الحوثيون يبدؤون بمحاكمة 10 صحافيين في العاصمة اليمنية صنعاء
آخر تحديث 20:38:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تمت إحالتهم إلى النيابة الجزائية المتخصصة لمحاكمتهم

الحوثيون يبدؤون بمحاكمة 10 صحافيين في العاصمة اليمنية صنعاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحوثيون يبدؤون بمحاكمة 10 صحافيين في العاصمة اليمنية صنعاء

ميليشيا جماعة الحوثيين
صنعاء ـ خالد عبدالواحد

تستمر حملات مليشيا الحوثي في تكميم الأفواه، وتغيب الصحافيين والإعلاميين اليمنيين في المناطق الخاضعة إلى سيطرتها، وسط غياب للمنظمات الدولية والمحلية الفاعلة، في الدفاع عن الحقوق والحريات في اليمن.

الحوثيون أحالوا، عشرة صحافيين مختطفين في سجونهم، منذ  أكثر من ثلاث سنوات ، إلى النيابة الجزائية المتخصصة (نيابة أمن الدولة) لمحاكمتهم.

كشفت مصادر إعلامية وحقوقية لـ"صوت الامارات "، أن الصحفيين المحالين للتحقيق هم عبد الخالق عمران، وصلاح القاعدي، وتوفيق المنصوري، وعصام بلغيث، وحسن عناب، وهشام طرموم، وهشام اليوسفي، وهيثم الشهاب، وأكرم الوليدي، وحارث حميد.

أكدت المصادر انه تم التحقيق، الاثنين ، مع الصحافي المختطف  عصام بلغيث، وتوفيق المنصوري، وصلاح القاعدي، وهيثم الشهاب.

ورفضت نقابة الصحافيين اليمنيين، محاكمة العشرة الصحافيين اليمنيين، معتبرة ذلك أمرًا مخالفًا للقانون، وقالت النقابة، إنها تابعت جلسة التحقيق مع خمسة صحافيين مختطفين منذ العام 2015 لدى جماعة الحوثي، تعرضوا خلال هذه الفترة إلى التعذيب والحرمان من العلاج والزيارات لفترات طويلة، وعبرت النقابة في بيان لها عن رفضها التحقيق مع الصحافيين من قبل نيابة ليست جهة اختصاص و لا تتوفر فيها أدنى مستويات العدالة، وجددت نقابة الصحافيين اليمنيين مطالبتها المتكررة بسرعة الإفراج عن الصحافيين المختطفين وإعادة الاعتبار لهم .

وأكدت النقابة أن معاناة الصحافيين المختطفين منذ العام 2015، وما تعرضوا له من انتهاكات مخالفة للقانون والدستور لا تسقط بالتقادم و تستوجب محاكمة مقترفيها ورد الاعتبار للزملاء،  ومعاقبة كل من تورط في مسلسل الانتهاكات بحقهم.

ودعت نقابة الصحافيين كل المنظمات والاتحادات  المحلية والعربية والدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير  وفِي مقدمتها اتحاد الصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين  للتضامن مع الصحافيين المختطفين ومواصلة الجهود للإفراج عن الزملاء وإيقاف مسلسل الانتهاكات التي يتعرضون لها.

جريمة

أكد سعيد ثابت، وكيل أول نقابة الصحافيين اليمنيين، أن إحالة الصحافيين إلى نيابة أمن الدولة جريمة جديدة ترتكبها جماعة الحوثي بعد قرابة أربع سنين عجاف من اختطافهم وتعذيبهم طيلة تلك الفترة، واستنكر ثابت استمرار اختطاف الصحافيين، معتبراً محاكمتهم اليوم ما هو  إلا تعبير صارخ عن العبث بسلطة القضاء في صنعاء وتجييرها لخدمة أجندات سياسية.

ودعا سعيد إلى الإفراج الفوري عن الزملاء وإعادة الاعتبار إليهم، مهيبًا بالصحافيين في الاتحاد الدولي للصحافيين ومنظمات حقوق الإنسان الدولية إلى التحرك الجاد والفاعل للضغط من أجل الإفراج عن زملائنا دون قيد أو شرط.

وقالت "صدى" إن الإجراءات التي تقوم بها المليشيا بحق الصحافيين المختطفين في سجونها هي جرائم مزدوجة تنال من الصحافي بافتراءات ومكائد باطلة وغير قانونية، وحملت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين، مليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن ما يتعرض له الصحافيون المختطفون لديها، مؤكدة أن هذه جرائم لن تسقط بالتقادم، قالت المنظمة إنه ومنذ حوالي أربعة أعوام تختطف مليشيا الحوثي 10 صحافيين وتمارس بحقهم أبشع الانتهاكات وتستخدمهم كرهائن متجاهلة كل المناشدات والدعوات المحلية والدولية المطالبة بالإفراج عنهم.

ودانت المنظمة بأشد العبارات قيام مليشيا الحوثي بهذه الجريمة التي تضاف لجرائمها بحق الصحافة، وطالبت "صدى" بسرعة الإفراج عن جميع الصحافيين المختطفين وفي مقدمتهم ال10 الصحافيين المختطفين منذ حوالي 4 أعوام، مؤكدة إن هذه الإجراءات تأتي في الوقت الذي كانت فيه الآسرة الصحفية تنتظر لحظة الإفراج عن الصحافيين المختطفين في سجون مليشيا الحوثي فتفاجأت بقيام تلك المليشيات بتلك الإجراءات الباطلة، وأشارت إلى أن أي إجراءات تقوم بها المليشيا بحق الصحافيين المختطفين في سجونها هي جرائم مزدوجة تنال من الصحافي بافتراءات ومكائد باطلة وغير قانونية، وبينت  أن جريمة استغلال القضاء تضاف إلى جرائم الاختطاف والتعذيب والانتهاكات الأخرى التي ترتكبها المليشيات بحقهم في سجونها، وشددت المنظمة على أن قضية الصحفيين المختطفين قضية إنسانية وليست ورقة سياسية يتم استخدامها بين حين وآخر، وطالبت المنظمة النائب العام بتفعيل ملف الصحافيين المختطفين والبدء الفوري في محاكمة المنتهكين.

تهم باطلة

قال الصحافي اليمني، رعد الأسود، لاشيء تحاكم عليه مليشيا الحوثي صحافيوا اليمن، فليس هناك تهم حقيقية، سوى نشر الحقيقة وانتقاد تصرفات الجماعة، وانتهاكاتها للسكان في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأوضح رعد أن النيابة العامة التابعة إلى المليشيا، والتي لم تعد لها أي صلاحيات وجهت للصحافيين، عددًا من التهم الباطلة أبرزها "نشر أخبار كاذبة وتكدير الأمن والسلم العام".

وتابع " ليس هناك صوت يعلوا فوق صوت المليشيات، ولا يمكن لأي صحافي في العاصمة صنعاء انتقاد تصرفات الحوثيين".

وأردف " في قانون الجماعة أن لم تكن معنا فأنت الخصم، ويجب معاقبتك".

وأشار إلى انه يجب على كل الصحافيين اليمنيين، التدخل لإخراج زملائهم من سجون الحوثيين، وإفشال المحاكمة الباطلة ".

صنعاء

اسر الصحافيين المختطفين دعت  مليشيات الحوثي لإطلاق أبنائها من سجونها، وإيقاف المحاكمات الهزلية.

وقالت اسر الصحافيين، بعد أكثر من ثلاث سنوات من اختطافهم وفي الوقت الذي كنا ننتظر إطلاق سراحهم تفاجأنا بقيام الحوثيين بإحالة أبنائنا الصحافيين المختطفين لديها في صنعاء، إلى النيابة العامة (نيابة أمن الدولة).

وأكدت الأسر "رفضها لهذه الممارسات الهزلية والمحاكمة غير القانونية للصحافيين المختطفين ونطالب الحوثيين بإطلاق سراحهم فورًا".

ودعت الأسر "نقابة الصحافيين اليمنيبن واتحاد الصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين والاتحادات الصحفية والمنظمات الحقوقية المعنية والحكومة الشرعية والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى تحمل مسؤوليتهم الإنسانية والأخلاقية والمهنية تجاه ممارسات الحوثيين بحق أبنائها الصحافيين المختطفين، والعمل على إطلاق سراحهم ".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحوثيون يبدؤون بمحاكمة 10 صحافيين في العاصمة اليمنية صنعاء الحوثيون يبدؤون بمحاكمة 10 صحافيين في العاصمة اليمنية صنعاء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates