البحر الميت جوهرة بصريّة وأعجوبة طبيعية تجذب مَشاهير العالم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مياهه وطينه تحملان الشفاء وشاطئه يُهدّئ الأعصاب

"البحر الميت" جوهرة بصريّة وأعجوبة طبيعية تجذب مَشاهير العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "البحر الميت" جوهرة بصريّة وأعجوبة طبيعية تجذب مَشاهير العالم

البحر الميت
عمان - صوت الامارات

 

تُعدّ عمّان مركز الأردن الرئيسي ورغم تميّزها فإنّ الهدوء والسكينة ليسا مِن مواصفاتها، لذلك يختار سكانها وزوّارها الهرب مِن حيويتها أحيانا طلبا للاسترخاء، فرحلة نصف ساعة بالسيارة ستقضي بالغرض، ومسافة نحو 50 كيلومترا تفصلهم عن واحة هادئة فريدة من نوعها هي "البحر الميت"، وهذا المعلم ليس غريبا على الناس، فكلما بحثوا عن صور للأردن ظهرت لهم لقطة شهيرة لرجل يطوف على سطح البحر ويطالع الجريدة من دون أي جهد وارتباك.


يُعتبر "البحر الميت" أعجوبة طبيعية وجوهرة بصرية، فمياهه وطينه يحملان الشفاء، وشاطئه يهدئ الأعصاب، كما أخفض بقعة على الأرض، 430 مترا تحت سطح البحر، وبين سلسلتين جبليتين عند وادي الأردن تشكل في قلبها البحر الميت الذي كان يمتد في الأصل على طول 360 كيلومترا من العقبة (جنوب الأردن) إلى بحيرة طبريا (شمال)، ويعتبر هذا الوادي بأرضه الخصبة ومناخه الدافئ، والبحر الميت بمياهه العلاجية مركزا جاذبا للسكان عبر التاريخ، وشهد الوادي على مدار السنين الكثير من الحضارات التي تعود إلى عصور قديمة، وتم الكشف في هذا المكان عن أكثر من 200 موقع إثري حتى اليوم.

ورغم أنه يتغذى من مياه نهر الأردن العذبة فإن البحر الميت، وهو بحيرة بالأصح، يتسم بمياه شديدة الملوحة، وهو ما يمنع الحياة المائية فيه، ويتيح لمن يحاول السباحة فيه أن يطوف إلى سطحه من دون أي جهد. 

سُمي بالميت لتعذر وجود الكائنات الحية فيه، إلا أنه بحر حي وغني بالأملاح والمعادن التي تشكل ثروة بالإمكان استخدامها في مجالات صناعية وطبية عدة، لهذا؛ ليس غريبا أن يُعتبر المنتجع قبلة الباحثين عن الهدوء والجمال والعلاج منذ فجر التاريخ، فقد زارته شخصيات تاريخية شهيرة كهيرودس العظيم وكيلوباترا، وهلم جرا من السلاطين والحكام والملوك.

متحف وإطلالة
افتتح متحف البحر الميت عام 2006 ليكون متحفا تاريخيا طبيعيا يسلط الضوء على قصة البحر الميت منذ ولادته، بما فيها مخاطر الجفاف. 

يتربع المشروع على أرض واسعة تُطل من أعلى تلة، على البحر الميت، وسُمّيت هذه الإطلالة "بانوراما" لما توفره من منظر رائع من كل الاتجاهات. 

ويتوفر المتحف على خريطة تكشف مسافات واتجاهات المدن الأردنية والفلسطينية المجاورة كالعقبة، والبتراء، وجرش، والكركـ وبيت لحم، والخليل والقدس.

أما المتحف نفسه، فبني على الطراز المعماري العربي الأصيل، ويشمل أربعة أقسام، الأول يوضح نشأة وجيولوجيا البحر وما نتج من حركة الصفائح الأرضية، إلى جانب عرض معادن وصخور موجودة في المنطقة المحيطة.

 الثاني يعرض خصائص النظام البيئي للمنطقة بما فيها النباتات التي تعيش في محيطها. أما الثالث فيكشف علاقة الإنسان بالمنطقة منذ الأزل إلى جانب عرض منتجات البحر الميت وفوائدها.

 القسم الرابع والأخير، يعكس حال البحر الميت اليوم في ظل ظواهر تهدده ومقترحات للحفاظ عليه من الجفاف والزوال، والمشروع مزود أيضا بمسرح خارجي صغير محاط بحديقة نخيل وزهور تتلاءم مع طبيعة المنطقة، وكما يضم مطعما لبنانيا يطل على البحر.

مشاهير ومؤتمرات عالمية

"البحر الميت" وجهة تجذب مشاهير العرب والعالم، يرونها بقعة للانعزال عن العالم لبضعة أيام والاسترخاء لهدوئها وجمالها. منهم على سبيل المثال المغنية الصغيرة حلا الترك التي شاركت متابعيها على "سنابشات" تفاصيل إقامتها هناك، والمغنية الأميركية الشهيرة بولا عبدول التي تناقلت وسائل الإعلام تفاصيل إجازتها أيضا، كما تحولت الوجهة إلى موقع مثالي لإقامة حفلات الخطبة والزواج على شاطئ البحر في الفنادق الفاخرة.

وبعيدا عن الحفلات الغنائية وزيارات مشاهير عالم الفن والغناء والسينما، يستقطب البحر الميت نوعا آخر من المؤثرين والمشاهير؛ أعلام عالم السياسة والاقتصاد وصناع القرار عربيا وعالميا. 

السبب وراء ذلك يعود إلى افتتاح مركز الملك الحسين بن طلال الراحل للمؤتمرات عام 2005. المركز يقع على الضفة الشرقية من البحر الميت، ويتميز بطرازه المعماري الفريد الذي يمزج بين فن العمارة الإسلامية وطراز البناء الحديث، كما تحاكي حجارته وجدرانه، بتركيبتها وألوانها، البيئة الأردنية المحيطة.

أماكن مجاورة

منطقة البحر الميت محاطة بمواقع مميزة بطبيعتها وآثارها، رحلة قصيرة لا تتعدى الساعة من هناك ستصحبك إلى معالم يجب على كل زائر للأردن استكشافها.

حمامات ماعين

تقع على مسافة عشرين كيلومترا من منتجعات البحر الميت، وسميت بهذا الاسم لكثرة ينابيع المياه فيها، فعددها يزيد على ستين من جبال ماعين باتجاه البحر الميت، ثم تتجمع في شلالات من أعلى قمم الجبال. إلى جانب المنظر الطبيعي الخلاب، تحتوي مياه الينابيع على عناصر معدنية مثل الكالسيوم والصوديوم؛ وهو ما يجعلها مقصدا للسياحة العلاجية والاستجمامية. 

تتميز مياه الينابيع المعدنية بحرارتها أيضا، وتعتبر هاتان الخاصيتان مثاليتين لمن يعانون أمراضا مزمنة، مثل الروماتيزم وآلام المفاصل، ودوالي القدمين، وآلام العضلات والظهر.

 كما تساعد في تنشيط الدورة الدموية والشفاء من الأمراض والطفح الجلدي وتهدئة الأعصاب. استنشاق الأبخرة المتصاعدة من الينابيع الحارة يساعد أيضا على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية، والتخلص من الأمراض الصدرية. 

المنطقة توفر دخولا لاستمتاع بالينابيع العامة، لكن منتجع "الينابيع الساخنة" الذي يقع مباشرة تحت شلال المياه الحارة يوفر تجربة متكاملة وإقامة فاخرة للنزلاء. 

يضم المنتج المصمم على طراز الواحة مسبحا خارجيا، ومنتجعا صحيا إلى جانب مطعم عصري وآخر تقليدي يقدم وجبة "الزرب" الأردنية التقليدية في خيمة بدوية. 

كما يوفر خدمات نقل يومية إلى البحر الميت.

محمية الموجب


رحلة بالسيارة لا تتعدى عشرين دقيقة تصحب زائر البحر الميت إلى محمية الموجب. سميت بهذا الاسم بسبب مرور وادي الموجب الشهير في الجزء الجنوبي منها. تبلغ مساحتها نحو 212 كيلومترا مربعا، وتمتد نحو 24 كيلومترا على شاطئ البحر الميت. جريان المياه بشكل موسمي ودائم في الكثير من الأودية، يدعم نمو النباتات المائية كالأوركيدا في النهر، كما تعطي هذه الأودية المناطق الجافة إمكانية دعم التنوع الرائع من الحياة البرية، فضلا عن أنها واحدة من المصادر الرئيسية التي تعوّض نسبة التبخر العالية من البحر الميت، فالدراسات تشير إلى أن المحمية تحتوي على أكثر من 550 نوعا من النباتات، و8 أنواع من الحيوانات آكلة اللحوم، وأنواع كثيرة من الطيور المقيمة والمهاجرة، وفق تقرير للجمعية الملكية الأردنية لحماية الطبيعة. كما أن غنى التنوع الحيوي النباتي مرتبط بهذه الأودية، حيث توجد أشجار النخيل، بالإضافة إلى التين البري، وأشجار أثل، وشجيرات الدفلي، والنباتات الجميلة، والنبت المائي على طول ضفاف الأودية.

 هذا، وتضم المحمية مواقع أثرية ترجع إلى العصور القديمة سواء الرومانية أو الإسلامية. هنا يمكن للسياح القيام بمغامرات وأنشطة عدة، مثل السباحة والتسلق وعبور وادي الموجب بمساراته الضيقة وغيرها.

المغطس


مسافة ٢٠ كيلومترا تفصل منتجعات البحر الميت عن المغطس الواقع في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما ببيت عنيا، وتبعد مئات الأمتار شرق نهر الأردن على الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة. ونظرا لرمزيته الدينية زاره بابا الفاتيكان بنيدكت السادس عشر خلال زيارته إلى الأراضي المقدسة عام 2009، وكشفت الحفريات في المنطقة آثار كنيسة بيزنطية كانت قد بنيت في عهد الإمبراطور آناستاسيوس، كما يوجد في المكان آبار عدة للماء، وبرك يعتقد بأن المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعماد.

 وقد قامت دائرة الآثار العامة بترميم الموقع الذي زاره البابا يوحنا بولس الثاني وأعلنه مكانا للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن، هي: قلعة مكاور، جبل نيبو، مزار سيدة الجبل في عنجرة، مزار النبي إيليا في منطقة خربة .

وقد جرى اكتشاف دير بيزنطي في موقع تل الخرار، المشار إليه باسم "بيت عنيا عبر الأردن"، ويوجد هذا الموقع على بعد نحو كيلومترين شرقي نهر الأردن في بداية وادي الخرار. 

وهناك ينابيع طبيعية عدة تشكل بركا يبدأ منها تدفق الماء إلى وادي الخرار، وتصب في النهاية في نهر الأردن. 

وكذلك، توجد واحة رعوية تقع في بداية وادي الخرار، أو كما تسمى "تلة إيليا" أو "تلة مار إلياس". 

كما جرى العثور على مواد أخرى، مثل الخزف، والعملات المعدنية، وبلاط الرخام المستعمل في تبليط الأرضية، وكل هذه تدل على أن الموقع يعود إلى الفترة البيزنطية المتأخرة ما بين القرنين الخامس والسادس بعد الميلاد.

تشكيلة فنادق تناسب الجميع

لا تكتمل تجربة الاستمتاع بالبحر الميت ومحيطه من دون قضاء ليلة واحدة على الأقل في أحد الفنادق المطلة على شاطئه، حيث حرص الأردن في السنوات الأخيرة على استقطاب استثمارات لزيادة أعداد الفنادق في البحر الميت لتلائم جميع من يرتاده.

كمبنسكي عشتار

يقدم 9 مسابح مياه حلوة في الهواء الطلق محاطة بالأشجار ومطلة على البحر الميت.

 للفندق شاطئه الخاص ومزود بمنتجع علاجي "سبا" يوفر للنزلاء جلسات التدليك والحمام التقليدي.

 كما يقدم مركزه الرياضي مدربين شخصيين عند الطلب إلى جانب دروس اليوغا والاسترخاء. طابع الفندق رومانسي وهادئ؛ لذا يفضله عادة الأزواج.

ماريوت وادي الأردن

يقع قبالة الجبال الوعرة، ويمتاز بضمه مسابح مياه حلوة ومالحة وأحواض الجاكوزي. غرفه تصميمها عصري وهادئ، ويطل بعضها مباشرة على البحر.

 يوفر الفندق المزود بمنتجع صحي علاجات عدة لتجديد الجلد بأملاح وطين البحر الميت. 

ويمتاز بمطاعمه المتنوعة إلى جانب مقهى يطل على البحر يقدم المشروبات والشيشة حتى ساعة متأخرة؛ ما يجعله مناسبا لمحبي السمر.

موفنبيك البحر الميت

يتميز بطابعه المعماري العربي وبديكوره التراثي. 

يوفر الفندق مدخلا خاصا إلى الشاطئ ويضم مسابح عدة، منها مسبح لا متناهٍ (إنفينيتي) وآخر شتوي مدفأ. كما يضم ناديا خاصا بالأطفال. 

الغرف متناثرة على طابع معمار بيوت الصخر العربية، بعضها يطل على نافورات وحدائق والآخر يطل على المسابح أو على البحر. 

من أهم مرافقه منتجع صحي يشتمل على غرف بخار وخدمات المساج، وحمامات بالعطور الاستوائية.

 الفندق مناسب للعائلات.

هيلتون البحر الميت

يقع على مقربة من المغطس المعمداني، وأكثر ما يميزه شاطئه الخاص الذي يمتد (اصطناعيا) عبر عشرات الأمتار من الشط الأصلي. يضم أيضا منتجعا صحيا وسبعة مطاعم من مختلف مطابخ العالم. الفندق مناسب لمحبي الجلوس عند الشاطئ، ولمن يحبون تنويع وجباتهم وتذوق نكهات من مختلف بقاع الأرض.

فندق البحيرة

المنتجع يقع في الرامة، مسافة 15 دقيقة من البحر الميت. يوفر مرافق رياضية مائية إلى جانب ملاعب خاصة للأطفال، ومنتجع صحي للنساء فقط. الفندق محافظ ومناسب جدا للعائلات المحافظة والنساء المحجبات؛ إذ يوفر لهن حمامات سباحة وأقسامأ خاصة بهن.

مطاعم على الشاطئ

توفر الفنادق المتعددة في منطقة البحر الميت اختيارات لا تحصى من المطاعم والأطباق المتنوعة، وتفتح أبوابها لغير النزلاء لتناول الوجبات، لمن يحب الخروج من الفندق واستكشاف المطاعم المجاورة.

 من أجملها، مطعم برج الحمام اللبناني المطل على البحر في فندق الكراون بلازا.

 ولمحبي الأكلات السريعة اختيارات عدة من فروع سلاسل أردنية مثل "تشيلي وايز"، و"بوفالو وينغز آند رينغز". 

ولمن يبحث عن جلسة أكثر فخامة لتناول وجبة عشاء مطولة، فعليه زيارة "سمارة مول". وتتوفر اختيارات متعددة من المطاعم منها مطعم "دابلينرز" الآيرلندي و"روفرز ريترن" الإنجليزي، ومطعم المحيط المختص بالأسماك الطازجة، ومطعم زيتونة ومقهى "باستيش" لمحبي الشيشة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحر الميت جوهرة بصريّة وأعجوبة طبيعية تجذب مَشاهير العالم البحر الميت جوهرة بصريّة وأعجوبة طبيعية تجذب مَشاهير العالم



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates