الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي
آخر تحديث 21:45:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدكتورة نهى ابو الوفا لـ" مصر اليوم"

الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي

الانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي
القاهرة  - شيماء مكاوي

القاهرة  - شيماء مكاوي كشفت الدكتور نهى ابو الوفا ، استشاري امراض الاطفال، ل" مصر اليوم" ان الشعور بالانتفاخ وآلام البطن والمغص أمر طبيعي للطفل الرضيع. وقالت : تنزعج العديد من الأمهات الجدد عندما تجد طفلها يعاني ويبكي من شدة الآلام ولكن هذا الامر وراد حدوثه وطبيعي، ولا داعي للشعور بالقلق من هذا الامر.وأضافت: "لكن على الام ان تتفادى العديد من الاشياء حتى لا يزيد من الغازات الموجودة ببطن الطفل، منها انه اذا كان يرضع طبيعيا يجب ان تراعي الوضع الصحيح لارضاع الطفل وهي ان يكون رأس الطفل أعلى من باقي جسمه ، كما يجب ان تتفادى ارضاعه وهو نائم او مستلق ٍ بجوارها ، ويجب ان تكون حلمة الصدر في الوضع الصحيح بحيث يستطيع الطفل ان يضع اكبر جزء محيط بالحلمة داخل فمه".
وتابعت "اذا كنتِ ترضعين الطفل صناعيا فيجب ان تكون حلمة الببرونة ممتلئة باللبن وان تكون الام في يقظة حتى لا يشفط هواء من الببرونة في حالة انتهاء اللبن".وتتابع ابو الوفا قائلة : "التجشؤ" او " التكريع" من الاشياء المهمة للطفل ، فلابد ان يتجشأ الطفل بعد كل رضعة لكي يخرج الهواء ، وهو ان تضعي طفلك على كتفك وتضربي على ظهره برفق حتى يتجشأ.وللاسف تشكو العديد من الأمهات من أن طفلها لا يتجشأ ولكن لا يوجد طفل لا يتجشأ ، ومن الممكن ان يكون هناك من يحتاج لوقت أكبر لكي يتجشأ ويخرج الهواء الموجود في معدته.وأوضحت أن " وضعية نوم الطفل على بطنه من الأوضاع التي تريح معدته كثيرا وتساعده على اخراج الهواء بسهولة، ولكن احذري من ان تتركيه نائما على بطنه لفترة طويلة حتى لا يؤثر هذا على تنفسه ، فمن الممكن ان تضعيه فقط لوقت قصير ".
 وتضيف: "هناك ايضا العديد من التمرينات الرياضية الهمة للطفل حتى يريح معدته من الانتفاخ والشعور بالامتلاء، وهو اذا قمتي بضم رجلي طفلك بعد ثني الركبة وتقومي بضمهما على البطن ثم افرديهما وهكذا، او ان تحركي رجليه بوضعية ركوب الدراجة فتلك التمارين تساعده كثيرا على إخراج الهواء".وتواصل: "التدليك من الأشياء المهمة للطفل، فمن الممكن قبل نومه ان تجعليه يحصل على حمام ماء دافئ ثم تقومي بوضع قليل من الزيت " زيت الأطفال" على راحة يديك وتدعكين يديك ِ بحيث يدفأ الزيت ثم تدلكين بطن طفلك برفق بحركة دائرية بإتجاه عقارب الساعة، فهذا سيساعده كثيرا وسيريحه وسيحصل على نوم هادئ بلا آلام.
وأخيرا "هناك بعض الأدوية والعقاقير التي ستساعده على التخلص من الشعور بالامتلاء والانتفاخ، ولكن لا تأخذي شيئا بدون ان يوصى به الطبيب، فقط اوصي بضرورة تناول عقاقير مصنوعة من منتجات طبيعية حتى لا تؤذي الطفل الرضيع وتكون بعيدة عن الكيماويات".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي الشعور بالانتفاخ عند الرضيع امر طبيعي



اختاري منها ما يعجبكِ وما يناسب ذوقكِ

تألقي بإطلالة فاخرة وناعمة بفساتين سهرة من وحي النجمات

نيويورك - صوت الامارات
على الرغم من فرحتنا ورغباتنا في المشاركة بالسهرات التي ندعى إليها، خاصة في موسم الصيف الذي تكثر فيه حفلات الزواج والخطوبة، إلا أن اختيار فساتين سهرة ناعمة تبقى المعضلة الأساس دائماً. الجمبسوت الشورت موضة هذا الصيف وفي حال كنتِ تبحثين عن إطلالة فاخرة وناعمة في آن تتألقين بها في هذه المناسبات، اخترنا لكِ مجموعة فساتين سهرة من وحي النجمات لتتألقي دائماً في سهراتك، اختاري منها ما يعجبكِ وما يناسب ذوقكِ، لتتألقي بإطلالات راقية أنثوية وجذابة. الفساتين القصيرة : تليق الفساتين القصيرة بمختلف الأوقات والمناسبات. خاصةً وأنها تمنح المرأة عند ارتدائها المزيد من الأناقة والرشاقة والأنوثة، كما أنها تتنوع بين فساتين قصيرة ضيقة، إلى فساتين قصيرة منفوشة، أو فساتين قصيرة من الأمام وطويلة من الخلف وغيرها من القصات التي شكلت مع الأقمشة ال...المزيد

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 11:45 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"
 صوت الإمارات - كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"

GMT 11:54 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

دليلك للاستمتاع بسياحة ممتعة في كاثماندو
 صوت الإمارات - دليلك للاستمتاع بسياحة ممتعة في كاثماندو
 صوت الإمارات - أخطاء تقعين فيها عند ترتيب مطبخكِ عليكِ تجنّبها

GMT 19:06 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates