دراسة تؤكد السُّكر وراء زيادة الوزن وليست الدهون وحدها
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دحضت الفائدة الخادعة للأطعمة قليلة الدسم

دراسة تؤكد السُّكر وراء زيادة الوزن وليست الدهون وحدها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد السُّكر وراء زيادة الوزن وليست الدهون وحدها

طعام يحتوي على الدهون
لندن ـ كاتيا حداد

دحضت دراسة جديدة، الاعتقاد السائد بأن الدهون وحدها المسؤولة الأولى عن زيادة وزن الجسم، لتؤكد أن عشرات الدراسات أشارت إلى أن السكر وحده مرتبط بشكل كبير بزيادة الوزن، حيث أن تناول الدهون وحدها بعيدًا عن السكريات لن تسهم في زيادة الوزن. وأكدت الدراسة، أنه في حين يتم تسويق جميع المنتجات "قليلة الدسم" كأدوات لفقدان الوزن، فإن الواقع هو أن هذه المنتجات قد تسهم في زيادة الوزن أكثر من المنتج الغني بالدهون مع عدد أقل من الكربوهيدرات المكررة. 

ووجد العلماء أن المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا ترتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة، خاصة بين الأشخاص الذين يشربون على الأقل هذه المشروبات مرتين يوميًا.

لقد بدأ العلماء في دراسة ما يحدث داخل أجسامنا عندما نتناول بانتظام كميات كبيرة من السكر أو الدهون، وفي كثير من أنحاء العالم ، نادراً ما يؤكل أحد المكونان وحده، خذ الكعك كمثال، فعندما تكون العجينة المضاف إليها الكربوهيدرات مقلية في الزيت، فإنك تحصل على مزيج من السكر والدهون بنكهة غنية وتذوق حلو يصعب التخلص منه.

إقرا ايضًا: 

دراسة حديثة تكشف علاقة جسم "التفاحة" بـ "الخرف"

وصف آرون كارول، أستاذ طب الأطفال في كلية الطب بجامعة إنديانا، العلاقة بين تناول الدهون وزيادة الوزن بهذه الطريقة في كتابه  "How and Why to Eat Sinfully": "هناك شيء واحد نعرفه عن الدهون انها تزيد الوزن لكن الابحاث اثبتت ان استهلاك الدهون لا يسبب زيادة في الوزن وعلى العكس من ذلك ، قد تساعدنا في الواقع على التخلص من بضعة كيلوجرامات."

يعني ذلك أن الأطعمة مثل كريمة الأفوكادو وسمك السلمون الغني بالدهون والمكسرات اللذيذة يجب أن يكون لها مكان في نظامك الغذائي.
كما تشير الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يخفضون حصة الدهون من نظامهم الغذائي لا يفقدون الوزن فحسب، بل لا يرون فوائد صحية أخرى مثل انخفاض خطر الإصابة بالامراض ، أيضًا.

وفي المقابل ، يميل الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الدهون ولكن يخفضون تناولهم للكربوهيدرات المكررة مثل الحبوب السكرية والخبز الأبيض والأرز الأبيض إلى رؤية كل من هذه الفوائد.

ومن خلال مراجعة كبيرة للدراسات المنشورة في مجلة "The Lancet" ، قارن العلماء بين أكثر من 135000 شخص في 18 دولة حول الوجبات الغذائية قليلة الدهون أو منخفضة الكربوهيدرات التي يتناولونها وكان الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغذائية قليلة الدهون أكثر عرضة للوفاة المبكرة من أي سبب كان ؛ كانوا أيضا في خطر أكبر للوفاة بسبب النوبات القلبية وأمراض القلب وعلى النقيض من ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات يقل لديهم خطر الوصول لأي من هذه النتائج.

هذا الاستنتاج يكون أكثر منطقية عندما ننظر إلى ما يحدث عندما يحاول الناس خفض الدهون من وجباتهم الغذائية. بشكل عام ، ينتهي بهم الأمر فقط إلى تبديل المكونات الدسمة أو الكريمية بالأطعمة المملوءة بالسكر والكربوهيدرات.

خلال تجربة استمرت ثماني سنوات ضمت حوالي 50000 امرأة ، وضع العلماء نصفهم تقريبًا على نظام غذائي قليل الدسم، ولكنهم لم يفقدوا وزناً كبيراً ، ولم يرا العلماء أي انخفاضًا في خطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان القولون والمستقيم أو أمراض القلب - وهي نتائج مرتبطة عادة بحمية الغذائية الصحية.

يكمن جزء من المشكلة في ما يحدث مع بقية نظامنا الغذائي عندما نحاول فجأة تناول الأطعمة قليلة الدسم فقط حيث ان معظم العناصر الجاهزة للأكل في فئة "قليلة الدسم" مليئة بالسكر والكربوهيدرات مثل حبوب الافطار وحبوب جرانولا ، والزبادي فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات على الرغم من انخفاض نسبة الدهون فيها.

وفي الوقت نفسه ، تشير الدراسات إلى أن كلا من هذه المكونات يرتبط بقوة بزيادة الوزن وتوصلت مراجعة لـ 50 دراسة حول النظام الغذائي وزيادة الوزن المنشورة في مجلة Food and Nutrition Research إلى أنه في المتوسط ، كلما زاد عدد الحبوب المكررة التي يتناولها شخص ما (مثل تلك الموجودة في الحبوب المصنعة وحبوب الجرانولا) ، زاد الوزن.

قد يهمك أيضًا: 

التوقيت الصحيح لتناول الشاي الأخضر لحرق الدهون وخسارة الوزن

 أدوية ضغط الدم الشائعة تُزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد السُّكر وراء زيادة الوزن وليست الدهون وحدها دراسة تؤكد السُّكر وراء زيادة الوزن وليست الدهون وحدها



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 15:10 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

" CHANEL " تُطلق مجموعة جديدة من المجوهرات الفاخرة

GMT 08:50 2015 السبت ,07 آذار/ مارس

كتاب "نزهونيات الأنا" إصدار جديد للشيخي

GMT 14:07 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توضّح أن النمل من الحيوانات الأكثر ذكاء

GMT 00:29 2017 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

لبنى ونس تتألق في دور "روايح" في "كفر دلهاب"

GMT 13:52 2022 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

موديلات قبعات عصرية لشتاء 2023

GMT 11:08 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

شيرين تقدم اعتذارًا لجمهورها عن تصريحاتها في موسم الرياض

GMT 10:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

نجلاء بدر تحسم الجدل حول أنباء طلاقها من محمد عفيفي

GMT 22:44 2019 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

شركة "بوجو بلس" تعلن عن وظائف جديدة

GMT 09:34 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أميركا تبدي قلقها من تدخل ثلاث دول في انتخاباتها

GMT 22:30 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

فرحة كبيرة بعودة إسماعيل مطر لصفوف المنتخب الإماراتي

GMT 10:44 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

الشركات الأميركية تستعين بالهاكرز والحكومة تقلدها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates