جزيرة بودروم واجهة محبي الرفاهية والفخامة في تركيا
آخر تحديث 01:09:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كانت الميناء المفضلة لمارك أنتوني وكليوباترا

جزيرة "بودروم" واجهة محبي الرفاهية والفخامة في تركيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جزيرة "بودروم" واجهة محبي الرفاهية والفخامة في تركيا

جزيرة "بودروم"
تركيا - مصر اليوم

صورة اليخت الأبيض الذي كان يقف في الخليج لاتزال عالقة في الأذهان ، فقد كان ينتظر إمّا أن يتم سحبه الى الشاطئ ليُصفَّ على الجانب الايمن من الميناء، أو الاستمرار في الابحار وسط البحر الدافىء الذي يحيط بها. ربما ذلك مجرد إعجاب بتجهيزات سطح اليخت حيث يجلس الركاب الذين تحدّقُ وجوهُهُم في الأراضي التي تؤطّر المشهد ، انه الساحل التركي الأخضر الثابت في المياه الضحلة لبحر إيجة ، حيث يمكنك مشاهدة الغابات البعيدة عن خشونة الصخور التي تقع على حافة المياه ، وهي مليئة بمزيج من الاشجار العتيقة وأشجار الزيتون مع خلفية رائعة من السماء الصافية. من شرفتي كنت قادرةً على مشاهدة اليخت، ولكنْ بعد ذلك نظرتُ تحتَ قدميَّ لأجدَ مشهداً ليس أقلَّ إثارةً للاهتمام - فقد وجدت حمامَ سباحة صغيراً ، وزوجاً من أشجار الليمون في حديقة الفيلا التي بقيت فيها لمدة ثلاثِ ليالٍ، ووجدت بجانب حمام السباحة أرائكَ انيقةً تحيطُها اربعةُ اعمدةٍ خشبيةٍ عِملاقةٍ مع ستائرَ بيضاءَ ، كما يوجد حمامٌ واسعةٌ .
فقد افتتح على الشاطىء ، Amanruya أبوابُهُ في شبهِ جزيرةِ بودروم التركي الرائع العام الماضي . دائما ما يهتم الشاطىء بتشكيل نمط انيق خاص به يميز وجوده في 25 منتجعاً في وجهات متنوعة مثل بوتان ولاوس و تايلاند وإندونيسيا و سري لانكا - خلال الربع الأخير من القرن .
منذ فترة طويلة ، يوجد منتجعٌ Aman ethos  ، على الخلجان الهادئة في جنوب شرق آسيا . ولكن يبدو أيضا أنه يتناسب مع طبيعة تركيا في بعض الأحيان خاصة انه تمَّ بناؤه على طراز القرى العثمانية القديمة ، حيث يمكنك ان تجد المباني المطلية باللون العسلي، كما توجد أقواسٌ وتجاويفُ كثيرة هنا وهناك حيث يمكن للزوار التنقل بين ممراتها ، وكثيرا ما تؤدي إلى طريقٍ مسدود . الحقيقة أنه لولا حمامُ السباحةِ الذي تبلغ مساحتُهُ 51 متراً في قلب المنتجع الصحي، وهو ما يجسد فكرة وجود القلعة المنسية المخفية عن العالم.
يحتوي المنتجع على 36 فيلا متناثرةً عبر التلال ، ما يجعلها مكاناً ساحراً لعشاق الخصوصية، ولكنها مكلفةٌ للغاية، حيث تبدأُ أسعارُ الغرف من 800 يورو في الليلة . وإذا كان هذا المبلغ يبدو مبالغًا فيه ولا يصدق للذهاب إلى بلد معروف انها  تقدم أفضل اسعار العطلات، ،الا انه أيضا يتناسب مع أجواء المنطقة التي تكتسب سمعة كبيرة
انها احدى المدن الفارهة. الى الغرب من منتجع  Amanruya ، هناك مشروع ماندارين أورينتال الجديد ، المقرر افتتاحه في مطلع العام المقبل ، وقد اكتمل تقريبا . وبالقرب منه هناك منتجع لهيلتون فتح في العام 2011 بعد تحديث كبير . ولايزال منتجع Macakizi الأنيق يرحب بالضيوف الأثرياء و قواربهم التي يتجهون بها إلى توركبوكو الصغيرة منذ العام 2000 .
على بعد خمسة أميال من منتجع Amanruya ، على الشفة الجنوبية من شبه الجزيرة ، شهدت بودروم تدفق كبير من الأغنياء والمشاهير الذين يريدون زيارة المكان الذي ذهب اليه الضيوف الأكثر شهرة منذ ألفي عام، وهما مارك أنطونيو وكليوباترا ، حيث استخدما المنطقة كميناء للتوقف خلال رحلاتهما داخل وخارج مصر .
في ذلك الوقت، كانت هناك بلدة تشتهر بأنها الأكثر رومانسية محفورة على الخريطة باسم "هاليكارناسوس" . أن هذا الاسم لا يزال يرن عبر القرون القديمة وهو مؤشر على أهميتها . فقد كانت عاصمة اقليم كاريا القديمة وهي منطقة كانت تمثل مطمعا بين الحيازة اليونانية والفارسية و المقدونية قبل صعود الإمبراطورية الرومانية .
ذكريات هذه الحقبة طويلة في هذه البلدة .المشارف الشمالية ، كانت نصف يونانية رومانية وهي اشهر مناطق  "بودروم" في العصور القديمة . وخلال التجول لدقائق عدة ستجد الزهور البرية تحيط الطرقات ، والبيوت القديمة أبوابها مفتوحة و غير مراقبة حتى تعثر على متحف ضريح موسولوس Mausoleum الذي تم بنائه 350 قبل الميلاد . فقد اتخذ الملك اليوناني القديم موزولعام 337 قبل الميلاد مدينة هليكارناسوس عاصمة لمملكته كاريا، وقد تمتع هذا الملك بشهرة واسعة في عصره حيث كان ميالا لحياة البذخ والترف، مما دفعه لأن يشيد لنفسه وهو على قيد الحياة ضريحا فخمًا يتناسب مع مكانته، والذي سرعان مااعتبر من عجائب الدنيا السبع القديمة لضخامته، ونقوشه الباهظة التكاليف، وزخارفها التي تتسم بالبذخ والعظمة.
بالطبع ، الضريح نفسه لم يتبقَ منه شيءٌ اليوم، هو عبارة عن بناء مستطيل الشكل، ارتفاعه الكلي يبلغ حوالي 45 مترا، يتكون من ثلاثة أجزاء. المستوى السفلي منه عبارة عن قاعة ضخمة من الرخام الأبيض، يليه المستوى الثاني الذي يوجد فيه 36 عمودًا، موزعة على جميع أجزاء البناء، يحمل تلك الأعمدة سقفا على شكل هرم مدرّج، تعلوه عربة فاخرة ذات أربعة جياد، وتعتبر اهميته مثل اهمية الهرم الأكبر بالجيزة .
لكن بودروم في القرن 21  أكثر ثقة بحاضرها عن تراثها القديم. فيمكنك الان الاستمتاع بالميناء الرائع ومشهد اليخوت البيضاء الفاخرة والتجول تحت اشعة الشمس الدافئة. كما يمكنك الدردشة مع الباعة والاستمتاع بالشاي الداكن في المقاهي المصممةعلى الطراز العثماني..
وللتسوق مذاقٌ خاص في بودروم  حيث يمكنك الاستمتاع في جمهوريت قديسي التي باعت روحها إلى مقاهي "الكاريوكي" المبهرجة  وهي تتميز بالمحلات التي تروج السلع المقلدة . ولكن جاليري مصطفى ، يقدم السجاد المزخرف و الوسائد الرائعة، كما تقدم حانة العليم مشروبات الكوكتيلات على شرفة خلفية تطل على الماء. يمكنك  تناول طعام الغداء في مطعم "ايكسى" المتواضع حيث تخرج سيدة المنزل مع طبق من الأسماك الطازجة  مع سلطة والشيبسي مقابل 60 ليرة اي 19 جنيه استرليني.
من مقعدي ، أستطيع أن أرى آثار بودروم فهناك قلعة فرسان القديس يوحنا التي لا تزال مشبعة بروح الصليبيين في القرن 15  الذين بنوها. يمكن قرأة جملة "يا رب احمِنا اثناء نومنا ، واحفظنا اثناء استيقاظنا " وهي مكتوبة باللغة اللاتينية فوق البوابة - وهي دعاء الغرباء في الأرض الغريبة. لاتزال بصماتهم باقية في البرج الإنكليزي الذي يحتوي على قطع مُعادٍ تدويرُها من جدران الضريح ، كما توجد عبارات أرستقراطية منحوتة على الجدران بجانب نوافذ من الزجاج الملون . الكنيسة ، في الوقت نفسه ، تروي حكاية دينية مألوفة عن الرسائل المسيحية الأصيلة. ولكن هناك الكثير من القصص هنا ، لا سيما في متحف علم الآثار تحت الماء ، حيث تحتوي مساحة المعرض الذي يقدم المصنوعات اليدوية - على كؤوس و جرار تم إنقاذها من التلف من سفينة ترجع للعصر البرونزي التي غرقت قبالة سواحل انطاليا في القرن 14 قبل الميلاد. كما تحتوي مدينة أفسس ، 100 ميلا الى الشمال على آثار معبد أرتميس وهو مَعْلم اخر من عجائب الدنيا السبع القديمة.  قد تصل بودروم إلى مركز الصدارة بين المسافرين الذين يبحثون عن الاماكن الفاخرة ، ولكن هنا ، وسط الفراشات التي ترفرف في الحرارة، هناك دليل على أن التطور هو جزءٌ من طبيعتها الخلابة.
أساسيات السفر
للوصول إلى بودروم
تقدم شركة ايزي جيت (0843 104 5000 ؛ easyjet.com ) رحلات من بريستول وغاتويك ، ليفربول وستانستيد . تتوفر بدائل على موقع Jet2 ( 0871 226 1737 ؛ jet2.com ) ، ومونارك  0871 940 5040 ؛ flymonarch.com ) و بيغاسوس ( 0845 8980 084 ؛ flypgs.com ) .
الاقامة هناك
الغرفة الزوجية فيAmanruya  تكلفتها 800 يورو في الليلة الواحدة ولا تشمل اي شيء للحجز  (00 90 252 311 1212 ؛ amanresorts.com ) .
 الاقامة لمدة ستة ليالي كوخ يطل على حمام سباحة ومزود بشرفة مع رحلات الطيران والانتقالات من لندن الى بودروم  تصل تكلفتها إلى 2500 جنيه استرليني  من أبيركرومبي و كينت، ولكن العرض غير شامل الفطار والغذاء للحجز ( 0845 485 1143 ؛ abercrombiekent.co.uk ) .
تبلغ تكلفة رحلة لمدة نصف يوم لـ Labranda من خلال Amanruya ، بما في ذلك وجبة الغداء 620 ليرة أي  195 جنيه استرليني لشخصين و 75 ليرة لكل شخص إضافي .
اهم المعالم  هناك
قلعة فرسان القديس يوحنا ومتحف علم الآثار تحت الماء في بودروم ، للحجز (00 90 252 316 2516 ؛ museum.com ) . سعر تذكرة  20 ليرة  أي 6 جنيه استرليني.
متحف ضريح موسولوس للحجز (00 90 252 316 1219 museum.com ) . سعر التذكرة 8 ليرة.
الطعام  والشراب هناك
مطعم ايكسى ، 25 إلهان بيرك سوكاك ( 00 90 252 313 1350 ؛ eksirestaurant.com )
لمزيد من المعلومات
برجاء زيارة موقع  goturkey.com

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جزيرة بودروم واجهة محبي الرفاهية والفخامة في تركيا جزيرة بودروم واجهة محبي الرفاهية والفخامة في تركيا



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان إعلاميان لـ "تشارلز آند كيث"

نيويورك - صوت الامارات
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام عدسات التصو...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 21:03 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

ديبالا يبلغ يوفنتوس بقراره النهائي

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 21:05 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

3 عوامل تبعد صلاح عن عقدة ميسي التاريخية

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates