الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي تفكك شفرات الجرائم وتكشف عصابة توظيف وهمية
آخر تحديث 14:14:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

نفذت ضربات استباقية ومنعت قرصنة حوالات مالية واختراق شبكة جامعية

الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي تفكك شفرات الجرائم وتكشف عصابة توظيف وهمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي تفكك شفرات الجرائم وتكشف عصابة توظيف وهمية

الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي
أبوظبي- راشد الظاهري


تشهد الشبكات العنكبوتية تزاحمًا كبيرًا على مستوى العالم في ظل الطفرات التكنولوجية الحديثة، ومعها طور المجرمون أساليبهم في اصطياد الناس وسرقة ونهب أموالهم. ونجحت شرطة دبي في استباق هذا المجال لمكافحة الجريمة الإلكترونية في الإمارة، إذ لا تجد موطئ قدم بفضل جهود المهندسين والخبراء والفنين الماهرين الذين أخذوا على عاتقهم مسؤولية حماية أفراد الجمهور من هذا النوع من الجرائم فكانت النتائج مبهرة ومنها الإطاحة بعصابة أفريقية أسست شركة  توظيف وهمية ومنع استيلاء أحد القراصنة على حوالات مالية لمحل صرافة وكشف حالة تلاعب في درجات علمية لإحدى الجامعات.

وكشف مدير إدارة الأدلة الإلكترونية بالوكالة في الإدارة  العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي الرائد خبير أول حمد جمعة، عن ثلاث قصص نجاح مبهرة سردها تظهر مدى الجاهزية التامة للتصدي ومواكبة الجريمة الإلكترونية.

ويؤكد الرائد حمد جمعة، أنَّ إدارة الأدلة الإلكترونية فيها مهندسون ومهندسو شبكات ومبرمجو كمبيوترات وخبراء ومساعدو خبراء على درجة عالية من المهارات في التعامل مع مختلف أنواع الأدلة الالكترونية المرتبطة بمختلف أنواع الجرائم حيث تحرص القيادة العامة في شرطة دبي على تطوير مهاراتهم وقدراتهم بشكل مستمر وذلك تحقيقا لاستراتيجية شرطة دبي وتماشيا مع التحول نحو الحكومة الذكية.

ويشدد على أن الجريمة بشكل عام تطورت وأدلة الإثبات لم تعتد تقتصر على الأدلة الحسية كالبصمات أو فحوص الـ"دي أن أيه" وإنما أيضا هناك الأدلة الإلكترونية التي تساهم في إثبات الواقعة بحق مرتكبها وتساند الأدلة الملموسة في تحقيق العدالة وإثبات الجريمة بحق مرتكبها.

وتمكن مهندسو وخبراء الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي من كشف عصابة أفريقية بعض أفرادها كانوا داخل الدولة وآخرين خارجها أسست شركة توظيف وهمية وأنشأت موقعا إلكترونيًا بدعوى توفير فرص عمل في دبي للراغبين في ذلك.

وتابع خبراء الأدلة هذه العصابة التي كانت تعمل وكأنها شركة توظيف حقيقية فتطلب من الناس صورا عن جوازات سفرهم وإقاماتهم في الدولة إذا توفرت ثم تأخذ منهم رسوما كإجراء معين للسعي لتوظيفهم، إلا أن خبراء الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي استطاعوا ضبط هذه العصابة والتعامل معها بسرعة ومنعها من الاحتيال على الناس وأوقفوا الموقع.

وأضاف الرائد حمد جمعة: "كانوا يستقبلون "إيميلات" الضحايا وحوالاتهم المالية ولكن بفضل الله تعالى تمكنا من إثبات الجريمة وقامت شرطة دبي بإلقاء القبض على بعضهم ممن تواجدوا في الدولة ونالوا أحاكما مشددة".

وبيَّن أن شرطة دبي استطاعت منع انتقال حوالات مالية من حساب أحد محال الصرافة إلى أحد الأشخاص خارج الدولة بعد أن حاول قرصنتها، مشيرًا إلى أن شرطة دبي تلقت بلاغا من قبل محل الصرافة حول وجود خرق لشبكتها فانتقل خبراء الأدلة الجنائية على وجه السرعة وتمكنوا من تحديد كيفية الدخول إلى الشبكة والمكان الذي كان يسعى الشخص لتحويل المال وبالتالي أوقفوه.

وتلقت شرطة دبي بلاغا من إحدى الجامعات تفيد بأن هناك شخصا حاول الدخول إلى شبكتها العنكبوتية وذلك بهدف العمل على تعديل درجات الطلبة مقابل الحصول على مبالغ مالية.

ووفقا للبلاغ تحرك خبراء الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي على وجه السرعة إلى الجامعة وتمكنوا من كشف المخترق وإلقاء القبض عليه وتم فحص ملفات المئات من الطلبة ومراجعة الشبكة كاملة باستخدام أحدث التقنيات.

يُذكر أن إدارة الأدلة الالكترونية تتعامل مع جميع الأدلة المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة وشبكة الانترنت وجرائم الحاسب الآلي وجرائم حقوق الملكية الفكرية حيث تنقسم الإدارة إلى خمسة أقسام تشمل قسم فحص الحواسب الآلية حيث يقوم بفحص الحاسب الآلي واستخراج الأدلة المخزنة واستخراج المستندات والصور التي تدعم القضية من خلال إتباع إجراءات الأدلة الالكترونية وقسم فحص الشبكات وأجهزة الاتصالات الذي يقوم بفحص الأجهزة الشبكية واستخراج الأدلة الالكترونية مثل فحص الشبكات التابعة للشركات في حدوث جريمة الكترونية واستخراج مصدر الاختراق إضافة إلى فحص أجهزة الاتصالات لاستخراج المعلومات التي تفيد الإثبات وقسم فحص البرمجيات وقواعد البيانات وقسم التصوير الجنائي ويقوم بتحليل جميع الأدلة المسجلة السمعية والمرئية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي تفكك شفرات الجرائم وتكشف عصابة توظيف وهمية الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي تفكك شفرات الجرائم وتكشف عصابة توظيف وهمية



GMT 11:17 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

"كتائب حزب الله" تطالب بإقالة حكومة الكاظمي

إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026

GMT 23:32 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الأبراج تكشف عن توقعات برج الأسد لعام 2021
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates