جورجيا زاخرة بعبق التاريخ الثري والعادات القديمة وسكانها يكرهون الروس
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كانت نقطة عبور في طريق الحرير القديم وتعيّن عليها مرارًا أن تصدّ الغزاة

جورجيا زاخرة بعبق التاريخ الثري والعادات القديمة وسكانها يكرهون الروس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جورجيا زاخرة بعبق التاريخ الثري والعادات القديمة وسكانها يكرهون الروس

جورجيا زاخرة
موسكو- صوت الامارات

على طول الجبال الهائلة، والقرى النائية والسكان المشهورين بكرم الضيافة، تجد جورجيا زاخرة بعبق التاريخ الثري والعادات القديمة، حيث يلقي الزوار نظرة على الحياة الحقيقية في منطقة القوقاز، وإذا تحدثنا من الناحية الثقافية فإن الجورجيين هم أقرب إلى الغرب، فالدولة متعددة الأعراق تعتنق المسيحية منذ ما يقارب 1800 عام، والكنيسة الأرثوذكسية الجورجية هي المذهب المسيحي المهيمن.

وتضم الدولة ذات الأراضي الخصبة للغاية سبع مناطق مناخية مختلفة، وجورجيا التي كانت يوماً ما نقطة عبور في طريق الحرير القديم، تعيّن عليها مراراً أن تصدّ الغزاة، وعندما حاول آغا محمد خان شاه فارس غزو العاصمة تبليسي في القرن الثامن عشر، دعا الجورجيون الروس لمساعدتهم، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

في بداية القرن التاسع عشر تم دمج الدولة التي تقع في منطقة القوقاز في الإمبراطورية الروسية كأحد أقاليهما، ويشرح أحد السكان المحليين: "دَعَوْنا الروس، وإلا كنا أصبحنا دولة مسلمة اليوم، ولكن الآن لا يمكننا التخلص منهم"، وإحدى شخصيات القرن العشرين التي يجب أن تتحمل اللوم في هذا الخصوص هو ستالين، ووُلد باسم جوزيف جوجاشفيلي في جوري، على بعد 70 كيلومتراً من العاصمة، حيث ما زال الزعيم يحظى بالاحترام إلى اليوم - وهو ما يثير غضب الكثير من أبناء جورجيا، والمنزل الذي وُلد به محاط بمبنى ستاليني العمارة.

وفي عام 1957، أي بعد أربع سنوات من وفاة الزعيم، افتُتح متحف ستالين في وسط المدينة، وفي الحديقة يمكن للزوار أن يروا عربة القطار التي ركبها الزعيم متوجهاً إلى مؤتمر يالطا الشهير لمقابلة فرانكلين روزفلت وونستون تشرشل، غير أن بقية المدينة في حالة بالية حيث تتقشر دهانات جدران المباني السكنية السوفياتية واحداً تلو الآخر، وبقع الألوان الوحيدة هي قطع من الملابس المغسولة التي عُلِّقت لتجفّ.

ويطلب أحد المارة سيجارة بالروسية، ويرد عليه أحد أبناء جورجيا: "آسف... أنا لا أتكلم إلا الإنجليزية"، ويوضح قائلاً: "أكره أن يفترض السياح الروس بصورة تلقائية أننا نتحدث لغتهم"، وبلغ النفور الجورجي تجاه روسيا ذروته مع اندلاع الحرب الروسية الجورجية في عام 2008 حول إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

واليوم يعد أي سائح محبوباً أكثر من السائح الروسي - خصوصاً إذا ما جاءوا من أجل التمتع بتقليد للخمور يعود إلى ثمانية آلاف عام أو مدن الكهوف الشهيرة أو زيارة تبليسي النابضة بالحياة، وليس زيارة مسقط رأس ستالين، ولكن في الجبال التي تقع باتجاه الشمال، بالقرب من الحدود التركية والأرمينية يكون الأمر مختلفاً، قلة من السياح هم من يذهبون إلى هناك - وهو أمر يدعو إلى الخجل لأن السكان المحليين ودودون للغاية. 

وعلى امتداد 100 كيلومتر لا يوجد إلا مقهى واحد حيث يقدمون قهوة تركية قوية وأنواعاً مختلفة من الكعك مقابل 2 لاري (أقل من دولار واحد). وعلى ارتفاع 1700 متر هناك العديد من القرى الصغيرة التي تطل على الجبال، والتي تغطي قممها الثلوج طوال العام.

الشوارع في حالة يُرثى لها، مما يدفع السائقين إلى التركيز الشديد، وعند الجدران المنخفضة المشيدة بالطوب وزوايا الشوارع والساحات هناك مجموعات من شخصين أو ثلاثة أشخاص مستغرقين في الحديث.

 ويشرح السائق المحلي: "هذه هي وكالة الأنباء الخاصة بنا. إذا أردت أن تعرف آخر الأنباء في المنطقة، فهذا هو المكان الذي تحصل عليها فيه".

المنازل صغيرة ومشيّدة من الحجارة غير المكسوة بالجص، والسقوف الأمامية يتناثر فيها روث الأبقار الذي يتم تجفيفه وتقطيعه ليستخدم كوقود للتدفئة في الشتاء، وتبيع النساء العجائز الفلفل وفول الصويا والمتسنيلي -وهي البقول المحفوظة الخضراء- في الشارع، والشبان على متن خيول يدفعون أمامهم قطيعاً من الأبقار إلى الحظائر، وهناك يبرز كرم الضيافة للجورجيين، إذ يسارع السكان المحليون إلى دعوتك لتناول كوب من القهوة. ويُستقبل الزوار بعناق وقُبلة على الخد.

ويقول المضيف: "نحن في العادة نطبخ طعاماً إيطالياً، ولكن اليوم نأكل طعاماً جورجياً"، وتلي القهوة الموعودة وجبة من أربعة أطباق، تحتوي على لحم بقري ذي نكهة خاصة مغموس في صلصلة الجوز مصحوبة بنبيذ أحمر منزلي الصنع.

قد يهمك ايضا

600 ألف سعودي يعزفون عن السفر إلى الخارج لقضاء عطلات سياحية

خفاش يهرب داخل طائرة ركاب أميركية ويُصيب المسافرين بحالة من الهلع والصدمة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جورجيا زاخرة بعبق التاريخ الثري والعادات القديمة وسكانها يكرهون الروس جورجيا زاخرة بعبق التاريخ الثري والعادات القديمة وسكانها يكرهون الروس



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates