الأطفال الذي يأكلون أطعمة مصنّعة يعانون من أمراض القلب و السكري مبكّرا
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأطفال الذي يأكلون أطعمة مصنّعة يعانون من أمراض القلب و السكري مبكّرا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأطفال الذي يأكلون أطعمة مصنّعة يعانون من أمراض القلب و السكري مبكّرا

مرض السكري
لندن - سليم كرم

أظهرت بيانات أبحاث جديدة مثيرة للقلق أن الأطفال الذين يتناولون نظامًا غذائيًا مليئًا بالأطعمة فائقة المعالجة (UPFs) يظهرون علامات مبكرة على ضعف صحة القلب وعوامل خطر الإصابة بمرض السكري منذ سن مبكرة تصل إلى ثلاث سنوات. لقد تم ربط UPFs، والأطعمة التي تحتوي عادة على نسبة عالية من السكر والملح والدهون والمضافات الغذائية الصناعية مثل المواد الحافظة والمستحلبات، منذ فترة طويلة بالمشاكل الصحية لدى البالغين.

لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن الأطفال معرضون للخطر أيضًا بسبب هذه الوجبات التي أصبحت الدعامة الأساسية للوجبات الغذائية البريطانية.
وقارن الخبراء الإسبان المقاييس الصحية لما يقرب من 1500 طفل تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى ست سنوات، بالإضافة إلى تتبع مقدار نظامهم الغذائي الذي يتكون من الأطعمة المصنّعةU
ووجدوا أن الأطفال الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة المصنّعة كانوا أكثر عرضة للحصول على درجات أعلى في مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومحيط خصر أكبر، ومستويات أعلى من الدهون، ودرجات أعلى من السكر في الدم، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل. جميع هذه القياسات الأربعة هي عوامل خطر لمرض السكري من النوع 2، وهي حالة السكر في الدم التي تؤثر في الغالب على البالغين في منتصف العمر وتزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والعمى.
ووجد الباحثون، الذين نشروا نتائجهم في مجلة Jama Network Open، أن الأطفال الذين تناولوا الكثير من UPFs لديهم مستويات أقل من الكولسترول HDL من أولئك الذين تناولوا الأطعمة الطازجة.
يُعرف HDL أيضًا باسم الكوليسترول "الجيد" لأنه معروف بأنه يساعد في حماية صحة القلب. وترتبط المستويات المنخفضة بتطور أمراض القلب التاجية.
وأضافوا أنه على الرغم من أن دراستهم كانت قائمة على الملاحظة، مما يعني أنهم لم يتمكنوا من ربط التغييرات الملحوظة مباشرة باستهلاك ، إلا أنها كانت معقولة. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟ الأطعمة فائقة المعالجة غنية بالدهون المضافة والسكر والملح، وقليلة البروتين والألياف وتحتوي على ملونات صناعية ومحليات ومواد حافظة.
يغطي هذا المصطلح الأطعمة التي تحتوي على مكونات لا يضيفها الشخص عند الطهي في المنزل — مثل المواد الكيميائية والملونات والمواد الحافظة.
تعد الوجبات الجاهزة والآيس كريم والنقانق والدجاج المقلي والكاتشب من أفضل الأمثلة المحبوبة.
وهي تختلف عن الأطعمة المصنّعة، والتي تتم معالجتها لجعلها تدوم لفترة أطول أو لتعزيز مذاقها، مثل اللحوم المعالجة والجبن والخبز الطازج.
الأطعمة فائقة المعالجة، مثل النقانق والحبوب والبسكويت والمشروبات الغازية، هي تركيبات مصنوعة في معظمها أو كليًا من مواد مشتقة من الأطعمة والمواد المضافة.
أنها تحتوي على القليل أو لا تحتوي على أغذية غير معالجة أو ذات الحد الأدنى من المعالجة، مثل الفواكه والخضروات والبذور والبيض. وعادة ما تكون الأطعمة مليئة بالسكريات والزيوت والدهون والملح، بالإضافة إلى المواد المضافة، مثل المواد الحافظة ومضادات الأكسدة والمثبتات.
و غالبًا ما يتم تقديم الأطعمة فائقة المعالجة على أنها جاهزة للاستهلاك وذات مذاق جيد ورخيصة الثمن.

قد يهمك أيضــــاً:

طٌرق إدارة مرض السكري خلال شهر رمضان وفق طبيب

 

 

يرفع الوزن الزائد من خطر الإصابة بأمراض مميتة مثل مرض السكري من النوع 2

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطفال الذي يأكلون أطعمة مصنّعة يعانون من أمراض القلب و السكري مبكّرا الأطفال الذي يأكلون أطعمة مصنّعة يعانون من أمراض القلب و السكري مبكّرا



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو

GMT 21:15 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

تطوير اختبار يمكنه تشخيص الإصابة السرطان في 10 دقائق

GMT 19:35 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

صحّحي شكل أنفك بكلّ سهولة بالاعتماد على المكياج

GMT 15:17 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة كندية تُوضِّح خطورة المشروبات الغازية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates