إليكِ أبرز الديكورات وأثاث غرف الجلوس في الصالون العربي تعرّفي عليها
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للحفاظ على أصالة التصميم والعادات القديمة وبعض التطوّرات الجديدة

إليكِ أبرز الديكورات وأثاث غرف الجلوس في الصالون العربي تعرّفي عليها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إليكِ أبرز الديكورات وأثاث غرف الجلوس في الصالون العربي تعرّفي عليها

إليكِ أبرز الديكورات وأثاث
القاهرة - صوت الامارات

لكل بلد ثقافته الخاصة، التي تتكون من عادات وتقاليد تتميز بها عن غيرها، وعند حديثنا عن المجتمعات العربية يخطر في بالنا العديد من الصور التي تكونت في ذاكرتنا عنها، وبمجرد الحديث عن ديكور غرف الجلوس العربية وأصالتها، سوف ندرك بأن هناك بعض المجتمعات العربية ما زالت حتى الآن محتفظة بأصالة تصاميمها وعاداتها القديمة، مع إدخال بعض التطورات واللمسات العصرية.

مبادئ أساسية في اعتماد التصميم العربي لغرفة الجلوس

عند رغبتك في تصميم ديكور غرفة الجلوس تصميماً عربياً، يجب أن تنتبه أولاً إلى وجود ثلاثة مبادئ أساسية لا يمكن الاستغناء عنها حتى تحقق المطلوب، وهي:

الغرف العربية تحتاج مساحة أوسع

تعتبر البيوت العربية القديمة بيوتاً كبيرة المساحة، نظراً لكرم الضيافة الذي يتصف به العرب، مما يجعلهم يستضيفون معارفهم لأيام معدودات، وتأمين كل مستلزماتهم بما في ذلك راحة الجلوس، لذلك عند تصميمك لديكور غرفة جلوسك، حاول أن تكون غرفتك ذات مساحة كافية للتصميم العربي.

اختاري الألوان الدافئة

إن استخدام الألوان الدافئة والقوية من ميزات التصميم العربي، لذلك نجد الأقمشة الشرقية القديمة تحوي غالباً على ألوان الأحمر والبرتقالي والأسود، لذلك لاعتماد غرفة جلوس عربية بامتياز؛ يمكنك اعتماد تلك الألوان في اختيار الأثاث والمفروشات.

اختاري الأثاث المريح ذو الطابع الشرقي

تعتبر غرفة الجلوس عند العرب، من أهم غرف المنزل نظراً لقضاء غالبية وقتهم فيها، حيث من عاداتهم اجتماع العائلة مساءً للتحدث عن الأمور اليومية، ومشاهدة التلفاز والاستراحة أيضاً، اذاً لا شك أن ذلك يتطلب أثاثاً يؤمن جلوساً أكثر راحة، لذلك عند تصميمك لغرفة الجلوس انتبه إلى اختيار المفروشات المريحة والإسفنج اللطيف.

قطع أثاث أساسية في الصالون العربي

غرف الجلوس الغربية مشهورة بقلة التفاصيل الموجودة فيها، حيث يكتفي الغربيون بوضع مستلزماتهم الضرورية نظراً لطبعهم العملي، بينما نجد العرب يهتمون كثيراً بأدق التفاصيل خاصة في غرفة الجلوس، وهذا ما ميز طابعهم عن باقي المجتمعات، فلنرى بعض الأفكار التي يمكنك اعتمادها خطوة بخطوة، حتى تزين غرفة الجلوس ذات التصميم العربي الخاصة بمنزلك:

اختاري ثريا مناسبة بتصميم شرقي

تعد الثريا قطعة أثاث أساسية في التصميم العربي لديكور غرف الجلوس، حيث يمكنك اختيار ثريا ذهبية مع الكثير من التفاصيل الزخرفية، لتعلقها في سقف الغرفة عاكسة بلمعان أحجارها الألوان الذهبية، التي تعطي شعوراً بالفخامة والأصالة.

استخدمي اللون الذهبي إن أمكن

بالإضافة إلى الألوان القوية التي ذكرناها مسبقاً والتي تعد من أساسيات غرفة الجلوس العربية، يعد دمج اللون الذهبي في غرفة الجلوس من التفاصيل المهمة للطابع العربي، يمكنك دمج اللون الذهبي إما بالأثاث والمفروشات أو حتى بالشمعدانات والمرايا.

قطع السجاد المزخرفة

يفضل وضع سجادة ذات زخرفات وألوان مشرقة داخل غرفة الجلوس المطلوبة، لتكوّن صورة متكاملة عن الطابع العربي، حيث اشتهر العرب بوضع السجاد في غرفهم إما على الأرض أو حتى على الجدران بتعليق قطع صغيرة منه لتزيين الغرفة.

المقاعد العربية الشرقية (الأرائك)

تعد المساند والأرائك من أهم التفاصيل التي توجد في غرفة الجلوس العربية، حيث تتواجد بأشكال وألوان مختلفة متناسقة مع ألوان الأثاث، معطية لمسة جميلة للغرفة بحركتها اللطيفة.

ستائر بتصميم شرقي

كأي غرفة أخرى قد تحتاج غرفة الجلوس لستائر تعلق بجدرانها، لكن تتميز الستائر التي تعلق بغرفة الجلوس العربية بأنها ستائر طويلة، ذات أشكال معقدة وجميلة، لهذا اختر دائماً الستائر التي تناسب الأثاث، والتي تعطي غرفتك الرونق العربي المطلوب.

طاولة منتصف بتصميم عربي شرقي مزخرف

عند استضافتك لأحد المعارف لا بد من تقديم شيء من الطعام أو الشراب له، فمن قواعد حسن السلوك أن تؤمن الراحة لضيفك، لهذا لا بد من وضع طاولة أو عدة طاولات في غرفة الجلوس، حتى تستخدمها أنت والآخرون لوضع ما تقدمه من الطعام والشراب، بالإضافة إلى أن تلك الطاولة ستكون بمثابة تزيين لغرفتك وجزءاً من الديكور.

دلة القهوة العربية

"يلا صبو هالقهوة وزيدوها هيل".. لطالما ارتبطت القهوة المزكاة بطعم الهيل بعادات العرب، ووجود دلة القهوة وفناجينه في إحدى زوايا غرفة الجلوس، سوف تضيف عليها لمسة عربية أصيلة بالتأكيد، لذلك عند تزيينك لغرفة الجلوس لا تنسى شراء دلة القهوة ومستلزماتها لعرضها في الغرفة.

جرة الماء الفخارية

كعادة من عادات العرب التي ما زال الكثير منهم يحتفظ بها هو وجود جرة ماء فخارية في الغرفة، يمكنك استغلال تلك الجرة في تزيين غرفة الجلوس، لتضعها في إحدى الزوايا أو على أحد الرفوف، ولم لا تملأ تلك الجرة بالماء النقي وتستمتع بطعمه الشهي منها؟

اللوحات الفنية ذات الطابع الشرقي

غالباً تكون اللوحات الموضوعة في غرفة الجلوس ذات التصميم العربي عبارة عن كتابات زخرفية أكثر منها رسومات، فقد تتضمن آيات قرآنية، أو حكم وأمثال، لا شك أنها تعطي سحراً وجمالاً إضافياً للغرفة.

هكذا.. نجد أن لغرف الجلوس العربية الأصيلة ميزات مختلفة عن غرف الجلوس الحديثة، وبالرغم من أن بعض المجتمعات العربية خاصة المجتمعات الخليجية قد أدخلت بعض الأدوات الحديثة والزينة المتطورة، كاعتماد الرخام اللامع للأرضيات، والأضواء المخفية في السقف، وما يتبعها من مكيفات هوائية أو مدافئ حديثة؛ إلا أن صورة التصميم العربي لغرفة الجلوس ما زالت تحتفظ بأصالتها العريقة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إليكِ أبرز الديكورات وأثاث غرف الجلوس في الصالون العربي تعرّفي عليها إليكِ أبرز الديكورات وأثاث غرف الجلوس في الصالون العربي تعرّفي عليها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates