متاحف الإسكندرية تغلق أبوابها حتى إشعار آخر
آخر تحديث 00:23:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قلة الإمكانات والأحداث السياسية السبب

متاحف الإسكندرية تغلق أبوابها حتى إشعار آخر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - متاحف الإسكندرية تغلق أبوابها حتى إشعار آخر

صورة أرشيفية لقلعة قايتباي
الإسكندرية ـ أحمد خالد

"مغلق حتى إشعار آخر" شعار رفعته أغلب المزارات والمتاحف السياحية في مدينة الإسكندرية, إما لأنه تحت الترميم, أو لدواعٍ أمنية.فعلى مدار العامين الماضيين توقف العمل في أغلب الأماكن السياحية في "عروس البحر المتوسط" أهمها قصر المجوهرات الملكية والمتحف اليوناني الروماني ومتحف الموزاييك, إلا أن هناك بعض الأماكن التي تفتح أبوابها لاستقبال الزائرين على استحياء أهمها قلعة قايتباي والمتحف القومي في الإسكندرية, والذي يفد إليه أعداد قليلة من السائحين التي تنزل على المدينة كـ"ترانزيت" في طريقها لرحلة بحرية تجوب خلالها أغلب مدن البحر المتوسط. والمتعمق في أحوال السياحة في مدينة الإسكندرية سيجد أن الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير 2011 وحتى الآن, كان لها دور مؤثر وكبير في قلة الإقبال, وهذا ما أكده حديث المسؤولين عن تلك الأماكن.وتقول المشرف العام على الإدارة المركزية لمتاحف الإسكندرية سهير أمين, إن مستوى إقبال السياح على الإسكندرية ضعف بشكل كبير بعد الثورة، بسبب الاضطرابات السياسية والتي تشهدها البلاد.وتشير إلى اقتصار زيارات السائحين الأجانب الوافدين إلى الإسكندرية، عن طريق الميناء على المتاحف الأثرية التي تستغرق يوماً واحداً أو اثنين على الأكثر، لافتة إلى أن قلة الموارد المالية في وزارة الآثار التي تعتمد على التمويل الذاتي في الأصل قد تسبب في إغلاق معظم المتاحف في الإسكندرية وتعطيل أعمال ومشروعات التطوير والترميم فلم يتبق إلا المتحف القومي فقط مفتوحاً للجمهور.وأضافت "لقد تم إغلاق متحف المجوهرات بسبب الأوضاع الأمنية ولاستكمال بعض أعمال التطوير، وكذلك المتحف اليوناني الروماني، وتوقفت أعمال متحف الموازييك وغيرها"، وأكدت أن الاستقرار السياسي سيلعب دوراً أساسياً في جذب السياح في الإسكندرية وإعادتهم مرة أخرى، مشيرة إلى أن معدل إقبال السائحين شهد انتعاشة خلال الأشهر الماضية.وقال مدير عام المتحف اليوناني الروماني محمد فريد، إن المتحف مغلق منذ أكثر من 10 أشهر بعد توقف عملية الترميم بسبب عدم دفع مستحقات الشركة المنفذة للمشروع التي قامت برفع الآلات وتركت المتحف خالياً بعد أن هدمت أجزاءً منه في إطار خطة الترميم.وأوضح أن المتحف هو واحد من أهم متاحف الإسكندرية، وأقدم متحف في حوض البحر المتوسط متخصص في آثار اليونانية والرومانية، حتى أن جدران المتحف نفسها مسجلة أثرياً، وكان يستقبل آلاف الزائرين يومياً، وكان يحقق إيرادات تقدر بالملايين كل عام.وأضاف "أن مشروع الترميم كان من المفترض أن يتكلف ما يقارب 80 مليون جنيه، لترميم المتحف الذي يمتد على مساحة تقارب ألفي متر وبناء دور إضافي يتضمن مكتبة وقاعة عرض، مشيرا إلى أن المتحف يضم 190 ألف قطعة، والمعروض منهم فقط 25 ألف قطعة بينما توجد باقي القطع في المخازن ويستخدم أغلبه للدراسات.وتابع أنه بعد غلق المتحف فقد تم توزيع القطع على 3 مخازن مختلفة لحفظها, لافتاً إلى أن الأثريين لديهم حلم كبير بإعادة افتتاح المتحف المهم وضم أرض محافظة الإسكندرية إليه ليشكل بانورما أثرية مميزة ولكن هذه الأحلام جميعها معطلة حتى الآن.وقال "رغم رداءة المناخ العام في مصر، فيجب أن يتسارع الإيقاع في إنقاذ وخدمة الآثار دون أي اعتبار لأي ظروف وسلوك عام غير واعٍ".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متاحف الإسكندرية تغلق أبوابها حتى إشعار آخر متاحف الإسكندرية تغلق أبوابها حتى إشعار آخر



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

الجاكيت الطويل والفستان القصير باللون الأبيض لإطلالة شبابية

نيويورك - صوت الامارات
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates