«أبوظبي للخلايا الجذعية» تُعلن عن زراعة نخاع عظم لطفلة مصابة بـ«كرابيالوراثي»
آخر تحديث 18:38:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

«أبوظبي للخلايا الجذعية» تُعلن عن زراعة نخاع عظم لطفلة مصابة بـ«كرابيالوراثي»

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «أبوظبي للخلايا الجذعية» تُعلن عن زراعة نخاع عظم لطفلة مصابة بـ«كرابيالوراثي»

مركز أبوظبي للخلايا الجذعية
أبوظبي ـ صوت الإمارات

هدى الطنيجي (أبوظبي) نجح «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» من إجراء زراعة نخاع العظم لطفلة تم تشخيص إصابتها بمرض كرابي، وهو اعتلال جيني نادر يهدد الحياة، حيث يبقى الطفل المصاب على قيد الحياة مدة 5 أو 6 سنوات فقط، ويتدهور خلالها الجهاز العصبي للطفل.

 ويعكس هذا الإنجاز الأول من نوعه في الدولة التزام «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» لإيجاد علاجات حديثة ومتطورة للأمراض النادرة، ولدفع عجلة الابتكار والتقدم الطبي على مستوى الدولة والمنطقة. 
 
ينجم مرض كرابي الوراثي النادر بسبب نقص في إنتاج مادة المَيَالين، وهو الغطاء الواقي للأعصاب في الدماغ، ويؤدي هذا النقص إلى تلف شديد في الأعصاب وتعطل الجهاز العصبي، وتشتد خطورة هذا المرض في مرحلة الطفولة، وتتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً قبل بلوغ الطفل ثلاثة أشهر من العمر لمنع حدوث تلف كبير في الدماغ، والذي يهدد حياة الطفل، ما يعكس أهمية الكشف المبكر للمرض والتشخيص.
 
وكان قد تم إجراء عملية زراعة نخاع العظم للمولودة قبل بلوغها ثلاثة أشهر بصورة عاجلة، وبعد البحث عن متبرع للطفلة من أقاربها، تبين أن جدة الطفلة كانت متطابقة مع الطفلة، ولكنها كانت حامل حينها ولا ينصح بإجراء التبرع خلال الحمل، ولكن لحسن الحظ كانت الجدة في الشهر الثامن من الحمل، وبسبب مطابقتها تماماً مع الطفلة والحاجة إلى السرعة في تنفيذ الزراعة فقد تمت ولادة الجدة ،قيصرياً، في بداية الشهر التاسع، بالتعاون مع مستشفى الكورنيش، حيث قام فريق مركز أبوظبي للخلايا الجذعية بإجراء عملية سحب نخاع العظم خلال عملية الولادة وتحت التخدير ذاته من دون أضرار جانبية على صحة الجدة المتبرعة والمولودة.
 
وتوضح هذه الحالة الدور الهام للتشخيص والتدخل المبكر في علاج مرض كرابي، حيث تظهر 90% من الحالات بين عمر شهر وسبعة أشهر من العمر.وعليه قام كل من الدكتورة مانسي ساشديف، استشاري أمراض الدم والأورام وزراعة النخاع لدى الأطفال، والدكتور ديفيد دينيسون، استشاري أمراض الدم وزراعة نخاع العظم، بالتعاون مع الدكتورة سليمة واني، استشارية أمراض النساء والولادة في مستشفى الكورنيش، والفريق الطبي لجمع الخلايا الجذعية من الجدة، خلال عملية الولادة، كما تم تحضير الطفلة لزراعة نخاع العظم لبضعة أيام، ومن ثم تم نقل الخلايا الجذعية المتبرّع بها لها في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية. 
 
من جهتها قالت الدكتورة ساشديف: «تمثّل عملية زراعة نخاع العظم للطفلة إنجازاً طبياً في معركتنا ضد الأمراض الوراثية، كما تُؤكد قدرتنا على تقديم رعاية دقيقة ومتقدمة هنا في أبوظبي من خلال برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، والذي يضم نخبة من أطباء أمراض الدم وزراعة نخاع العظم للأطفال والبالغين ومجهز بأحدث المختبرات والأجهزة الطبية. 

وأضافت: نحن مركز للتميز في زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم معتمد من قبل دائرة الصحة أبوظبي، فإننا نؤمن بأهمية التعاون بين الأطباء والمؤسسات الطبية المختلفة، والذي يمكننا من تقديم رعاية شاملة للمرضى، وهو ما قدمناه للطفلة حيث نجحنا في تقديم العلاج اللازم لها في الوقت المناسب وذلك بالتعاون مع مستشفى الكورنيش». 
 
وسلط الدكتور دينيسون الضوء على النتائج المهمة لهذه العملية قائلاً: «مستويات الإنزيم، التي كانت تقترب من الصفر سابقاً، أصبحت بعد إجراء الزراعة ضمن النطاق الطبيعي لدى الطفلة. ومع استمرار وجود الإنزيم بالمستوى الطبيعي، تمثل زراعة نخاع العظم علاجاً لمرضها وهو العلاج الوحيد لمرض كرابي».

وقالت الدكتورة سليمة واني: «إن التعاون في علاج الطفلة بين مستشفى الكورنيش، ومركز أبوظبي للخلايا الجذعية يعكس مدى التزامنا بتطبيق أعلى معايير سلامة المرضى، والحصول على الدعم اللازم، ووضع صحتهم أولوية ويدل نجاح العلاج على أهمية مثل هذه التعاون بين المؤسسات الصحية لتقديم رعاية شاملة للمرضى».
 
وتقدّم زراعة نخاع العظم نتائج واعدة في المستقبل للمرضى الذين يعانون هذا المرض، وغيرها من الأمراض الوراثية. وتسهم الجهود الرائدة التي يبذلها «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» في توسيع آفاق علاج الاضطرابات الوراثية المختلفة، والذي يتماشى مع التزام المركز بتقديم علاجات شافية مبتكرة.

قد يهمك ايضاً

الإمارات تعلن إجراء أول عملية لزراعة النخاع العظمي وإتمامها بنجاح

 

 

تركيب جهاز طبي متطور لمواجهة"كورونا" في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«أبوظبي للخلايا الجذعية» تُعلن عن زراعة نخاع عظم لطفلة مصابة بـ«كرابيالوراثي» «أبوظبي للخلايا الجذعية» تُعلن عن زراعة نخاع عظم لطفلة مصابة بـ«كرابيالوراثي»



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 21:06 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 صوت الإمارات - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 21:52 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 صوت الإمارات - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 17:50 2013 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

الجامعة الأميركية تطلق حاضنة الأعمال "فينتشر لاب"

GMT 14:47 2015 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

"Toms" تتعاون مع شركة "أودي" وتمنح أحذية للمحتاجين

GMT 13:43 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

أبرز مزايا منتجع "دربندسر" لهواة التزلج في إيران

GMT 12:08 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

الاحتجاجات تجتاح إيران في ظل تجاهل دعوة روحاني إلى الهدوء

GMT 01:53 2015 الأربعاء ,07 كانون الثاني / يناير

دلال عبدالعزيز تؤكّد أنَّ الشباب يعانون من اللامبالاة

GMT 07:39 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

الشبشب صيحة جديدة في موضة أحذية ربيع وصيف 2016

GMT 03:51 2015 الثلاثاء ,06 كانون الثاني / يناير

صالح يؤكد مطالبة الكويت بإقرار تسهيلات للمستثمرين

GMT 03:04 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

فابيو فيفاني يؤكد موقفنا بالدوري لا يحتمل أي خسارة

GMT 14:53 2021 الأحد ,12 أيلول / سبتمبر

العقل المدبر لهجمات 11 أيلول ما زال ينتظر الحكم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates