائي الذي تتناوله يمكنه الإسهام في زيادة الالتهابات المستمرة، لكن النظام الغذائي أحد أفضل السبل لتقليل هذه الالتهابات".

- نظرة أعمق إلى الالتهابات
تلعب الالتهابات دورًا مزدوجًا فيما يتعلق بصحة الجسم يجمع بين إيجابيات وسلبيات. عندما تتعرض لإصابة أو عدوى يرسل جسمك إشارات إلى جهاز المناعة كي يبعث بخلايا دم بيضاء إلى المناطق المتضررة لإصلاح الجرح أو مقاومة العدوى. وعندما تشفى الإصابة أو تختفي العدوى عادة ما يختفي الالتهاب كذلك. إلا أنه في بعض الأحيان يجري تفعيل جهاز المناعة لديك ويبقى على هذه الحال حتى بعد مرور "الأزمة".

و يغير ذلك الوضع الخلايا والأعضاء الصحية ويسبب ألمًا مستمرًا في العضلات والأنسجة والمفاصل. ومن الممكن أن تؤدي الالتهابات المزمنة كذلك إلى زيادة مخاطرة الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان بل وحتى الزهايمر.

- النظام الغذائي والمناعة
ويكون دور نظامك الغذائي في هذه المنظومة يوصف بـ"تأثير الدومينو" والذي يعمل في صورتين تبعا لما أوضحه دكتور تابونج، إذ يقول "يمكن أن يساعد نظامك الغذائي في دعم جهاز المناعة لديك عبر تشغيله وإطفائه في الأوقات المناسبة. على الجانب المقابل فإن النظام الغذائي السيئ يمكن أن يبدل جهاز المناعة بحيث يعمل على نحو غير طبيعي ويمكن أن يسهم في تعرض الجسم لالتهابات مستمرة منخفضة الحدة".

وتوصلت بعض الدراسات إلى أن جهاز المناعة يقدم رد فعل تجاه النظام الغذائي غير الصحي على نحو شديد الشبه باستجابته للعدوى البكتيرية. ويضيف الدكتور تابونج أن العلم لم يتوصل بعد إلى كيفية معاونة النظام الغذائي بصورة مباشرة في جهاز المناعة. وتوحي بعض الدلائل بأن نقص مجموعة متنوعة من المغذيات الدقيقة، مثل الزنك والسلنيوم والحديد وحامض الفوليك وفيتامينات إيه وبي6 وسي واي، ربما يسبب تغييرات في أسلوب عمل جهاز المناعة.

وتوحي أدلة علمية قوية بأن الأطعمة الغنية بمجموعة من مضادات الأكسدة تعرف باسم البوليفينولات يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للالتهابات يساعد في تخفيف ومنع نوبات الاحتدام المؤلمة.

وتتضمن هذه الأطعمة الكثير من العناصر الأساسية في النظام الغذائي المميز لمنطقة البحر المتوسط، مثل الفواكه الكاملة بخاصة جميع أنواع التوت والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة.

ويقول الدكتور تابونج "الكثير من هذه العناصر غني بالمغذيات الدقيقة التي يحتاجها جهاز المناعة كي يعمل على مستوى عالي الكفاءة". وتوصلت بعض الأبحاث إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا - 3 الموجودة في زيت الزيتون والأسماك الدهنية مثل السلمون والساردين والماكريل من الممكن أن تساعد هي الأخرى في السيطرة على الالتهابات.

- تنويع الغذاء
يتمثل التوجه الأمثل فيما يخص النظام الغذائي والقادر على معاونة جهاز المناعة لديك وبالتالي الإسهام في الحد من الالتهابات المزمنة، في الحد من تناول الأطعمة السيئة المسببة للالتهابات وتناول أنواع أخرى من الطعام جيدة ومضادة للالتهابات.
 وتتمثل الكثير من الأطعمة السيئة في الأطعمة المعالجة التي تحمل قيمة غذائية منخفضة، منها المشروبات الغازية والمحلاة وأطعمة أخرى تحوي سكريات بسيطة مثل عصير الذرة المركز عالي الفركتوز واللحوم المعالجة والخبز الأبيض والباستا البيضاء وأطعمة أخرى غنية بالسكريات المنقاة. أنت بحاجة لحذف هذه الأطعمة من قائمة نظامك الغذائي لأسباب صحية أخرى أيضا

و يقول الدكتور تابونج إنه لا يتعين عليك الإفراط في تناول مجموعة ضئيلة من العناصر المفضلة لأنه بذلك ستفوتك فرصة تناول بعض العناصر الغذائية الحيوية التي يحتاجها جهاز المناعة لديك. بدلًا من ذلك يتعين عليك السعي لتنويع نظامك الغذائي.

- تقسيم الوجبات الأساسية
 يمكنك تقسيم الوجبات الأساسية الخاصة بك على النحو الآتي:

ينبغي أن يكون نصف الطبق ممتلئًا بحبوب كاملة مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل والباستا المصنوعة من الحبوب الكاملة والأرز البني، وبروتينات صحية، مثل الأسماك والفول والمكسرات والدواجن.

أما النصف الآخر فينبغي أن يكون خضراوات بجانب بعض الفواكه.

استخدم زيوتًا صحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا بدلا من الزبد وغيره.

ضع نصب عينيك أنه يتعين عليك تحقيق تغيير دائم من أجل أن يعمل نظامك الغذائي لصالحك.

ويضيف الدكتور تابونج "نظامك الغذائي ليس قرصًا سريع المفعول وإنما يحمل إمكانية عالية لأن يعينك على السيطرة على، بل ومنع الالتهابات، الأمر الذي ربما يساعدك على تخفيف الألم المزمن".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنواع الطعام التي تتناولها تُحدد الآلام المُزمنة وتعالجها أنواع الطعام التي تتناولها تُحدد الآلام المُزمنة وتعالجها



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 12:46 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

سيلين ديون تتألَّق بتصميم عصري جريء من "شانيل"

GMT 19:59 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بسحر الإقامة في فندق "Amanfayun" في هانغتشو الصينية

GMT 11:35 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وصفات طبيعية وفعالة للتخلص من بقع الوجه الداكنة

GMT 04:11 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الأحذية المربعة ترند في 2020

GMT 12:17 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

امرأة بريطانية ترفض قصّ وغسيل شعرها منذ 20 عامًا

GMT 19:08 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

رسالة إلى من يهمه الأمر...

GMT 07:23 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

منتخب السعودية يهزم الكويت في افتتاح "خليجي 23"

GMT 05:58 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أول شجرة تنتج طماطم سوداء وبيضاء في بريطانيا

GMT 14:21 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسرع طريقة لاتباع نظام غذائي جديد لفقدان الوزن

GMT 22:23 2021 الأحد ,26 أيلول / سبتمبر

تنسيقات أزياء المحجبات بألوان خريف 2021

GMT 00:08 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ميو ميو تطلق مجموعة إكسسوارات احتفالاً بالعام الجديد

GMT 02:43 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

توقعات برج القوس خلال شهر آب / أغسطس 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates