الصحة الإماراتية تُحذر من مكمل غذائي غير مُسجل يدّعي القدرة على تنظيف الشرايين
آخر تحديث 10:37:55 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يُؤدي إلى مخاطر صحية على مرضى الكوليسترول وضغط الدم

"الصحة" الإماراتية تُحذر من مكمل غذائي غير مُسجل يدّعي القدرة على تنظيف الشرايين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الصحة" الإماراتية تُحذر من مكمل غذائي غير مُسجل يدّعي القدرة على تنظيف الشرايين

وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دبى
أبوظبي - صوت الامارات

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أفراد المجتمع من مخاطر شراء الأدوية من المواقع الإلكترونية أو الاعتماد على إدعاءاتها ومنها تناول مكمل غذائي من خميرة الأرز الحمراء يدعي القدرة على تنظيف الشرايين .

وأكدت الوزارة أن المنتج المذكور غير مسجل في الوزارة وغير معروف المواصفات وأن جميع المعلومات المتداولة عنه مضللة وغير علمية وتؤدي لمخاطر صحية على مرضى الكولسترول وضغط الدم .

وكان فريق التفتيش الإلكتروني التابع للوزارة قد رصد تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لرجل بملامح آسيوية يتكلم بلغة انجليزية ويستعمل مفردات عربية يروج لمنتج طبيعي يحوي خميرة الأرز الحمراء مدعياً قدرته على تنظيف الشرايين والتخلص من الكولسترول والدهون وضغط الدم العالي والوقاية من الجلطة القلبية ويسهم بتحسن الدورة الدموية وارتفاع النشاط البدني وتحسّن الذاكرة ونمط النوم بعد استعمال المنتج لمدة شهر.

وأوضح الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص بالوزارة أن الترويج لاستخدام مكملات غذائية مجهولة المصدر وغير مرخصة من الهيئات الدوائية العالمية والجهات الصحية بالدولة يعتبر أمراً غير مقبولٍ أخلاقياً وطبياً وقد يترتب عليه مخاطر صحية نظراً لعدم وجود دراسات وبيانات كافية عن المنتج ومواصفاته.

أقرأ أيضًا : جمع المضادات الحيوية و الفانيليا يؤثر على البكتيريا

وحذر أفراد المجتمع من المخاطر الجسيمة الناتجة عن قيام بعض زوار مواقع التواصل الاجتماعي بشراء مثل تلك الأدوية والمكملات الغذائية عبر الانترنت لتصلهم إلى باب منزلهم تماماً مثلما يشترون الساعات والملابس والأجهزة الالكترونية، لافتاً إلى أن شراء الأدوية عن طريق الإنترنت ظاهرة موجودة في جميع دول العالم .

وأكد أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع لديها إجراءات مشددة للحد من دخول هذه المكملات لسوق الدولة ومنها وجود موظفين تابعين للوزارة مع موظفي الجمارك في مطارات الدولة ومنافذها وعند ضبط أي منتج منها عن طريق أجهزة التفتيش تحول إليهم ومن ثم يتم إتلافها .

كما حذر الأميري من مغبة تداول مثل هذه المنتجات غير المسجلة إلا بعد التأكد من وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهي الجهة المنوط بها الإعلان عن الأدوية المعتمدة على مستوى الدولة، منوهاً إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي بيئة إيجابية ولكن قد تستغل لبعض الادعاءات الكاذبة .

ولفت إلى أن المعلومات المضللة التي تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي تهدد بفقدان ثقة المجتمع بالعلاجات الإكلينيكية المعتمدة من الهيئات الصحية العالمية التي صرفت عليها شركات الأدوية سنوات من الأبحاث ومليارات الدولارات وخضع اعتمادها إلى مئات التجارب والاختبارات، مشيراً إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تصرف ميزانيات ضخمة على توعية المجتمع بعدم الانسياق وراء هذه الإعلانات المضللة التي قد تتسبب بتوقف المريض عن تناول الأدوية أو تعديل الجرعات الدوائية دون الرجوع لممارسي الرعاية الصحية.

وأكد الأميري تعرض المروجين لهذه المعلومات المضللة إلى المساءلة من قبل السلطات المختصة في الدولة لأن ذلك يمس الأمن الصحي، داعياً أفراد المجتمع إلى التأكد من أي معلومات تخص سلامة المنتجات الصحية المسجلة في دولة الإمارات والتعاميم الصادرة عنها والتواصل مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر البريد الالكتروني pv@moh.gov.ae أو عبر الرابط الالكتروني لموقع الوزارة http://www.moh.gov.ae/ar/Services/Pages/TaminiService.aspx .

قد يهمك أيضًا :

أطباء يعتمدون "تحدي العشر سنوات" للفت الانتباه إلى أزمة الصحة العالمية

المضادات الحيوية إساءة الاستعمال تزيد المخاطر الصحيّة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة الإماراتية تُحذر من مكمل غذائي غير مُسجل يدّعي القدرة على تنظيف الشرايين الصحة الإماراتية تُحذر من مكمل غذائي غير مُسجل يدّعي القدرة على تنظيف الشرايين



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تحرص باستمرار على السفر إلى باريس وتوثيق أجمل لحظاتها المميزة هناك ومشاركة الجمهور بها، حيث إنها سافرت مؤخرًا إلى باريس واختارت الظهور بإطلالات أنيقة للغاية تواكب بها أحدث صيحات الموضة، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالاتها الباريسية. أحدث إطلالات هيفاء وهبي خلال تواجدها في باريس النجمة هيفاء وهبي تألقت في ظهور جديد خلال احدث رحلاتها لباريس، بعدة إطلالات جذابة من بينها عندما ظهرت مرتدية قميص باللون الأبيض بتصميم مريح وقصير مع أزرار أمامية، ونسقت فوقه بليزر أسود قصير كذلك مع أكمام طويلة ومريحة وتركته مفتوحًا من الأمام، ونسقت مع تلك الإطلالة جوارب سوداء شفافة وطويلة وأخرى قصيرة وسميكة، وحذاء أسود بكعب عال. وفي إطلالة أخرى تألقت هيفاء وهبي بجمبسوت أنيق ومجسم باللون الأسود بصيحة الكب مع فتحة صدر غير...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates