وزير خارجية الحكومة المؤقتة يتحدَّث عن دور الشركات المصرية في إعادة الإعمار
آخر تحديث 09:52:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتَّهم "الجيشُ الوطني" الليبي تركيا باستهداف المدنيين في مدينة الأصابعة

وزير خارجية الحكومة "المؤقتة" يتحدَّث عن دور الشركات المصرية في إعادة الإعمار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير خارجية الحكومة "المؤقتة" يتحدَّث عن دور الشركات المصرية في إعادة الإعمار

دور الشركات المصرية في إعادة الإعمار
طرابلس- صوت الامارات

اتَّهم "الجيش الوطني" الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، تركيا باستهداف المدنيين في مدينة الأصابعة بواسطة الطيران المسير، الثلاثاء، لصالح القوات الموالية لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، الذي سعى خلال لقائه وفدا أميركيا رسميا، إلى الإيعاز بتغير موقف الإدارة الأميركية تجاه الحرب التي يشنّها حفتر لـ"تحرير" العاصمة طرابلس.
وقال السراج، في بيان أصدره مكتبه مساء الثلاثاء، إنه جدد خلال اجتماعه في تونس الإثنين الماضي مع الجنرال ستيفن تاونسند، قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا «أفريكوم»، ورتشارد نورلاند السفير الأميركي لدى ليبيا، تأكيده باعتباره القائد الأعلى للجيش الليبي، على «الاستمرار في الدفاع عن العاصمة ومدنية الدولة، والتصميم على دحر العدوان»، وأثنى على التعاون المستمر مع الولايات المتحدة في كثير من المجالات، وبخاصة مكافحة الإرهاب، ونقل البيان عن السفير الأميركي قوله خلال اللقاء الذي حضره بعض قادة حكومة السراج ومستشاريه، تأكيده بأنه «لا حل عسكري للأزمة الليبية، والولايات المتحدة تسعى إلى وقف العمليات العسكرية، وإيجاد حلول دبلوماسية لتحقيق الاستقرار والازدهار في ليبيا من أجل بناء دولة مدنية ديمقراطية».
وقالت «أفريكوم» إن قائدها الجديد شارك في تونس في اجتماعات تركز على الأمن الثنائي الأميركي-التونسي، والمصالح الأمنية الأميركية في ليبيا المجاورة، موضحة أن الاجتماع التمهيدي مع السراج كان بمثابة «فرصة لبناء علاقات جديدة وتقييم الوضع في ليبيا»، ونقلت عنه قوله: «نحثّ السراج على أهمية دعم الحل الدبلوماسي لإنهاء الصراع الحالي، ونحن ملتزمون بإجراء حوار مفتوح وشفاف حول هذه القضية الأمنية العاجلة».
وقالت البعثة الأممية إن رئيسها غسان سلامة أطلع في تونس الوفد الأميركي على آليات وآفاق العملية السياسية، مشيرة في بيان لها إلى «تأكيد الجميع على أن التسوية السياسية هي السبيل الوحيد لضمان أمن ليبيا».
وقال المركز الإعلامي لغرفة «عمليات الكرامة» التابع للجيش الوطني، إن الطيران التركي المسيّر، الذي تجلبه حكومة السراج، قصف مدينة الأصابعة، الواقعة على بعد 120 كيلومتراً جنوب غربي طرابلس، وهو ما أدى إلى مقتل 4 موظفين مدنيين كانوا يوجدون بمقر أعمالهم بمخازن السلع التموينية. ولفت إلى أنه «كالعادة.. الأتراك الذين يقودون هذه الطائرات من غرف العمليات في طرابلس لا تهمهم دماء الليبيين الأبرياء»، وأضاف: «لن تذهب دماء الأبرياء سدى، وسينال المجرمون عقابهم».
وقالت عملية «بركان الغضب»، التي تشنها القوات الموالية لحكومة السراج، إن قواتها عزّزت من مواقعها في محور القربولي - الزطارنة، وتحديداً في القويعة بمنطقة تاجوراء، الضاحية الشرقية للعاصمة طرابلس، مشيرة في بيان لها إلى «سيطرتها على تمركزات لقوات الجيش بعد أن أرغمت فلوله على الانسحاب تحت ضربات المدفعية الثقيلة لقواته».
وقال عبدالهادي الحويج، وزير الخارجية الليبي، التابع للحكومة المؤقتة في «شرق البلاد» إن «الجيش الوطني» يخوض «معركة حاسمة لا تقبل الحياد من أجل إعادة هيبة ليبيا، والقضاء على الإرهاب وميليشياته»، وأضاف الحويج في ندوة نظّمها «اتحاد عمال مصر» في القاهرة، إن «القوات المسلحة الوطنية تمكنت من السيطرة على 90 في المائة من أراضي الدولة الليبية»، وأرى أنها «باتت على تخوم طرابلس بمقدار 7 كيلومترات فقط»، مضيفا: «كان من الممكن دخول العاصمة منذ اليوم الأول، لكن نظرا لكثافتها السكانية، فإن القوات المسلحة أعطت مهلة للدخول المنظم، حفاظاً على أرواح الليبيين»، وذهب إلى أن «الهدف مما تقوم به القوات المسلحة ليس حكم الشعب بالقوة، ولكن استعادة الدولة من إرهاب الميليشيات، والاحتكام لإرادة الليبيين عبر صناديق الانتخابات».
وتحدث الحويج عن الدور المستقبلي، الذي يجب أن تلعبه العمالة والشركات المصرية في إعادة إعمار بلاده، وقال بهذا الخصوص: «من المعيب أن لا تكون العمالة المصرية في مقدمة العمالة، التي تأتي إلى ليبيا من أجل إعمارها». ولفت إلى أن المصريين الذين دخلوا إلى ليبيا عن طريق الهجرة غير المشروعة، ومعهم أوراقهم، ولا يعانون من أمراض، وُفقت أوضاعهم من قبل الحكومة الليبية ووزارة خارجيتها. متابعاً: «نأمل في زيادة العمالة المصرية ودخولها إلى ليبيا بالطرق المشروعة، عن طريق اتحاد عمال مصر، لتجنب وقوعها فريسة للتنظيمات الإرهابية وجماعات الاتجار بالبشر».
وذكرت مؤسسة خيرية إيطالية أن قارب إنقاذ تابعا لها انتشل نحو 100 مهاجر، من بينهم نساء حوامل وأطفال «عانوا بشدة» في ليبيا. وقالت مؤسسة «ميديتيرانيه» الخيرية، في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن السفينة «ماري جونيو» أنقذت المهاجرين من زورق مطاطي «كان مكتظاً وتتقاذفه الأمواج بعد فراغ الهواء من أحد الأنابيب بالفعل»، مبرزة أنه من بين هؤلاء 26 امرأة، بينهن «8 على الأقل» حوامل، و22 طفلاً أقل من 10 سنوات، و«6 قصر آخرين على الأقل».

قد يهمك ايضا

الحكومة اليمنية تتهم "الانتقالي" بقتل وإصابة 300 مدني وهدوء حذر في عدن

الجيش الإسرائيلي يقتحم مواقع فلسطينية وقمع مسيرات سلمية في قطاع غزة

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير خارجية الحكومة المؤقتة يتحدَّث عن دور الشركات المصرية في إعادة الإعمار وزير خارجية الحكومة المؤقتة يتحدَّث عن دور الشركات المصرية في إعادة الإعمار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates