الجِفْتُون والزَّبرجد أهم جُزر البحر الأحمر السياحية
آخر تحديث 22:29:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تتميَّز بأفضل أماكن الغُوص في العالم والطبيعة العُذريَّة

"الجِفْتُون" و"الزَّبرجد" أهم جُزر "البحر الأحمر" السياحية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الجِفْتُون" و"الزَّبرجد" أهم جُزر "البحر الأحمر" السياحية

جزيرة "الزبرجد" تقع جنوب محافظة البحر الأحمر
البحر الأحمر- أحمد عبدالرحمن

جزيرة الزبرجد، تقع جنوب محافظة البحر الأحمر، وتمتاز بمياه صافية للغاية، ما يسمح بالغوص لمشاهدة الشِّعَاب المرجانية، والحياة البحرية النادرة، الموجودة في تلك المنطقة، وتعتبر الزبرجد بيئة خصبة للسلاحف الخضراء، حيث تقوم بالتعشيش في أنحاء مختلفة على الجزيرة، لتضع بيضها في أمان تام، وتعتبر الجزيرة محمية طبيعية وبعيدة عن تنظيم الرحلات البحرية؛ لعدم وجود وسائل للحياة بها، وتعتبر من أفضل مواقع الغوص في العالم. أما جزيرة الجفتون؛ فتعتبر عذراء البحر الأحمر، حيث لم تمتد يد التخريب والانتهاكات إليها، ومازالت تحتفظ بطبيعتها الخلابة، ومناظرها الساحرة، فهي الأولى من حيث الأهمية للقطاع السياحي، حيث إنها الجزيرة الوحيدة المسموح بالنزول عليها، وتتميز بموقعها القريب من مدينة الغردقة، وبرمالها الناعمة، وما يحيط بها من مواقع غوض. وتضم الجفتون ١٤ موقعًا من أجمل مواقع الغوص في الغردقة، إضافةً إلى تعدد مواردها الطبيعية، بدايةً من الرمال الناعمة، والشواطئ الجميلة، وهي أول محمية طبيعية في البحر الأحمر، وتُعد من أهم المواطن الطبيعية لطيور النورس، حيث يسكنها نحو 50% من طيور النورس في العالم، إضافةً إلى أنواع أخرى من الطيور والزواحف. وتحظى الجفتون بأهمية اقتصادية وسياحية، حيث يتزايد اهتمام السائحين في العالم كله بزيارة الأماكن الأكثر عذرية، للاستمتاع بها وبمواردها ومناظرها الطبيعية بحالتها الأولية. وتشهد الجزيرة إقبال من السائحين الأجانب والمصريين، حيث تقوم الشركات السياحية بتنظيم رحلات يومية إلى الجزيرة؛ للتمتع بشواطئها البكر، ورمالها الناعمة، كما يوجد في الجزيرة خدمات لزوراها من مقاهي ومطاعم تعمل طوال اليوم، وتقوم اللنشات السياحية باصطحاب الزوار في رحلات تبدأ من الساعة الثامنة من صباح كل يوم، وحتى الساعة الخامسة عصرًا، ويتضمن برنامج الرحلة، الوقوف في إحدى أماكن الغطس، ليمارس الزائرون هذه الرياضة الرائعة، قبل النزول إلى شاطئ الجزيرة. وتحتوي محافظة البحر الأحمر على جُـزر عدة، مثل: جُزر منطقة مضيق جبال، وهي عبارة عــن منطقة مستطيلة الشكل تقــريبًا تكثر فيها الجُـزر، والشُّعـَب، والحلقات المرجانية، وتمتد في ما بينها قنوات، أو ممرات ملاحية عميقة، وتبلغ مساحة المنطقة 316 كيلو مترًا مربعًا بطول نحو 43 كيلو مترًا مربعًا، ومتوسط عرض 30 كيلو مترًا مربعًا, وتزداد اتساعًا في الجنوب؛ ليصل إلى نحو 65 كيلو مترًا مربعًا، وذلك بسبب تراجع خط الشاطئ الجنوبي الشرقي لخليج السويس، أما الجُزر في مضيق "جوبال"؛ فتنتظم في صفوف تقع على طــول امتداد جبل الزيت، ورأس جسـمه, وتتأثر حولها الشعب المرجانية بشكل ملفت، وتفصلها عن بعضها ممــرات عميقة نسبية، وتمتد بين خطى عرض 22 و29 حيث تمر بمنطقة جبل الزيت والغردقة في شكـــل ثلاثة خطــوط، وفي ما بين جبل الزيت وخــط عرض الغردقة, ويمتد الخطان الخارجيان في اتجاه امتــداد محـور جبل الزيت. وأهـم الجُـزر في الخــط الخارجي؛ أشرفي، وقيصوم الشمالية، والجنوبية، وجوبال، وشاكر، وشدوان، وأهمــها في الخط الأوســط طويلة، وأم قمر, ومن جزر الخط الداخلي؛ جزيرة غانم، وجسمه، وتختلف هذه الجزر عن بعضها اختلافًا كبيرًا من حيث المساحة، والأبعــاد، والأُطــر المرجانية المحيطة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجِفْتُون والزَّبرجد أهم جُزر البحر الأحمر السياحية الجِفْتُون والزَّبرجد أهم جُزر البحر الأحمر السياحية



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 21:01 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

شاكيري مهدد بالغياب عن ليفربول في بداية الموسم
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates