يوسف الشاهد يعلن الإطاحة بوزيري الخارجية والدفاع من الحكومة التونسية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كان الثلاثة من أكثر المحسوبين على السبسي في أزمة السلطة التنفيذية

يوسف الشاهد يعلن الإطاحة بوزيري الخارجية والدفاع من الحكومة التونسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - يوسف الشاهد يعلن الإطاحة بوزيري الخارجية والدفاع من الحكومة التونسية

رئيس الحكومة يوسف الشاهد
تونس ـ كمال السليمي

بعد أقل من أسبوع من مباشرة الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد مهامه رئيسًا للبلاد وقائدًا أعلى للقوات المسلحة، أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أنه تقرر بعد التشاور مع رئيس الدولة إعفاء وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، ووزير الخارجية خميس الجهيناوي، وكاتب الدولة للخارجية (وكيل وزارة) حاتم الفرجاني من مهامهم.

وأسند لوزير العدل كريم الجموسي منصب وزير دفاع بالنيابة، إلى جانب مسؤولياته على رأس وزارة العدل، فيما كلف كاتب الدولة للخارجية صبري باش طبجي مهمة الإشراف على وزارة الخارجية والتنسيق مع المؤسسات التونسية والدولية في التحضيرات لقمة الدول الفرانكفونية، المقرر تنظيمها العام القادم بتونس. كما تقرر إعفاء وكيل وزارة الخارجية المسؤول عن التعاون الاقتصادي الدولي حاتم الفرجاني.

وأكدت مصادر مسؤولة أن أعضاء الحكومة الثلاثة، الذين جرى إعفاؤهم كانوا من أكثر أعضاء الحكومة السابقة المحسوبين على الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي ونجله حافظ قائد السبسي، زعيم حزب النداء، خلال الأزمة السياسية علانية، التي اندلعت بين رأسي السلطة التنفيذية في صيف 2018. وتسببت في انقسامات داخل مؤسسات الدولة والحزب الحاكم، وفي تأسيس حزب “تحيا تونس” بزعامة الشاهد.

يشار إلى أن وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي ترشح في الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى، وفاز بالمرتبة الرابعة بعد قيس سعيد ورجل الأعمال، والإعلام نبيل القروي، ورئيس البرلمان بالنيابة عبد الفتاح مورو. وقد وجه الزبيدي انتقادات حادة إلى الشاهد خلال حملته الانتخابية والحوارات التلفزية والإذاعية التي أجراها بالمناسبة. كما انتقد الشاهد، الذي ترشح بدوره في الدور الأول للانتخابات الرئاسية، المرشح الزبيدي بقوة خلال حملته، وشكك في خبرته السياسية ونجاعته.

ولم يعلن بعد في قصر قرطاج عن تعيين مستشاري الرئيس الجديد وفريقه. لكن لوحظ أن السفير السابق عبد الرؤوف بالطبيب باشر منذ اليوم الأول لدخول الرئيس قيس سعيد إلى قصر قرطاج مهام رئيس مكتب الرئيس، حيث حضر أغلب مقابلات قيس مع قيادات الأحزاب التونسية، والضيوف الأجانب، وبينهم وزير خارجية ألمانيا، ورئيسا غرفتي البرلمان المغربي، مبعوثا الملك محمد السادس، ورئيس بلدية باريس السابق برتران دو لا نويه. لكن لم يصدر أي بلاغ يوحي بتعيين السفير عبد الرؤوف بالطبيب وزيرا مديرا للديوان الرئاسي، خلفا لنبيل عجرود، الذي عين في المنصب نفسه في يونيو (حزيران) الماضي.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية، قد أفردت أمس، حيزا كبيرا للخبر الذي نشر في موقع رئاسة الجمهورية بخصوص استقبال الرئيس قيس سعيد لوزير الخارجية الألماني هايكو ماس، دون حضور وزير الخارجية خميس الجهيناوي، الذي كان استقبل الوزير الألماني صباح اليوم نفسه في مقر الوزارة، وعقد معه مؤتمرا صحافيا ناقش المبادرة الألمانية حول تنظيم مؤتمر يجمع الأفرقاء السياسيين الليبيين في ألمانيا تمهيدا لـ”المؤتمر الليبي الجامع للمصالحة”. وقد كشفت صور المقابلة أن الرئيس قيس كان مصحوبا في الاجتماع نفسه بالسفير عبد الرؤوف بالطبيب وسفير تونس الحالي في طهران الدبلوماسي المخضرم طارق بالطيب.

وإثر دعوة السفير طارق بالطيب لحضور اجتماع وزير الخارجية الألماني، توقع عدد من الإعلاميين والسياسيين وجود نية لتعيينه وزيرا للخارجية، أو مستشارا للشؤون الدبلوماسية والسياسية في قصر قرطاج، لأن الدستور يعطي رئيس الجمهورية كلمة الفصل في تعيين وزراء الخارجية والدفاع والداخلية، رغم اشتراطه موافقة رئيس الحكومة والبرلمان.

وسبق للسفير طارق بالطيب أن أشرف على البعثات الدبلوماسية التونسية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وليبيا وإندونيسيا. كما أشرف خلال الأعوام الماضية على إدارة ملف العلاقات مع ليبيا، وكلف بترؤس الوفود التونسية في الاجتماعات الدولية الخاصة بالأزمة الليبية. كما رافق وزير الخارجية السابق خميس الجهيناوي مرارا في زيارات عمل، خاصة إلى طرابلس وبنغازي وطبرق، قابل خلالها اللواء خليفة حفتر، ورئيس المجلس الانتقالي فايز السراج، ورئيس حكومة الشرق السابقة عبد الله الثني، وبقية القيادات السياسية والعسكرية والقبلية الليبية.

وفي انتظار الكشف عن مبررات هذا التعديلات التي استبقت تشكيل الحكومة الجديدة الشهر القادم، كشفت مصادر مطلعة أن التغييرات لن تشمل مؤقتا بقية كبار المشرفين على المؤسسات الأمنية والعسكرية في رئاسة الجمهورية والحكومة. لكن بعض مستشاري الرئاسة السابقين، وبينهم رئيس الحكومة السابقة الحبيب الصيد، والمستشار السياسي نور الدين بن نتيشة، والمستشار الإعلامي فراس قفراش أعلموا مدير الديوان الرئاسي كتابيا أنهم يضعون استقالتهم على مكتب الرئيس الجديد في انتظار البت فيها، لأن القانون يسمح له بتجديد كامل فريق مستشاريه.

قد يهمك أيضًا :

الأمن العراقي يستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في ساحة التحرير

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يوسف الشاهد يعلن الإطاحة بوزيري الخارجية والدفاع من الحكومة التونسية يوسف الشاهد يعلن الإطاحة بوزيري الخارجية والدفاع من الحكومة التونسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates