مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شاهدة على حضارة عريقة وتتميّز بطبيعة خلّابة

مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا

مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة
الجزائر ـ سميرة عوام

كشفت إحصاءات وزارة السياحة الجزائرية، أن مدينة تيمقاد الأثرية تستقبل مليوني سائح سنويًا، غالبيتهم من فئة الطلبة والباحثين في عالم الآثار، حيث يُفضّل زوّار المدينة ارتيادها خلال فصل الخريف، لجوها المعتدل وشمسها الدافئة.ويجد السياح ضالتهم في التمتع بجمالية المكان، وما يميز هذه المدينة الساحرة في الجزائر هو توافرها على أثار رومانية، وتحولت أحد أجنحتها إلى مسرح إلى الهواء الطلق الجديد، الذي أنجز بمحاذاة الموقع الأثري لمدينة تماقودي (تيمقاد) الرومانية بولاية باتنة، وقد تم اختياره من طرف وزارة الثقافة لإقامة مهرجان تيمقاد الدولي، الذي يحتضنه الموقع الأثري العتيق على مدى 32 عامًا، حيث يتوافد عليها الفنانون العرب، والذين غنّوا للجزائر أكثر من مرة على مسرح تيمقاد، حيث يغازلون جمال هذه البقعة السياحية.
ويتميز المرفق الجديد، الذي يتسع لـ 5000 متفرج بعد إعادة ترميمه ومزاوجته بين مواصفات الموقع الروماني العتيق، وكذلك بعض أجزاء الموقع الأثري، حتى لا تتغير كثيرًا الأجواء على معتادي سهرات المهرجان.
وأكد الخبير في الآثار القديمة المهندس جمال حفيان، أن "اللون الترابي الذي يطبع معظم أجزاء المسرح الجديد تشابه لون صخور الموقع القديم، ويظهر كخلفية للركح الذي جاء على شكل نصف دائري الأعمدة وقوس تراجان، في لمسة فنية تُذكّر الزائر بالمسرح الروماني العتيق، الذي غنى فيه ألمع نجوم الطرب العربي، لكن الإضافة التي حملها المسرح الجديد الذي يمتد على طابقين وهندسة داخلية أنيقة، هو احتواؤه على مرافق ضرورية، ومن بينها قاعتي استقبال شرفيتين و6 مقصورات خاصة بالفنانين، والتي كان يفتقدها المسرح القديم، وكذلك المدينة الأثرية.
وأضاف المهندس حفيان، أن "المسرح الروماني في تيمقاد يحمل الكثير من الدلالات والشواهد على حضارة عريقة مرّت من هنا، وإنجاز مسرح جديد لاحتضان التظاهرة كان أكثر من ضرورة حتمية، للمحافظة على هذا المعلم المُصنّف تراثًا عالميًا، فآثار تيمقاد عبارة عن إرث تاريخي ومكسب للجزائر، لذا من الضروري المحافظة عليه من الاندثار، وما يزيد من جمالية المكان هو تجهيز الموقع القديم بأضواء شاملة وجذابة، وتنظيم معارض مختلفة في بعض أجزائه، خصوصًا كل ما يتعلق بالصناعات التقليدية التي تشتهر بها المنطقة، وفتحه للزوّار والعائلات".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates