الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدكتورة نهى ابو الوفا لـ" مصر اليوم"

الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي

الانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي
القاهرة  - شيماء مكاوي

القاهرة  - شيماء مكاوي كشفت الدكتور نهى ابو الوفا ، استشاري امراض الاطفال، ل" مصر اليوم" ان الشعور بالانتفاخ وآلام البطن والمغص أمر طبيعي للطفل الرضيع. وقالت : تنزعج العديد من الأمهات الجدد عندما تجد طفلها يعاني ويبكي من شدة الآلام ولكن هذا الامر وراد حدوثه وطبيعي، ولا داعي للشعور بالقلق من هذا الامر.وأضافت: "لكن على الام ان تتفادى العديد من الاشياء حتى لا يزيد من الغازات الموجودة ببطن الطفل، منها انه اذا كان يرضع طبيعيا يجب ان تراعي الوضع الصحيح لارضاع الطفل وهي ان يكون رأس الطفل أعلى من باقي جسمه ، كما يجب ان تتفادى ارضاعه وهو نائم او مستلق ٍ بجوارها ، ويجب ان تكون حلمة الصدر في الوضع الصحيح بحيث يستطيع الطفل ان يضع اكبر جزء محيط بالحلمة داخل فمه".
وتابعت "اذا كنتِ ترضعين الطفل صناعيا فيجب ان تكون حلمة الببرونة ممتلئة باللبن وان تكون الام في يقظة حتى لا يشفط هواء من الببرونة في حالة انتهاء اللبن".وتتابع ابو الوفا قائلة : "التجشؤ" او " التكريع" من الاشياء المهمة للطفل ، فلابد ان يتجشأ الطفل بعد كل رضعة لكي يخرج الهواء ، وهو ان تضعي طفلك على كتفك وتضربي على ظهره برفق حتى يتجشأ.وللاسف تشكو العديد من الأمهات من أن طفلها لا يتجشأ ولكن لا يوجد طفل لا يتجشأ ، ومن الممكن ان يكون هناك من يحتاج لوقت أكبر لكي يتجشأ ويخرج الهواء الموجود في معدته.وأوضحت أن " وضعية نوم الطفل على بطنه من الأوضاع التي تريح معدته كثيرا وتساعده على اخراج الهواء بسهولة، ولكن احذري من ان تتركيه نائما على بطنه لفترة طويلة حتى لا يؤثر هذا على تنفسه ، فمن الممكن ان تضعيه فقط لوقت قصير ".
 وتضيف: "هناك ايضا العديد من التمرينات الرياضية الهمة للطفل حتى يريح معدته من الانتفاخ والشعور بالامتلاء، وهو اذا قمتي بضم رجلي طفلك بعد ثني الركبة وتقومي بضمهما على البطن ثم افرديهما وهكذا، او ان تحركي رجليه بوضعية ركوب الدراجة فتلك التمارين تساعده كثيرا على إخراج الهواء".وتواصل: "التدليك من الأشياء المهمة للطفل، فمن الممكن قبل نومه ان تجعليه يحصل على حمام ماء دافئ ثم تقومي بوضع قليل من الزيت " زيت الأطفال" على راحة يديك وتدعكين يديك ِ بحيث يدفأ الزيت ثم تدلكين بطن طفلك برفق بحركة دائرية بإتجاه عقارب الساعة، فهذا سيساعده كثيرا وسيريحه وسيحصل على نوم هادئ بلا آلام.
وأخيرا "هناك بعض الأدوية والعقاقير التي ستساعده على التخلص من الشعور بالامتلاء والانتفاخ، ولكن لا تأخذي شيئا بدون ان يوصى به الطبيب، فقط اوصي بضرورة تناول عقاقير مصنوعة من منتجات طبيعية حتى لا تؤذي الطفل الرضيع وتكون بعيدة عن الكيماويات".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates