شرطة أبوظبي تكشف عن سيارة  وحدة المختبر الباليستي المتنقل في المعرض الدولي
آخر تحديث 17:09:09 بتوقيت أبوظبي

الأولى من نوعها وتعمل بكفاءة عالية في فحص الأسلحة والذخائر

شرطة أبوظبي تكشف عن سيارة " وحدة المختبر الباليستي المتنقل" في المعرض الدولي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شرطة أبوظبي تكشف عن سيارة " وحدة المختبر الباليستي المتنقل" في المعرض الدولي

وحدة المختبر المتنقل
ابوظبي - جواد الريسي

كشف قسم الآلات والأسلحة؛ التابع لإدارة الأدلة الجنائية في شرطة أبوظبي،  عن سيارة  المختبر الباليستي" المتنقل  ، وذلك ضمن مشاركته  في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2014".

وتم تصميم  المختبر المتنقل  بتوجيه خاص من قبل القيادة الشرطية؛ لتزويد شرطة أبوظبي بأحدث الأجهزة، والمعدات التي تعزز  دعائم الأمن والاستقرار، وتضمن إمارة أبوظبي كمجتمع ينعم بالأمن والسلامة، من خلال تقديم خدمات شرطية عالية الجودة للمواطنين، والمقيمين.


وتعدّ  سيارة  وحدة المختبر المتنقل الإضافة الأحدث، والأعلى تقنية لنظام بصمة السلاح على المستويين المحلي والإقليمي والدولي.


وقال مدير إدارة الأدلة الجنائية  في شرطة أبوظبي العقيد عبدالرحمن محمد الحمادي، ، إن وحدة المختبر المتنقلة؛ هي الأولى من نوعها عالميًا، وتعمل بكفاءة عالية في مجالي فحص الأسلحة والذخائر ، وفي الوقت نفسه  في مجال أخذ العينات لقاعدة بيانات بصمة السلاح (I B I S).


وأوضح رئيس مركز فحص جودة الأسلحة والذخائر بالأدلة الجنائية النقيب جاسم المنعوت، ، أن قسم الأسلحة يتكون من قسمين؛ أحدهما خاص بفحص الأسلحة والذخائر ، ومركز مختص بفحص الجودة من ضمن 12 مركزًا في أوروبًا ومركزًا آخر في شيلي، ويعتبر المركز الموجود في شرطة أبوظبي الأول من نوعه، والأوحد في آسيًا  وإفريقيا والشرق الأوسط ، والمعتمد دوليًا ضمن منظمة فحص الأسلحة والذخائر العالمية (C I P  )، المتخصصة بالتعامل مع مصانع  وشركات الأسلحة، والتي تقوم باعتمادها وفقًا  لتطابقها مع مواصفات المنظمة الدولية .
وذكر أن شرطة أبوظبي تطمح  في ربط قاعدة البيانات المسجلة من قبل الوحدة بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، لتبادل المعلومات في مجال الأسلحة والذخائر ، لافتًا إلى أن المقطورة مجهزة بالكامل لأداء هذه المهمة.


وأفاد رئيس قسم الآلات والأسلحة النقيب خالد المعمري، ؛  بأن وحدة مختبر "الباليستي" المتنقلة التي يبلغ طولها 25 مترًا عبارة عن مقطورة مضادة للرصاص تحتوي على قاطرة مزودة بمنامة خاصة، ومنفصلة للسائق والصوت من الداخل والخارج، وصندوق إطلاق مائي لأخذ عينات (المقاذيف، والأظرف الفارغة) المراد فحصها في نظام  الـ (I B IS  ) بداخل المقطورة، وآخر قطني، ومنصة إطلاق أسلحة تعمل بالتحكم عن بعد في عمليات الإطلاق، وميدان رماية مصغر ذي أهداف متحركة بداخل المقصورة ، وحاجز حلزوني الشكل بمؤخرة ميدان الرماية لصد وإيقاف المقاذيف بشكل آمن بعد عملية الإطلاق، و كاميرات مراقبة ذات مواصفات عالية الجودة توجد في منطقة الرماية، و صندوق الإطلاق لدواعٍ أمنية، وغرفة تحكم مزودة بشاشة مراقبة مرتبطة  بجميع كاميرات المراقبة المثبتة بالمقطورة ، فضلا عن مقياس  إلكتروني يقيس سرعة المقاذيف ، ونظام تهوية خاص لميدان الرماية لتنقية الهواء من مخلفات الإطلاق.


وأكد الملازم أول علي المزروعي (فني أدلة جنائية) أن مقطورة المختبر المتنقل تتميز  بالعديد من الفوائد  من ضمنها الانتقال لتغطية أي حوادث إطلاق الأعيرة النارية الكبرى في حال حدوثها ، وتغطية معارض الصيد والفروسية السنوية، وأخذ عينات الأسلحة المراد ترخيصها، والانتقال لمستودعات الأسلحة الخاصة بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي في حال الموافقة على إدراجها في نظام بصمة السلاح (I B I S )، لأخذ عينات الأسلحة في مكانها، وإجراء الفحوص، والتجارب الفعلية لعملية الإطلاق على عينات من المواد المراد فحصها كالخشب والزجاج والمشاركة في الفعاليات المختلفة .


و قال الملازم محمد حمد الكعبي (فني الأدلة الجنائية) إن وحدة المختبر المتنقل لديها القدرة على تحميل البيانات الخاصة بالأسلحة عبر خط تواصل مشترك مع الخادم الرئيسي لنظام بصمة السلاح (I B I S) والموجود بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي؛ لافتا إلى أن مهمة الفحص الفني للأسلحة والذخائر  تتم من قبل فريق عمل إماراتي، حيث تلقى أربعة ضباط  من الفريق تعليمًا وتدريبًا في المملكة المتحدة وأستراليا.
 
وأوضح الملازم عبدالله الكعبي (فني أدلة جنائية) أن ميدان الرماية يمكن الاستفادة منه في مجال التدريب، فيما يتم استخدام صندوق الإطلاق المائي لجمع المقاذيف غير المهشمة التي تعتبر أهم إجراءات فحص الأسلحة، ويمكن للصندوق المائي فقط الاحتفاظ بالمقاذيف المطلقة بحالة سليمة غير مهشمة، أو مدمرة ، وتكمن أهمية هذه الخاصية عند الحاجة لمقارنات التطابق في القضايا الجنائية، خصوصا ان الآثار المتخلفة على سطح المقذوف تعتبر من الأهمية بمكان في عملية الفحص، ولهذا تم تصميم صندوق الإطلاق المائي بداخل المختبر المتنقل.


وحول فوائد وحدة المختبر المتنقل أشار الكعبي إلى أن للسيارة دورًا مهمًا في اختصار الوقت المتعلق بعملية الفحص الفني للسلاح، إضافة إلى سهولة التنقل من مكان إلى آخر بدلًا عن نقل الأسلحة إلى المختبر الجنائي لإجراء الفحص الفني، بجانب دورها في تأمين الشخصيات الهامة عند الضرورة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شرطة أبوظبي تكشف عن سيارة  وحدة المختبر الباليستي المتنقل في المعرض الدولي شرطة أبوظبي تكشف عن سيارة  وحدة المختبر الباليستي المتنقل في المعرض الدولي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شرطة أبوظبي تكشف عن سيارة  وحدة المختبر الباليستي المتنقل في المعرض الدولي شرطة أبوظبي تكشف عن سيارة  وحدة المختبر الباليستي المتنقل في المعرض الدولي



تزينت بإكسسورات ذهبية وخاتم خطبتها الماسي

هايلي بالدوين تتألق بفستان أسود قصير في نيويورك

نيويورك ـ مادلين سعادة
 ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، ليلة الأربعاء، بإطلالة أنيقة، حيث خرجت لتناول العشاء مع أصدقائها في مدينة نيويورك الأميركية، دون خطيبها مغني البوب الشهير، جاستين بيبر، إلى جانبها، وجذبت البالغة من العمر 21 عامًا، الأنظار لها بفستان قصير باللون الأسود، وهي في طريقها لمطعم "سوهو" الراقي في نيويورك. وانتعلت النجمة الشهيرة، زوجًا من الأحذية الجلدية باللون البيج وحملت في يدها حقيبة جلدية أنيقة باللون الأسود، كما صففت شعرها الأشقر في شكل كعكة صغيرة عالية، وتزينت بإكسسوارات ذهبية مزخرفة، وبالطبع خاتم خطبتها الماسي من حبيبها جاستين بيبر الذي يبلغ من العمر 24 عامًا. وكان قد قدم جاستن بيبر لطلب يد حبيبته الشقراء للزواج في 7 يوليو الماضي في أثناء تواجدهما في أحد المنتجعات الفاخرة في جزر البهاما، ويقال إن حراس الأمن خاصته طلبوا من المتواجدين في المطعم إبعاد هواتفهم ليتمكن النجم من طلب يدها بسرية تامة وبعيدًا عن عدسات

GMT 17:39 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

أهم 11 عنصر ضروري توافرهم في خزانة ملابسك
 صوت الإمارات - أهم 11 عنصر ضروري توافرهم في خزانة ملابسك
 صوت الإمارات - مزايا "VillaGriante" الفيلا  المفضلة لدى المشاهير

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates