لوزان مدينة أسطوريّة أشبه بكرنفال متجدّد
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تطل على بحيرة ليمان وجبال الألب

لوزان مدينة أسطوريّة أشبه بكرنفال متجدّد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - لوزان مدينة أسطوريّة أشبه بكرنفال متجدّد

مدينة لوزان
لوزان ـ مصر اليوم

تحمل زيارة مدينة لوزان السويسرية، المطلة على بحيرة "ليمان" مدلولاً جميلاً، فهي تعني المتعة الروحية والاسترخاء ومصالحة النفس مع الطبيعة الصافية.ويعيش المقبل عليها تجربة أخرى مع جمال الطبيعة، حيث تعد لوزان مدينة وادعة هادئة، يعشقها الزائر قبل أن تطأها قدماه، فهي من الأفق القريب لوحة حالمة رومانسية، لا نهايات لجمالها.وتمتاز المدينة، التي تستقبل السياح بترحاب حار، بمساحاتها الخضراء، وطبيعتها الساحرة، حيث موقع المدينة مطل على بحيرة ليمان الهادئة، ذات الأجواء الرومانسية الحالمة، وهي أكبر بحيرة في أوروبا الغربية. ويمكن زيارة لوزان في جميع أوقات العام، وكل المواسم، ففي الصيف تبدو أشبه بكرنفال متجدد الأفراح، وباتت الآن المفضلة لقضاء لموسم العطلات لدى الخليجيين والعرب، فهي أشبه بصورة جميلة لمعالم المدينة التاريخية، وآثارها وكنائسها وقلاعها وحواريها القديمة، والمتحف الأولمبي الكائن في مقر "اللجنة الأولمبية الدولية"، المطل على البحيرة، وحدائق المدينة، التي كانت تعج بالزوار ليل نهار.
ولوزان مدينة مدهشة، تتكون من ثلاثة طوابق، وفي كل طابق من هذه الطوابق الجبلية، التي نحتها الإنسان لتكون منبسطات، توجد كل مستلزمات المدينة العصرية النموذجية. والغريب في مدينة لوزان، التي هي عبارة عن ثلاث مدن في مدينة واحدة، أن الانتقال من الطابق الأسفل إلى الطابق الثاني أو الثالث بالنسبة للمارة الذين يستعملون أقدامهم، لا يتطلب سوى دقائق قليلة، ففي كل شارع رئيس تقريبًا يوجد مصعد كهربائي واسع، يستخدم لغرض الصعود أو النزول من وإلى هذه الطوابق. وبالإمكان أيضًا أن تلقي بنظرك من الطابق الثاني أو الثالث على الطابق الأرضي، وهكذا، فالمساحات بين هذه الطوابق ليست مغلقة، وإنما هي مساحات مفتوحة وطبيعية، وتربطها طرق جبلية مخصصة لسير السيارات والعربات، وكذلك لسير الناس أيضًا.وتدفع مشاق الصعود بالنسبة للكثيرين من هؤلاء الناس إلى اختصار الجهد والمسافة، عبر استخدام المصاعد الكهربائية الموزعة في مركز المدينة. ومن سواحلها يستطيع الزائر أن يرى تلك الجبال، التي تفصل سويسرا عن فرنسا، وربما لا تبلغ مسافة الوصول إليها عبر البحيرة إلا بضعة كيلومترات فقط.
الجبال ما زالت تكتسي بطبقة من الثلج الأبيض، وإذا ما وقع عليها ضوء الشمس، فإنها تبعث بألوان جميلة مختلطة ببياض الثلج. وتجري في لوزان أربعة أنهار، هي "فلون"، و"لوف"، و"فوشير"، و"ريوليت"، وهذه الأنهار لها سحر، ربما لا يوجد له مثيل في أوروبا، وفضلا عن كونها تخترق أجمل الأماكن الجبلية، وتصطف على جنباتها الغابات وأشجار الفواكه المختلفة، فإنها أيضًا موضع للنزهة والرياضة المائية والصيد. أما مرافق المدينة الأثرية والسياحية فهي كثيرة، وجلها بني في القرون الوسطى، فمثلاً كاتدرائية "سانت ميد"، التي تعتبر تحفة تاريخية، من التحف الفريدة في أوروبا، بنيت عام 1405، وكذلك الحال بالنسبة لكنيسة "القديس لورانس"، وقصر "رومين"، الذي يدهش حتى أهل المدينة. وتنتشر المطاعم والمحلات التجارية والأسواق المختلفة في ميدان المدينة "سان فرانسوا"، وكذلك في الساحات والشوارع الأخرى، فعلى مقربة من جامعة لوزان تتوزع شوارع قديمة وضيقة، جذابة للغاية، وفيها أسواق شعبية ممتعة.
وتتحول ساحة الجامعة الكبيرة، كل سبت، إلى أسواق في الهواء الطلق.ويمكن أثناء الرحلة إلى لوزان، زيارة حقول كروم العنب في "لافو"، التي زرعها الإنسان منذ العصور الوسطى على ضفاف بحيرة ليمان، وقد جعلت على شكل مدرجات لتقاوم شدة انحدار الأرض في ذلك المكان، فأصبحت آية من آيات الجمال، ومشهدًا رائعًا، توسطت فيه البحيرة بين المدرجات على ضفة، وجبال الألب على الضفة المقابلة، ما أعطى المدرجات طابعها الفريد، وزادها فتنة إلى فتنتها، وجعلها تدرج بجدارة في عام 2007 ضمن قائمة منظمة الـ"يونيسكو" للتراث الإنساني العالمي. وتعتبر مدرجات الكروم في "لافو" من أجمل مناظر الطبيعة التي صنعها الإنسان في أوروبا، وجد فيها الكثير من الفنانين ضالتهم، وكانت بالنسبة لهم مصدر إلهام واستجمام، فمن وليام تيرنر وأوسكار كوكوشكا إلى فردينان هودلر وشارلي شابلن، وهي اليوم أسطورة بدأتها الطبيعة منذ ملايين السنين، وتسلم زمامها كوكبة من أصحاب الذوق الرفيع في العصور الوسطى، ثم انتقلت إلى أجيال حافظت على أصالتها، وأحاطتها بالرعاية والاهتمام. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لوزان مدينة أسطوريّة أشبه بكرنفال متجدّد لوزان مدينة أسطوريّة أشبه بكرنفال متجدّد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates