دراسة تُؤكّد أنّ تناول فول الصويا يُخفّف أعراض التهاب الأمعاء المؤلمة
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قام الباحثون بإصابة الفئران بحالة مشابهة لمرض "كرون"

دراسة تُؤكّد أنّ تناول فول الصويا يُخفّف أعراض التهاب الأمعاء المؤلمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تُؤكّد أنّ تناول فول الصويا يُخفّف أعراض التهاب الأمعاء المؤلمة

فول الصويا يخفف أعراض التهاب الأمعاء
لندن - ماريا طبراني

وجدت دراسة حديثة أن إضافة فول الصويا إلى النظام الغذائي يُمكن أنّ تُخفف من أعراض التهاب الأمعاء المؤلمة. ووجد الباحثون أنَّ إضافة فول الصويا الرئيسي إلى أطعمة الذين يعانون من آلام الأمعاء تُخفف أعراض فقدان الوزن وتضخم الطحال. ويُعد كل من التهاب القولون التقرحي ومرض كرون أو ما يُعرف بالتهاب الأمعاء المنطقي المزمن، الأشكال الأكثر شيوعا من التهاب الأمعاء.

ويُؤثر التهاب القولون التقرحي على القولون والمستقيم، ويُصاب به في المملكة المتحدة نحو 146 ألف شخص. وغالبا ما يُعد مرض كرون الشكل الأكثر خطورة من أشكال المرض لأنَّه يُمكن أن يُسبب التهابا في أي نقطة في القناة الهضمية، ويُؤثر على ما لا يقل عن 115 ألف شخص في المملكة المتحدة.

وقام الباحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا بإصابة الفئران بحالة مشابهة لمرض كرون، وأضافوا بعد ذلك تركيز بروتين الصويا في نظامهم الغذائي مع إزالة مصادر البروتين الأخرى. وتقول مؤلفة الدراسة إيمي ووبيرر: "يخفف تركيز بروتين الصويا علامات التهاب القولون ويُوقف عمل الحاجز في أمعاء الفئران المصابة بالتهاب القولون التقرحي".

ويمنع توقف عمل القناة الهضمية في ما يُسمى بـ"تسرب الأمعاء" الامتصاص السليم للعناصر الغذائية ويُمكن أن يُسبب هروب الجسيمات في مجرى الدم، مما يتسبب في حدوث الأعراض.
وأعطيت الفئران تركيز بروتين صويا بنسبة 12 في المئة، اعتمادا على الكمية التي يستهلكها البشر عموما.

وقال مؤلف الدراسة زكاري بيتزر: "لم نكن نُريد الابتعاد باستخدام الجرعات المرتفعة، والتي تفوق جميع البروتينات الأخرى الموجودة بالفعل. وبدلا من ذلك، أردنا أن نجد سيناريو يتناسب مع الوضع المرتبط بالإنسان". ولاحظت آثار وقائية عندما أعطي التركيز لخلايا الأمعاء البشرية المستزرعة. ويعتقد الباحثون أنَّ نتائج الدراسة، التي نُشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية، سوف تترجم جيدا مع البشر في التجارب المستقبلية مع توافر بروتين الصويا على نطاقٍ واسعٍ كبديلٍ للحوم.

وقال الدكتور جوشوا لامبرت، أستاذ مشارك في علوم الأغذية: "بما أنّه بالفعل هناك علاقة تجارية، فإن ذلك سيجعلها أكثر وضوحا". يأتي ذلك بعد أن وجد باحثون من جامعة غنت أن تبديل الألبان بفول الصويا يُمكن أن يُقلل إلى حد كبير خطر الإصابة بالسرطان. ومن بين أولئك الذين يتناولون نظاما غذائيا غنيا بالصويا، انخفض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 44 في المئة لدى النساء و40 في المئة لدى الرجال.

كانت نسبة النساء اللاتي قمن بالانتقال من الألبان لفول الصويا أقل بنسبة 42 في المئة في خطر الإصابة بسرطان المعدة، في حين انخفضت مخاطر إصابته للرجال بنسبة 29 في المئة.
كما أدى خفض تناول منتجات الألبان إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 30 في المئة.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُؤكّد أنّ تناول فول الصويا يُخفّف أعراض التهاب الأمعاء المؤلمة دراسة تُؤكّد أنّ تناول فول الصويا يُخفّف أعراض التهاب الأمعاء المؤلمة



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو

GMT 21:15 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

تطوير اختبار يمكنه تشخيص الإصابة السرطان في 10 دقائق

GMT 19:35 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

صحّحي شكل أنفك بكلّ سهولة بالاعتماد على المكياج

GMT 15:17 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة كندية تُوضِّح خطورة المشروبات الغازية

GMT 10:25 2018 الخميس ,07 حزيران / يونيو

كاظم الساهر يستعد لإحياء حفلات ضخمة في لبنان

GMT 08:47 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

عموري يشارك مع العين ضد المالكية البحريني
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates