مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا
آخر تحديث 21:08:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شاهدة على حضارة عريقة وتتميّز بطبيعة خلّابة

مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا

مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة
الجزائر ـ سميرة عوام

كشفت إحصاءات وزارة السياحة الجزائرية، أن مدينة تيمقاد الأثرية تستقبل مليوني سائح سنويًا، غالبيتهم من فئة الطلبة والباحثين في عالم الآثار، حيث يُفضّل زوّار المدينة ارتيادها خلال فصل الخريف، لجوها المعتدل وشمسها الدافئة.ويجد السياح ضالتهم في التمتع بجمالية المكان، وما يميز هذه المدينة الساحرة في الجزائر هو توافرها على أثار رومانية، وتحولت أحد أجنحتها إلى مسرح إلى الهواء الطلق الجديد، الذي أنجز بمحاذاة الموقع الأثري لمدينة تماقودي (تيمقاد) الرومانية بولاية باتنة، وقد تم اختياره من طرف وزارة الثقافة لإقامة مهرجان تيمقاد الدولي، الذي يحتضنه الموقع الأثري العتيق على مدى 32 عامًا، حيث يتوافد عليها الفنانون العرب، والذين غنّوا للجزائر أكثر من مرة على مسرح تيمقاد، حيث يغازلون جمال هذه البقعة السياحية.
ويتميز المرفق الجديد، الذي يتسع لـ 5000 متفرج بعد إعادة ترميمه ومزاوجته بين مواصفات الموقع الروماني العتيق، وكذلك بعض أجزاء الموقع الأثري، حتى لا تتغير كثيرًا الأجواء على معتادي سهرات المهرجان.
وأكد الخبير في الآثار القديمة المهندس جمال حفيان، أن "اللون الترابي الذي يطبع معظم أجزاء المسرح الجديد تشابه لون صخور الموقع القديم، ويظهر كخلفية للركح الذي جاء على شكل نصف دائري الأعمدة وقوس تراجان، في لمسة فنية تُذكّر الزائر بالمسرح الروماني العتيق، الذي غنى فيه ألمع نجوم الطرب العربي، لكن الإضافة التي حملها المسرح الجديد الذي يمتد على طابقين وهندسة داخلية أنيقة، هو احتواؤه على مرافق ضرورية، ومن بينها قاعتي استقبال شرفيتين و6 مقصورات خاصة بالفنانين، والتي كان يفتقدها المسرح القديم، وكذلك المدينة الأثرية.
وأضاف المهندس حفيان، أن "المسرح الروماني في تيمقاد يحمل الكثير من الدلالات والشواهد على حضارة عريقة مرّت من هنا، وإنجاز مسرح جديد لاحتضان التظاهرة كان أكثر من ضرورة حتمية، للمحافظة على هذا المعلم المُصنّف تراثًا عالميًا، فآثار تيمقاد عبارة عن إرث تاريخي ومكسب للجزائر، لذا من الضروري المحافظة عليه من الاندثار، وما يزيد من جمالية المكان هو تجهيز الموقع القديم بأضواء شاملة وجذابة، وتنظيم معارض مختلفة في بعض أجزائه، خصوصًا كل ما يتعلق بالصناعات التقليدية التي تشتهر بها المنطقة، وفتحه للزوّار والعائلات".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا مدينة تيمقاد الأثرية الجزائريّة تستقبل مليوني سائح سنويًا



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 21:01 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

شاكيري مهدد بالغياب عن ليفربول في بداية الموسم
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates